كم مدة حمل القطط اللازمة؟ وهل تختلف من نوع قطط لآخر؟

ما هي مدة حمل القطط سؤال يتبادر إلى أذهان مربي تلك الحيوانات الأليفة بعد انتهاء موسم التزاوج، حيث يحاولون البحث عن معلومات على الإنترنت حول هذا الموضوع، أو يحاولون استشارة مربين آخرين بنفس المجال لديهم نفس التجربة مع تلك الحيوانات اللطيفة. لكي يستطيعوا إيلائهم الرعاية التي يحتاجونها، ويكونوا على أهبة الاستعداد لهذه المرحلة التي سنعرفكم عليها في مقالنا هذا بالأيام، والأشهر لتضع مولودها بسلام.

ما هي مدة حمل القطط ؟

في هذه الفترة تكون قد دخلت في مرحلة جديدة مع قطتك الحامل، أي أصبحت مسؤوليتك مضاعفة لتستطيع توفير العناية اللازمة لها وتتجاوز أيام حملها بسلام، التي تبلغ بالأيام بين 58 يوم إلى 72 يوم على الأكثر. أما بالأسابيع فتبلغ بين 8 أسابيع ونصف إلى 10 أسابيع وبالأشهر فتبلغ بين شهرين إلى شهرين ونصف على الأكثر. مع العلم أن أغلبية القطط تلد بعد 63 إلى 65 يوماً من الحمل، أي بعد تسع أسابيع من الحمل حيث تستغرق بولادتها من ثلاثة إلى خمسة أيام. أما مدة حمل القطط القصوى، أي أقصى مدة لبقاء القطط حاملة هي 72 يوم. لكن في أغلب الحالات تحدث الولادة بعد مرور 63 يوماً فقط.

اقرأ أيضاً: هل القطط تسبب العقم؟ هذا ما قاله المختصون والعلماء مؤخرًا

مدة حمل القطط حسب نوعها؟

مدة حمل القطط

لا تختلف مدة حمل القطط بين نوع، وآخر. فجميع القطط لها نفس مدة الحمل مع فروق بسيطة بينها. سنأخذ مثالاً عليها قطط الشيرازي حيث تعتبر من إحدى سلالات القطط، ومن أجملها، ويتم تربيتها بكثرة في المنازل. مدة حملها لا تختلف عن باقي السلالات الأخرى من القطط، حيث تبلغ من 62 الى 65 يوماً كحد أقصى، أي تسع أسابيع، وبالأشهر تبلغ المدة شهرين. مع ضرورة إيلائها العناية الخاصة كونها سلالة حساسة.

نصائح للعناية بالقطط خلال مدة حملها

يبدو القلق سيد الموقف لدى مربي القطط الجدد الذين ليس لديهم أي تجربة سابقة مع القطط أثناء الحمل. لأن الأمر يحتاج إلى الكثير من المعلومات لمعرفة أن القطة حامل ولتوفير بيئة مناسبة للقطط في أول حمل لها.  لذلك سنعرفكم  على أهم النصائح في تلك الفترة:

تهدئة القطط في فترة الحمل

يجب تهدئة القط من قبل جميع أفراد الأسرة، لأن هذه الفترة حساسة حيث يزداد فيها قلق القطط بشكل ملحوظ. كما أنها تفضل التواجد بقربك أغلب الوقت. لذلك يجب مراعاتها وتهدئتها وعدم زيادة قلقها، وتحمل نفسيتها وخصوصاً عند قرب موعد ولادتها، حيث تصبح منطوية بشكل غير اعتيادي، وهذا أمر طبيعي ويحدث لأكثر القطط.

وضع القطط في مكان منعزل

تفضل معظم القطط الحوامل الولادة في مكان منعزل، بعيد عن الأنظار، وهادئ حتى تلد فيه بسلام فهي تميل القطط إلى البقاء في المنزل في الأسابيع الأخيرة من الحمل لحماية أطفالها من هجمات القطط، والحيوانات الأخرى.

تجهيز مكان آمن

عليك تحضير مكان آمن، ودافئ لقطتك حتى تلد فيه. ولكن لا تحاول إجبارها على الولادة في مكان معين، بل يجب تركها تختار المكان الأنسب لها. كذلك يجب وضع القطة الحامل في مكان مستوي على الأرض يمكنها الوصول إليه بسهولة دون مخاطر. كما عليك عدم السماح للقطة بالقفز عن المرتفعات العالية.

عدم إقحام نفسك في العناية بالقطط أثناء الولادة

الولادة تتم بسلام بدون تدخلك، فهي تستطيع العناية بنفسها جيداً في هذه المرحلة، حيث تجدها تلعق المكان الذي تلد منه بعد خروج كل قطة لتسهيل العملية. بل اكتفي فقط بتوفير سبل الرعاية المتاحة لها من قبلك ولها حرية الخيار، وفي حالة الحاجة فسوف تلاحظ أنت ذلك. كذلك في حالة تعسر الولادة، أو في حالة حدوث أي مضاعفات أخرى، كوجود إفرازات سوداء، أو ثقيلة، أو ملونة بالدم عند ولادة القطة. ففي هذه الحالة يمكنك استدعاء الطبيب البيطري.

تقديم الغذاء للقطة بشكل دائم

يجب الحرص على التوازن في الأكل أثناء مدة الحمل وعدم الإفراط، أو التقليل في كميات الطعام، بل المحافظة عليها معتدلة. مع العلم أنه عند اقتراب موعد ولادة القطة ستنخفض شهيتها، و تصاب بالإعياء.

مراقبة القطة

عليك مراقبة قطتك بشكل دائم أثناء فترة الحمل للاطلاع على تفاصيل حالتها. مع ضرورة إعلام الطبيب بحملها منذ البداية، تجنباً لإعطائها أي نوع من الأدوية التي قد تؤثر عليها وعلى الأجنة.

مدة حمل القطط، تعرفنا عليها من خلال مقال اليوم، حيث الكثير من الناس يفضلون تربية القطط في منازلهم، لما لها من مميزات لطيفة. لكن يجب أخذ العلم ومعرفة أن لتربية القطط المنزلية قواعد، وأساسيات قد تبدو سهلة بالتعود. ولكنها في الحقيقة تحتاج إلى رعاية مكثفة، وخصوصاً خلال فترة الحمل.

اترك تعليقا