تعرف على طريقة قص أظافر القطط بالخطوات

هناك الكثير من الناس التي لا تعرف طريقة قص أظافر القطط وعلى وجه الخصوص المربيين الجدد لهم، ويعتقدون أنه أمر صعب جداً والبعض يظنه خطير، لكن حقيقةً هو أمر بسيط وعادي لكن بعد أن يعتاد الشخص عليه كي لا يرتكب به أي خطأ، فضلاً عن ذلك يجب مراعاة القليل من الخطوات والتي سنذكرها لكم في السطور القادمة.

طريقة قص أظافر القطط بالخطوات

طريقة قص أظافر القطط

من المهم جداً أن نقوم بتقليم أظافر قطتنا بين الحين والآخر، وذلك لأنَّ الأطباء أكدوا على أنَّ مخالب القطط قد تحمل بعض السموم الضارة لها ولمالكها، لأنها تحتوي على الكثير من البكتيريا والفيروسات الضارة. فعندما تقوم القطة بملامسة البشر تنتقل هذه البكتيريا إليهم. فضلاً عن ذلك يصبح شكل أطراف القطة غير مرغوب بها ويمكن أن تؤذي نفسها. كذلك عندما تكون مخالبها طويلة تصبح تخدش نفسها دون أن تنتبه، ولأجل ذلك كله يوجد هنالك طريقة معينة لأجل قص أظافر القطط بدون وجود أي إزعاجات أو أضرار مؤذية سواء للمربي أو للقط. ولهذا نرجو أن تتابعوا معنا الخطوات التالية:

  1. عليك أن تُحضّر مقص خاص بأظافر القطط، بحيث يكون صغير وناعم.
  2. تأكد من وضعية جلوس قطتك بحيث يكون المكان مريحاً بالنسبة لها، وأيضاً غير مخيف كي لا تهرب منك.
  3. قبل أن تبدأ بقص أظافرها قم بتدليك أطرافها برفق وعناية مع وضع مرطب. ذلك سيساعد في تخفيف الضغط عليها، وخاصة في المرة الأولى.
  4. قم بإمساك أول طرف لقطتك بإحكام  لكن دون إجبارها على ذلك أو مسكه بقوة.
  5. عندها ستظهر أظافرها المخبّأة تحت فروها، ثمَّ ابدأ بقصها واحدة تلوَ الأخرى بهدوء دون أي سرعة.
  6. مع كل طرف أعطِ قطتك استراحة بسيطة، فمثلاً قم باللعب معها أو المسح على رأسها، ثمَّ أكمل العملية حتى تنتهي جميع الأطراف.

أقسام أظافر القطط

يوجد هناك قسمان لا ثالث لهما لأظافر القطة، ولكلِّ منهما طريقة معاملة خاصة به، ولهذا سنشرح لكم التفاصيل المتعلقة بكل قسم كي تكونوا حذرين بالتعامل مع قطتكم لأنَّ أي خطأ قد يسبب مشكلة، حيث أنَّ مخالب القط تنقسم إلى:

  • الجزء الوردي من أظافر القط

يسمى أيضاً “الجزء الحي” أو هنالك بعض الدراسات تقول عنه “الجزء المحظور”،  وهو المكان الذي توجد فيه الأعصاب والأوعية الدموية، ولا يمكن أبداً إيصال مقص الأظافر إليه لأنه منطقة حساسة جداً. وفي حالة تمَّ ذلك عليك مباشرة حمل قطتك والذهاب إلى أقرب طبيب بيطري لأنها حالة خطرة جداً نتيجة النزيف الذي سيحصل معها.

  •  الجزء الأبيض من أظافر القط

هذا الجزء تماماً لا بأس إن قمنا بقصه وفق الخطوات السابقة، ويكون لونه أبيض أو مائل ليكون شفافاً. وحاول ألا تقص للقطة أكثر من مخلبين في الجلسات الأولى حتى تعتاد أنت وهي على ذلك.

اقرأ أيضاً: طريقة ترويش القطط لحمام سعيد ومنعش

9 أمور لا تقم بفعلها أثناء قص أظافر القطط

هنالك بعض الأمور المحظورة بالنسبة إلى القطة وتكره أن تقوم بقص أظافرها فيها، ومن أهم هذه الأمور سنقدّمها إليكم على النحو التالي:

  • عليك أن تحترس من تقليم أظافر القط عندما يأكل أو عندما يكون في حالة عصبية أو عند الاستحمام.
  • حاول ألا تزعج خلوته كأن تقوم باستغلال تأمله للنافذة أو لفريسة له موجودة في الخارج.
  • عندما تقوم بتقليم أظافره حاول أن تتواجدا لوحدكما دون أي إنسان أو حيوان معكما لأنه سيشعر بالنفور والخجل.
  • إياك أن تقوم بقطع الجزء الوردي من الأظافر لأنَّ ذلك سيسبب له ضرر كبير وغالباً يحدث نزيف دموي.
  • من الأفضل أن تقوم بتقليم أظافر القطة كل عشرة أيام، وفي حال رفضت ذلك اذهب إلى الطبيب المختص هو سيعرف عمله.
  • إياك أن ترفع صوتك على القطة أو تضربها في حال رفضت قص أظافرها. فهي لا تنسى الضرب ويمكن أن تسبب لك أذى جسدي بمخالبها أو ستكرهك وتهرب من المنزل.
  • حاول ألا تقوم بتقليم كل أظافر قطتك دفعة واحدة.
  • إياك أن تجعل القطة تخضع لأي عمل جراحي لأجل بتر مخالبها، ذلك سيعود عليها بأضرار نفسية وجسدية وعضوية.
  • وفي حال كانت مخالب القطة تطول بسرعة يمكنك سؤال الطبيب البيطري عن وجود أغلفة بلاستيكية أو أقراص بلاستيكية تضعها مكان مخلبها فتتجنب قصها كل يوم.

كم مرة يجب قص أظافر القطط؟

تحدثنا قبل قليل عن هذا الأمر، يكفي أن تقوم بتقليم أظافر قطتك كل عشرة أيام، لكن فعلياً أكدَّ الأطباء أنَّ هذا يعود على نشاط قطتك بذات نفسها، ولكن في الحالات شديدة الصعوبة، يجب أن تخضع القطة كل 14 يوم لعملية تقليم المخالب.

نصائح قبل تقليم أظافر قطتك

يوجد هنالك بعض النصائح التي سنقدمها إليك من أجل أن تحافظ على سلامتك وسلامة قطتك في أثناء قص مخالبها، ومن خلال هذه النصائح سيخف الضغط والتوتر النفسي عليكما، وبذلك تكونا قد تجنبتما المخاطر الممكنة. ومنها ما يأتي:

  1. قم بلمس كف قطتك باستمرار ونعومة مع التربيت الدائم على يديها بلطف ورفق.
  2. حاول دغدغة منطقة أسفل الرقبة كي تشعر القطة أنهاّ بالأمان حتى مع لمسك لمخالبها.
  3. من أفضل الأوقات للقيام بعملية قص أظافر القطة هي عندما تجدها هادئة ومسترخية في أحضانك أو عندما تلعب معها.
  4. إن كنت مريضاً أو كانت هي مريضة لا تقم بتقليم أظافرها. انتظر حتى تشفوا كي لا تشعروا بأي ألم إضافي.
  5. حاول أن تلعب مع قطتك قبل تقليم أظافرها وبعد ذلك، فإنَّ هذا الأمر سيجعلها تنسى أنك قمت بلمس مخالبها.
  6. إن واجهت أي نوع من الصعوبة سواء في استجابة القطة لك أو في خوفك فمن الأفضل أن تذهب إلى الطبيب البيطري ويقوم عنك بهذه المهمة.
  7. ننصحك أن تختار كرسي مريح ومناسب ضمن غرفة هادئة.

متى يجب زيارة الطبيب البيطري لأجل مخالب القطة؟

في حقيقة الأمر هنالك الكثير من الحالات التي يجب أن تأخذ قطتك إلى الطبيب عندما يتعلق الأمور بمخالبها، ذكرنا لك مسبقاً أغلبها، وسنقدم إليك البقية على النحو التالي:

  • قد تعتبر القطة أنَّ مقص الأظافر الخاص بها هو أداة لقتلها، لذلك عندما تفشل من تهدئتها عليك أخذها إلى الطبيب.
  • قد تكون مخالب القطة قاسية وصعبة القص ومتينة، في هذه الحالة عليك مراجعة الطبيب فيكون عنده أداة خاصة أو يعطيك مرهم علاجي.
  • في بعض الحالات النادرة القطة لا تمتلك أي مخالب. لذلك عليك أخذها إلى الطبيب فقد يكون هنالك مشكلة داخلية.

وفي ختام المقال، إنَّ طريقة قص أظافر القطط بسيطة لكن علينا أن نكون دقيقين وحذرين في ذلك كي لا نؤذيها ونسبب لها أي ضرر غير متوقع. ولا يجب علينا التفريط بهذا الأمر أو بأي شيء آخر متعلق بها. فحتى ولو كانت حيواناً إلا أنها بحاجة إلى عناية كبيرة بل ومكثفة بحكم عدم امتلاكنا لنفس لغتها.

اترك تعليقا