كيف أعرف أن القطة انتهت من الولادة؟

كيف أعرف أن القطة انتهت من الولادة؟ يتراود هذا السؤال إلى أذهان الكثير من مربي القطط، الذين حان موعد ولادة قطتهم أو حتى هي الآن في عملية الولادة، وذلك لتقديم المساعدة الكاملة لها في حال حدوث أي مشكلة أثناء الولادة. نظراً لأهمية هذا الموضوع لدى كل مربي القطط، سوف نقدم لكم كامل التفاصيل المتعلقة بهذا الأمر في فقرات مقالنا.

كيف أعرف أن القطة انتهت من الولادة أم لا

ربما يكون من الصعب معرفة ذلك. ولكن هناك بعض العلامات التي تجيب على سؤال كيف أعرف أن القطة انتهت من الولادة. ومن أبرز هذه العلامات والتي يمكن ملاحظتها بسهولة:

كيف أعرف أن القطة انتهت من الولادة

إرضاع صغارها

إذا قامت القطة بإرضاع صغارها والعناية بهم، تكون قد انتهت من الولادة، وذلك لأن هذه العملية مرهقة جداً. فلا تستطيع القطة أن ترضع صغارها إلا إذا كانت قد انتهت من عملية الولادة أولاً.

تتوقف تقلصات الرحم

إذا لاحظت اختفاء تقلصات وانقباضات رحم القطة، تكون عملية الولادة قد انتهت. يمكن أن تتأكد من ذلك من خلال القيام بلمس منطقة الرحم برفق شديد، لتميز ما إذا كانت التقلصات مستمرة أم لا.

التنفس بشكل طبيعي

عند انتهاء القطة من الولادة سوف تقوم بضبط أنفاسها وتعود لحالة التنفس الطبيعي بعد مجهود بدني خلال فترة الولادة، وحالة اللهاث الشديد أيضاً.

تنظيف نفسها وصغارها

عند انتهاء القطة من ولادتها سوف تلاحظ اهتمامها بصغارها وقيامها بتنظيفهم ورعايتهم. عند اهتمام القطة بنفسها والبدء في تنظيف نفسها بشكل واضح، تكون تلك إشارة واضحة إلى انتهائها تماماً من الولادة.

تهدأ وترتاح القطة

عند انتهاء القطة من الولادة نلاحظ اختفاء الإجهاد الذي كان يظهر على القطة بشكل كبير، وعودتها للسلوك الطبيعي، وأيضاً نجدها قد أصبحت أهدأ بعدما كانت تعاني من التشنجات الشديدة بسبب الولادة.

فحص القطة بالسونار

إذا قمت بعمل فحص لقطتك بواسطة تقنية السونار خلال فترة الحمل، سيتبين لك من خلال هذه التقنية عدد الصغار الموجودة في رحمها. وستعرف أنها انتهت من عملية الولادة من خلال عدد القطط الصغار الذين تمت ولادتهم.

التخلص من انتفاخ البطن

عند انتهاء مرحلة ولادة القطة، ستلاحظ انتهاء انتفاخ بطنها وعودته لحالته الطبيعية السابقة التي كان عليها قبل الولادة. كما نلاحظ نزول افرازات بعد الولادة مباشرة.

تقل حركتها

من أكثر العلامات التي تشير إلى انتهاء القطة من ولادتها أنها لا تتحرك كثيراً، ولا تأكل كثيراً وتقضي معظم وقتها بجانب صغارها وتتحرك فقط من أجل الحصول على الماء. كما يلاحظ ترددها الكثير إلى صندوق الفضلات خلال وقت قصير.

وفي الختام نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي أجبنا فيه على سؤال كيف أعرف أن القطة انتهت من الولادة من خلال بعض العلامات التي يمكن ملاحظتها بسهولة. وإن كانت لديكم أي استفسارات أو تساؤلات حول هذا الموضوع. فلا تتردد في كتابتها لنا من خلال التعليقات المتاحة على الموضوع، وسنجيب عليها خلال وقت قصير.

اترك تعليقا