طريقة ترويش القطط لحمام سعيد ومنعش

طريقة ترويش القطط في المنزل، هي أكثر ما يبحث عنه مربي القطط المبتدئين الذين يجدون صعوبة بالغة في التحكم بقطتهم، وذلك لأن القطط حيوانات نشيطة جداً وإقناعها بالاستحمام مهمة ليست بهذه السهولة، لذلك إذا أردت ترويش قطتك فلا تقلق، لأننا سوف نقدم لك في مقالنا هذا أهم الخطوات المتبعة لتنظيفها بسهولة.

طريقة ترويش القطط بالخطوات

تعتبر القطط حيوانات نظيفة جداً، لكن تحتاج من وقت إلى آخر للاستحمام، على الرغم من ذلك تتفاعل معظم القطط سلباً مع الاستحمام مما يجعل هذا الأمر مرهقاً وصعباً لكل من القطة ومربيها. لكن لحسن الحظ، هناك بعض الخطوات التي يمكنك القيام بها لجعل وقت الاستحمام أقل إجهاداً لكلا الطرفين، وفيما يلي نقدم لكم أبرز هذه الخطوات:

ابق هادئاً

تعتبر الخطوة الأولى لنجاح طريقة ترويش القطط هي الحفاظ على هدوء قطتك، وذلك من خلال المحافظة على هدوئك أولاً حيث تميل القطط إلى التقاط طاقة مالكها. فمحافظتك على البقاء هادئاً لا يضمن لك أن قطتك لن تفزع ولو قليلاً عندما تلمس كفوفها الماء، لكن يمكن أن يساعد. يمكنك أيضاً أن ترش مهدئ في الحمام يحاكي الفيرومونات التي تساعد القطة في الاسترخاء.

ساعد قطتك على التعود على الماء

تحتاج بعض القطط إلى وقت لتدرك أن مياه الاستحمام لن تؤذيها. دع قطك يتأقلم ببطء مع فكرة الاستحمام، بمجرد أن تبلل كفوفه في البداية، أو ضعه في الحمام معك عندما تريد أن تستحم، حتى يعتاد على صوت المياه المنسكبة. امنحه بعض الحلوى كنوع من التشجيع عندما تبتل كفوفه قليلاً. يمكنك حتى أن تضع إحدى ألعابه في الماء، لأن ذلك قد يجعله فضولياً بما يكفي لغمس قدمه فيه، مما يساعده على إدراك أن الماء ليس مخيفاً جداً.

اقرأ أيضاً: علامات احتضار القطط .. 7 علامات تظهر عليها عند وموتها

جهز كل شيء قبل الاستحمام

قم بتحضير كل شيء تحتاجه قبل أن تبدأ بحمام قطتك كالتالي:

  • قلّم أظافر قطتك قبل الاستحمام بيوم أو يومين لتقليل الخدش.
  • جهز عدة مناشف، ضع واحدة منها على أرضية الحمام لامتصاص الماء المسكوب، واستخدم الأخرى لتنشيف فرو القطة بعد الاستحمام. حتى أن بعض الأشخاص يضعون منشفة أو بساط مطاطي في قاع حوض الاستحمام بحيث تستطيع القطة الإمساك جيداً أثناء الوقوف.
  • مشط فرو قطتك قبل الاستحمام، لأنه قد يكون من الصعب فك تشابك فرائها بمجرد أن يصبح مبللاً، هذا الأمر قد يؤلمها عند وضع الشامبو.
  • ضع الشامبو الخاص بالقطط بالقرب من حوض الاستحمام حتى تتمكن من الوصول إليه بسهولة.

استخدم الماء الدافئ وأحواض صغيرة 

طريقة ترويش القطط

تميل القطط إلى أن تكون أكثر هدوءاً إذا كانت مياه الاستحمام دافئة ومريحة، حيث لا ينبغي أن يكون الماء شديد السخونة، ولا أن تكون باردة لدرجة تجعل قطتك تشعر بالبرودة.

يحمم بعض الناس قططهم في حوض الاستحمام بمستوى منخفض من الماء الدافئ، وهو ما يكفي فقط للوصول إلى صدور قطتهم. قد يقوم البعض الآخر بوضع أحواض بلاستيكية صغيرة ضمن حوض الاستحمام، وذلك لإبقاء قطتهم محصورة أكثر ولو قليلاً.

املأ واحداً بالماء والصابون والآخر بالماء النظيف لغسل كل مخلفات البراغيث. أياً كانت الطريقة التي تختارها، قد تكون قطتك أكثر هدوءاً إذا اعتادت على استخدام حزام الأمان وارتدائه أثناء الاستحمام، لكن هذا لا ينجح إلا إذا كان الحزام من النوع الرقيق الذي يسمح لك بوضع شامبو البراغيث في فروه.

كن حذراً عندما تحمم قطتك

بعض القطط لا تحب الحركات المفاجئة، الأمر الذي يحتاج منك أن تأخذ الأمور ببطء وهدوء شديدين. بينما تشعر قطتك بالخوف في الحمام  قم باتباع النقاط التالية:

  • اغسلها بلطف وتحدث إليها بهدوء.
  • لا تستخدم خرطوم الرش على قطتك. بدلًا من ذلك، ضع يدك في الماء الدافئ واسكب عليها الماء برفق رويداً رويداً حتى يتبلل فروها بشكل كامل.
  • احرص على ألا يصل أي ماء أو صابون إلى أذني وأنف قطتك.
  • حمم قطتك باستخدام الشامبو، واستمر في عمل الرغوة على القطة بأكملها لمدة ثلاث إلى خمس دقائق، وتأكد من تجنب منطقة العينين.
  • التزم بالتعليمات المرفقة مع الشامبو بعناية ولا تترك الشامبو لفترة أطول من التوجيه.
  • بعد الاستحمام، يمسح فروه المبلل بمنشفة جافة للتخلص من الماء الزائد.
  • ثم دعه يخرج إلى غرفة دافئة صغيرة خالية من تيار الهواء.

وفي الختام نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قدمنا من خلاله طريقة ترويش القطط بعدة خطوات سهلة وبسيطة، فإذا كنت بحاجة لأي استفسار لا تتردد في التواصل معنا من خلال التعليقات وسوف نرد عليك خلال وقت قصير.

اترك تعليقا