مدة نوم القطط .. كم ساعة تنام القطط في اليوم؟

مدة نوم القطط هي من أكثر المواضيع التي يتساءل حولها الكثير من مربي القطط المبتدئين، الذين يلاحظون أن قططهم تقضي الكثير من ساعات اليوم وهي نائمة. هذا الأمر الذي من شأنه أن يثير قلق صاحبها. فهناك الكثير من الحقائق المثيرة للاهتمام بشأن مدة نوم القطط وأوقات القيلولة التي تحتاجها. فإذا كنت مهتماً بمعرفة عدد ساعات نوم القطط. وكذلك عدد ساعات النوم الذي يحتاجون إليه حقاً. تابع معنا في هذا المقال وسنخبرك بجميع المعلومات المهمة حول هذا الموضوع.

ما هي مدة نوم القطط

مدة نوم القطط

على الرغم من أن سلوك القطط في النوم قد يبدو غير عادياً مقارنة بسلوك البشر، إلا أنه قد يكون طبيعي تماماً بالنسبة للقطط. فالقطط تختلف في عدد ساعات النوم التي تحتاجها وفقاً لعدة عوامل منها عمرها وصحتها ومزاجها أيضاً. غالبية القطط تنام ما بين 12 و18 ساعة يومياً، وقد تمتد عدد ساعات نومها إلى أكثر من 18 ساعة في اليوم مع تقدمهم في السن. فهي تحتاج لساعات نوم أطول كل يوم مما كانت عليه في سنوات شبابها.

فقد تميزت القطط بنمط نوم متعدد الأطوار. مما يعني أنها تنام عدة مرات في اليوم بدلاً من النوم لفترة واحدة طويلة كما ينام البشر، وقد يبلغ متوسط ​​قيلولة القطط 78 دقيقة في الفترة الواحدة. القطط مثل البشر تماماً، تمتلك الساعة البيولوجية الداخلية التي توجه جدول النوم والاستيقاظ على مدار 24 ساعة.

البشر ينامون خلال الفترات الليلية ويقضون الفترات  النهارية مستيقظين. بينما القطط هي كائنات شفقية تكون نشطة بشكل رئيسي خلال فترة الفجر أي في الصباح الباكر قبل شروق الشمس وفي الغسق أي في المساء مع غروب الشمس، حيث يفترض الباحثون أن دورة النوم الشفقي للقطط لتسمح لها أن تكون مستيقظة عند الفجر لتفترس الطيور النهارية، وعند الشفق لتفترس القوارض الليلية.

اقرأ أيضاً: علامات حزن القطط .. 8 علامات تظهر على القطط عندما تحزن

دورة نوم القطط

تدور مدة نوم القطط في مراحل مختلفة، تتمثل بمرحلتين أساسيتين وهي:

  • مرحلة نوم حركة العين غير السريعة (NREM)
  • مرحلة نوم حركة العين السريعة (REM).

تدخل القطط في مرحلة نوم الموجة البطيئة حيث تكون حركة العين غير سريعة، وتشكل هذه المرحلة 75% من دورة نوم القطط بأكملها. فقد تستمر مدتها من 15 إلى 30 دقيقة، وتكون حواسها مستيقظة في هذه المرحلة، وتكون متأهبة في وضعيات نومها. هذا الأمر يسمح لها اتخاذ ردة فعل سريعة ومناسبة عندما تستجيب لمؤثر خارجي خلال نومها.

لتنتقل بعدها القطط من نمط نوم حركة العين غير السريعة إلى نوم حركة العين السريعة والتي تمثل 25% من دورة نومها بالكامل حيث تتميز هذه المرحلة بالنوم العميق. وفي هذه المرحلة تمر القطط بحركة نشطة في الدماغ. وقد تحلم مثل البشر تماماً. تستمر هذه المرحلة لمدة خمسة دقائق لتعود القطط من جديد إلى مرحلة نوم الموجة البطيئة. وهكذا تستمر بالتنقل بين مرحلتي REM  وNREM إلى أن تستيقظ.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي عرفناك فيه على مدة نوم القطط وأهم المراحل التي تمر بها خلال نومها. بالإضافة إلى نمط نومها. نتمنى أن يكون مقالنا قد حقق لك الفائدة المرجوة منه. وإذا راودك أي استفسار حول هذا الموضوع لا تتردد في التعليق لنا وسنجيبك على جميع تساؤلاتك خلال وقت قصير.

اترك تعليقا