أسباب انتفاخ بطن القط وما هو علاجه

انتفاخ بطن القط هو أحد أهم المشكلات التي يعاني منها القط، والتي تتسبب له بالكثير من الألم، وصعوبة الحركة والإقياء أحياناً، كل هذه العلامات وغيرها يجب على المربي ملاحظتها على قطه الأليف، ومتابعتها وعدم إهمالها، بل ويجب عليه معرفة أسبابها، و محاولة البحث عن حل لها، كل هذا سيكون موضوع حديثنا في مقال اليوم، تابعونا لتحقيق الفائدة.

ما هو انتفاخ بطن القط؟

انتفاخ بطن القط هو زيادة في حجم البطن عن معدله الطبيعي، بحيث تستطيع ملاحظته بالعين المجردة، أو باللمس، وقد يبدأ بسيط ومن ثم يتطور ليتحول إلى انتفاخ واضح، وتلعب عدة عوامل في زيادته مثل عمر وجنس القط. أما كيفية حدوثه فهو يحدث كنتيجة طبيعية عند إفراط القط في تناول الطعام، أو شرب الكثير من الماء. لذلك يجب على المربي ملاحظة الانتفاخ منذ بدايته، لأنه يمكن أن يكون مشكلة بسيطة، وتحل بطريقة سهلة، مما يحول دون تطورها إلى انتفاخ. لأن الانتفاخ يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة، بسبب الضغط الذي تتعرض له أعضاء القط، مما يجعل من الصعب على الجسم أن يعمل بشكل طبيعي، وخصوصاً إذا كان الانتفاخ في المعدة كبير، فقد يواجه القط صعوبة في التنفس. لذلك الاكتشاف المبكر يساعد في الشفاء. لذا ننصح المربي بالتركيز على الأسباب الكامنة وراء هذا الانتفاخ، واكتشافها بشكل مبكر.

اقرأ أيضاً: كيف أعرف أن القطة انتهت من الولادة ..8 علامات تبين ذلك

الأسباب البسيطة لانتفاخ بطن القط

الطفيليات المعوية والديدان

الانتفاخ البسيط في بطن القط قد يكون سببه وجود ديدان بأعداد كبيرة في الأمعاء مما يتسبب بحدوث انتفاخ فيها، وتعطي الحيوان الأليف مظهر بطن منتفخ. طبعاً هذه المشكلة كثيرة الانتشار عادةً في القطط الصغيرة، لأنها أكثر عرضة للإصابة بالديدان من القطط الأكبر سناً. أما كيفية التعامل معها وعلاجها فيكون بعلاجات بسيطة، وأدوية خاصة.

السمنة

هذه السمنة قد تكون على شكل زيادة وزن القط عندما يأكل أكثر من اللازم، أو عند عدم ممارسة الرياضة بشكل كافي، أو قد يجتمع السببان معاً. فهذه السمنة تؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن، وقد تؤدي إلى انتفاخه.

الحمل

هذه المشكلة من الطبيعي ظهورها بشكل واضح عند إناث القطط عند الحمل، حيث نلاحظ انتفاخ في البطن من منتصف الحمل إلى أواخره. لذلك يجب على المربي أن يكون فطناً ويعرف أن القطة حامل وانتفاخ بطن قطته سببه الحمل، من خلال ملاحظة الأعراض التي تظهر على القطط الحوامل من تعب وإعياء وقلة شهية وغيرها، وتجنب إعطائها الأدوية في هذه الحالة، أما إذا كان لا يريد أن تحمل قطته، فأسهل طريقة لمنع الحمل هي تعقيمها، ويفضل أن يكون ذلك في سن مبكرة.

الإمساك

انتفاخ بطن القط

القطط المصابة بالإمساك تعاني من انتفاخ في البطن، وقد يصدر البطن أصوات قرقعة واضحة، أو قد يصدر القط أصواتاً عند التبرز، أو التقيؤ، أو عند التوقف عن الأكل تماماً. سبب حدوث الإمساك بشكل كبير هو الجفاف، وقلة الرطوبة في الطعام.

الأسباب المرضية الكامنة وراء انتفاخ بطن القط

تضخم الأعضاء

تتضخم أعضاء القط نتيجة زيادة حجم عضو أو أكثر من أعضاء البطن، مما يؤدي إلى انتفاخ في البطن. طبعاً تضخم الأعضاء غالباً ما يكون دلالة على مرض أساسي مثل الأمراض المعدية والالتهابات والأورام، وغيرها من الحالات.

سوائل حرة في البطن

تراكم السوائل في البطن حالة تدعو إلى القلق دائماً. لأنه يمكن أن يكون السائل الحر أما بول، أو دم، أو قد يكون انصباب. البول الحر في البطن يشير إلى تضرر المثانة، وتسريب البول، وهذا عادةً ما يكون ناتج عن صدمة مثل الاصطدام بسيارة. وفيما يتعلق بالدم الحر في البطن فيكون ناتج عن صدمات، أو جراحة، أو اضطرابات نزفية، وبعض أنواع الأورام.

أما الانصباب فهو نتيجة تجمع السوائل في الغشاء الرقيق المحيط بالبطن مما يتسبب في ضغط على جميع أعضاء البطن والتهاب بطانة البطن، ويحدث ذلك لعدة أسباب يجب التحري عنها.

الورم، السرطان

إصابة القطط بالأورام السرطانية التي تصيب أحد أو جميع أعضاء البطن إلى انتفاخ في البطن في الغالب.

أمراض القلب

يمكن أن يؤدي قصور القلب إلى تضخم الكبد، ويسبب تراكم السوائل في البطن، وبالتالي يؤدي إلى انتفاخ البطن.

التهاب الصفاق المعدي

التهاب الصفاق المعدي والمعروف باسم FIP هو مرض فيروسي قاتل، فهو المرحلة الأخيرة لمرض تراكم السوائل في البطن، أو الصدر.

قصور الغدة الدرقية

يحدث هذا عند فشل الغدة الدرقية في إنتاج ما يكفي من الهرمون الخاص بها. لذلك يصبح القط الذي يعاني من هذه المشكلة بطيء الحركة، وبالتالي يكتسب الوزن، حتى لو كانت كمية أكله أقل، ويمارس الرياضة. مما يؤدي إلى تراكم الدهون حول أعضاء البطن، وتؤدي بمرور الوقت إلى انتفاخ البطن.

مرض كوشينغ

هو عبارة عن اضطراب في الغدد الكظرية، يسمى أيضاً فرط قشر الكظر. عادةً ما يعاني القط المصاب به من انتفاخ في البطن بسبب تضخم الكبد وتراكم الدهون في البطن وضعف جدار الجسم.

بيوميترا

هذا المرض يصيب القطط الإناث بسبب عدوى خطيرة تصيب الرحم وتكون نهايتها الموت، بسبب القيح الذي يملأ الرحم. على الرغم من أن هذه الحالة يمكن أن تتطور عند الإناث غير المعقمات فوق سن الخامسة، إلا أنها يمكن أن تحدث في أي أنثى لم يتم علاجها.

الانسداد المعوي

هذه الحالة تحدث نتيجة تداخل الأجسام التي تستقر في مكان ما في الجهاز الهضمي، أو نتيجة الأورام والكتل المعوية التي تعيق مرور الطعام بشكل صحيح عبر الجهاز الهضمي. هذا الانسداد قد يتسبب في انتفاخ المعدة أو الأمعاء، والذي يمكن الشعور به أحياناً ككتلة صلبة في منطقة البطن.

انتفاخ بطن القط الذي كان محور مقالنا له عدة حلول يجب على المربي إدراكها، وخاصةً عندما يكون بسيطاً.  كما يجب عليه اللجوء إلى الطبيب البيطري من أجل الفحوصات المنتظمة، لأنها تساعد في اكتشاف الاختلالات في مستويات الهرمونات، وعلامات المرض قبل تطورها.

اترك تعليقا