كيف أجعل القطط لا تخافي مني؟ قوي علاقتك بها بهذه الطرق

كيف أجعل القطط لا تخاف مني هو سؤالٌ يراود الكثير من الناس التي تحب القطط وحقيقةً ليس سهلاً أن تكسب ثقة القطة، لكن أيضاً لا يعتبر أمراً مستحيلاً، الأمر فقط بحاجة لوقت وبعض الخطوات المدروسة التي يجب اتّباعها ومن ثمَّ ستجد النتيجة المرضية لك. وفي هذا المقال سنستعرض لك أهم الخطوات اللازمة لكسب ثقة ووهب الأمان للقطط.

كيف أجعل القطط لا تخافي مني بالخطوات

علينا أولاً معرفة أسباب خوف القطط وطبيعتها لنعرف كيفية التعامل معها، فمثلاً القطط كائن حر ومستقل وبالتالي حاول أن تكون هادئاً قدر المستطاع عندما تقترب منها، ولا تستخف بالأمر فحتّى ولو كانت القطط لا تفهم لغتنا إلا أنها تمتلك حاسة تخولها بالشعور بردود أفعالنا وحركاتنا، وعندما تنجح في فهم لغتها وما تحبه من حركات وإيماءات، تلقائياً ستكون قادراً على كسب ثقتها. لأجل جعل القطط لا تخاف منك، هنالك مجموعة من الخطوات عليك أن تتبعها وتلتزم بها بدقة عالية، ومن أهم تلك الخطوات ما يلي:

تواجد معها

حاول أن تتواجد معها أينما تذهب والتفاعل معها، ستكون هذه إشارة لها بأنك مالكها وبالتالي تستطيع تميزك عن الغرباء والتقرّب منك واللجوء إليك دائماً. عندما تجد القطة وحيدة أو خائفة، اقترب قدر المستطاع منها، وحاول ملاعبتها، وإن وجدت ردة فعل سلبية ابتعد قليلاً عنها ريثما تتعرف إليك. عليك أن تتعلم كيفية التعامل مع القطط الخائفة. حاول أن تتفهم أنَّ قطط حديثي الولادة يكونون منطويين أكثر على أنفسهم لأنهم لا يعرفون أحد، ولهذا عزز لديها شعورها بوجودك وحاول محادثتها حتى وإن لم تكن تفهم كلامك لكنها تشعر به.

اقرأ أيضاً: تعرف كيف تجعل القط يأتي إليك؟ بأكثر من طريقة

لا تنظر بعينيها

كيف أجعل القطط لا تخاف مني

حاول ألا تنظر إلى عينيها عند الاقتراب حيث أنها تعتبر ذلك تحدياً وبأنَّ هنالك خطرٌ ما قادم، وستهرب تلقائياً منك أو تهاجمك.

قدم لها المكافآت

كافئ قطك على الدوام، فذلك سيعزز لديه شعور السعادة، كأن تطعمه طعامه المفضل أو تلاعبه أو تخرجه من المنزل، هذه الأمور تجعل منه يقترب منك أكثر وخاصة عندما يكون بحاجة للترفيه.أطعم القط طعاماً طازجاً ولذيذاً واشتري له ألعاب بسيطة وليست مؤذية كالكرة الصغيرة مثلاً.

عامله بلطف

إن كان قطك خجولاً جداً فحاول أن تكون لطيفاً معه وجعله يتفاعل معك ومع الأشياء والأشخاص وإن لزم الأمر يتفاعل مع قطط أخرى، مرة تلوَ الأخرى ستجده ينطلق اجتماعياً أكثر مما مضى. عليك أن تتحلى بالصبر ولا تيأس من المحاولات الأولى، قد يكون يعاني من نوبة هلع وأنت لا تدري، لذلك عليك أن تحاول تقبّلها واحترمه، وبعد فترة ستكون الأمور على ما يرام.

لا تضرب قطك

لا تحاول ضرب القطة أبداً ولا حتى أن توهمها بذلك معتقداً أنه لعب فالقطط لا تنسى الضرب وتعتبره عقاب جسدي خاطئ قد تهرب القطة بسببه من منزلك ولن تعد أبداً بعد ذلك. حاول أن تكون إيجابياً مع قطتك قدر المستطاع فلا تهاجم ولا تعاقب ولا تصرخ في وجهها. في حال وجدته يلعب بعض يدك أو يلعقها إياك أن تبعده عنك، حيث أنها علامة واضحة على إيصال شعوره بالسكينة والأمان. أعطها مساحتها الخاصة للتأقلم وحاول أن تدربها على حفظ منزلك.

تخصيص مكان لها

حاول أن تحافظ على نظافة مكان جلوسها وإن خصصت لها زاوية تصنع منها منزلاً خاصاً بها سيعزز شعورها بالانتماء إليك وإلى المكان. عليك أن تكون واعياً بما يكفي لتدرك أنَّ القطط ليست متشابهة والمواقف والوقت هما من سيعززان اجتماعيتها.

وفي نهاية المقال، نتمنى أن نكون قد أجبنا عن سؤالكم كيف أجعل القطط لا تخاف مني ونتمنى لكم علاقة جيدة مع قطتكم، وأهم ما سيعزز العلاقة ويجعلها ثابتة غير مترنحة هو الثقة والحب والسلام.

اترك تعليقا