ألوانز
الرئيسية » Life Style » حيوانات أليفة » لماذا تبكي القطط عند التزاوج وتصرخ بشدة؟

لماذا تبكي القطط عند التزاوج وتصرخ بشدة؟

لماذا تبكي القطط عند التزاوج وما معنى ذلك السلوك؟ وكيف يمكنني مساعدتها؟ تتزايد التساؤلات حول ‏القطط فهي من الحيوانات الأليفة التي يحبها معظم الناس. وعلى الرغم من ذلك فإن العديد من المربين لا يعرفون أسرار وخبايا القطط وكيفية التعامل معها في الكثير من الأوقات مثل التعامل معها أثناء التزاوج وكذلك الاهتمام بالبيئة المحيطة بها. في هذا المقال سنعرض أبرز التساؤلات حول رعاية القطط في فترات التزاوج.

لماذا تبكي القطط عند التزاوج

لماذا تبكي القطط عند التزاوج

يبحث العديد من مربى القطط عن إجابة واضحة لسؤال لماذا تبكي القطط عند التزاوج. على الرغم أن القطة تعبر من نفسها عن رغبتها في التزاوج بعدة أفعال. ولكن في اللحظة نفسها التي يتم فيها التزاوج تصبح القطة عدوانية جدًا وتبدأ بالبكاء، وقد يكون السبب وراء ذلك عدة أمور أبرزها:

  • يعد من أبرز أسباب بكاء القطط أثناء عملية التزاوج هو كونها تتألم. فقد خلق الله تعالى أعضاء ذكور القطط بها شيء يتشابه مع الشوك. مما يؤدي إلى حدوث ألم للقطط الإناث وبكائهم عند اكتمال التزاوج؛ لأن الأشواك قد تؤذيهم.
  • القطط البكر التي لم تقوم بعملية التزاوج من قبل تعتبر درجة ألمها وبكاؤها أكثر بكثير، حيث أن بعض القطط تدخل في صدمة طويلة تؤدي في النهاية إلى تأجيل التبويض لمدة يوم. ولكن وقتها يقوم القط الذكر بلعق عضو الإناث حتى تتحسن عمليات التبويض.
  • يعد بكاء القطة بصوت مرتفع بعد انتهاء عملية التزاوج بينها وبين القط الذكر دليل واضح على إتمام عملية التزاوج بنجاح، ولا يوجد هنا ما يدعو للخوف والتوتر. لأن في أغلب الأحيان تتعرض القطط لنوبة صراخ في نهاية التزاوج.

اقرأ أيضاً: ما هي أضرار عدم تزواج القطط الذكور؟

مساعدة القطط في التزاوج

لا بُدّ أن نوضح أهمية مساعدة القطط في التزاوج والاهتمام بنظافتها، وكذلك توفير سبل الراحة والتخفيف من حدة التوتر والقلق لديها وكذلك رفع مستوى الاسترخاء وشعورها بالأمان أيضاً. وفي السطور التالية سنوضح كيفية مساعدة القطط في التزاوج:-

  • يجب تقديم لها غذاء صحي بشكل يومي للحفاظ على صحتها. لأن عملية التزاوج تحتاج طاقة كبيرة.
  • يمكن أن يساعد القليل من الاهتمام الإضافي في تخفيف إجهاد التزاوج ولا بأس في إعطائهم بعض الاهتمام الإضافي مثل تنظيف أسنانهم واللعب معهم حيث قد تجد أن هذا يهدئهم ويحافظ على مستويات التوتر لديهم.
  • إذا لم تكن تشعر قطتك بالراحة مع ذكور القطط. فلا يمكنك أن تكون عدوانيًا معها. عليك أن تجعلها تعتاد على ذلك.
  • حاول أن تتأكد من أن البيئة المحيطة بقطتك مهيأة بشكل صحيح للتزاوج. لأن القطة قد ترفض التزاوج بسبب كون البيئة المحيطة غير مناسبة، فقد تكون مزدحمة أو غير نظيفة أو لا يوجد مكان مخصص للتزاوج، لذلك هذا الأمر كبير ومهم.
  • قد تفضل بعض القطط تركها بمفردها أثناء التزاوج حيث قد تلاحظ أن قطتك أصبحت سريعة الانفعال أو تتصرف بعدوانية. ومن الضروري أن تمنحها مساحة خاصة ومريحة في منزلك.
  • قم بتشغيل الموسيقى الهادئة أثناء التزاوج، حيث بعض القطط تحبها تمامًا مثل البشر. لذا حاول أن تملأ منزلك بالموسيقى الكلاسيكية أو الجاز الناعم، فقد تساعد قطتك على الاسترخاء، وقد تخفي بعض المواء.
  • يوجد بعض العادات الأخرى التي تقلل من بكاء القطة عند التزاوج ومنها وضع منشفة أو أقمشة دافئة لتجلس عليها القطة. وهذه نصيحة عرضها معظم الأطباء والخبراء كونها تمنح القطة شعوراً بالراحة والارتخاء.

سلوك القطط عند التزاوج

للقطط الكثير من الأسرار التي يجهلها أغلب الناس. فنلاحظ في القطة الأنثى قبل أن يتم التزاوج أنها تقوم بالفرك والصراخ أما عند التزواج تبدأ بالتدحرج وبفرك شعيرات جسدها، وبعدما عرفنا السبب وراء لماذا تبكي القطط عند التزاوج. سنعرف أيضًا سلوك القطط عند التزاوج:

التدحرج على ظهرها

‏تتدحرج القطط على ظهرها في الغالب عندما تشعر بأنها في مكان آمن وفي سلام، حيث أنها في الواقع كلما شعرت بالراحة والاسترخاء تنقلب على ظهرها.

لفت الانتباه

تحاول لفت انتباه كل من حولها، أو بمعنى آخر لفت الانتباه هو حاجتها للشعور بالاهتمام، حيث يعتبر هذا السلوك مريح للقطط، ومن خلاله تستطيع التعبير عن بعض احتياجاتها وما تشعر به في وقت معين.

النوم بشكل مفرط

تزداد عدد ساعات النوم للقطط بعد التزاوج وقد تصل إلى عشرين ساعة في اليوم وتتفاوت عدد الساعات، وتختلف من قطة إلى أخرى. ولكن يتفق الجميع في أن ساعات النوم تزداد للقطط بعد التزاوج. فنوم القطط بشكل طويل عند التزاوج يعتبر أمر طبيعي جدًا ويحدث لمعظم القطط، ومن أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها في هذا الوقت هو تقديم غذاء صحي للقطة حتى يتم التأكد من أنها في صحة جيدة وقادرة على الحمل.

في النهاية إن القطة من الحيوانات اللطيفة التي يجب منحها رعاية كافية خاصة في موسم التزاوج، حيث يجب على المالك للقطة أن يعرف سبب كل فعل تفعله القطة حتى يكون على أتم الأستعداد لرعايتها. ومن أبرز وأهم التساؤلات التي عرضنا جوابها لماذا تبكي القطط عند التزاوج، ومن خلال هذه التساؤلات سوف يحصل المالك على كافة تفاصيل الرعاية الكاملة للقطة.

أضف تعليق