كم ساعة تنام القطط في اليوم؟

الأشخاص المسؤولون عن تربية القطط عندما يعلمون أنَّ أهم مؤشر لحزن القطة هو النوم فيخطر في بالهم سؤالٌ محدد ألا وهو كم ساعة تنام القطط. وذلك لشدة خوفهم عليها. لكن يمكنكم الاطمئنان منذ بداية المقال، فليست جميع حالات نوم القطة الزائد خطيرٌ عليها. وفي هذا المقال سنقدم إليكم الإجابة العلمية الواضحة بهذا الشأن.

كم ساعة تنام القطط خلال اليوم

كم ساعة تنام القطط

يوجد ضمن عالم الحيوانات أوجه تشابه كثيرة، لكنها تختلف ببضع التفاصيل والمعلومات، حيث أنَّ نوم القط بطريقةٍ زائدة إمّا أن يكون أمراً جيداً وإما لا، فقد أكدَّ العلماء أنَّ عدد الساعات التي يقضيها القط في نومه تتأثر نتيجة عوامل عدّة وفي مقدمتها عمر القط. ومن هذا المنطلق يمكننا أن نصنف القطط حسب عمرها على النحو التالي:

القطط الصغيرة

تنام القطط الصغيرة ما بين عشرين إلى اثنين وعشرين ساعة يومياً، عدا حالات الاسترخاء التي تقوم بها في أثناء النهار. لأنَّ جسدها الصغير لا يتأقلم بسرعة مع الجو المحيط به، وقد فسرَّ الأطباء هذا التصرف أنها تخاف من الانسجام مع محطيها في هذا العمر الصغير. أي أنَّ القطط حديثي الولادة عندما ينامون بإفراط تكون هذه حالة طبيعية جداً. في حين أنَّ بقية وقتها تمضيه ما بين اللعب واللهو والأكل والتعرّف على العالم حولها، واصطياد الفريسة إن كانت من فئة القطط البرية.

القطط الكبيرة

أما بالنسبة إلى القطط الكبيرة في العمر، لنقل أنها تبدأ من سن السابعة فما فوق، فهي لا تقضي معظم وقتها في النوم، بل ثلثه، وكلما تقدمت في العمر، كلما انخفض مستوى معدل نومها. وعادة تكون أكثر هدوءاً في النوم مقارنةً بالقطط الصغيرة، كما أنها تميل إلى قضاء الكثير من الوقت وهي تجلس أمام النافذة، أو في زاوية لوحدها تتأمل العالم. لذلك عندما تفرط في النوم يمكنك الخوف عليها ومن الواجب عليك أن تعرف سبب حزنها فقد يكون مرضاً أصابها ولم تدركه أو حالة نفسية متعبة جعلتها تنام لساعات طويلة. ولكن في بعض الحالات قد تكثر من النوم بسبب الطقس البارد جداً أو الحر الشديد.

اقرأ أيضاً: تصرفات القطط ومعانيها .. اعرف ما الذي تحاول قطتك إخبارك به

مراحل النوم عند القطط

إنَّ القطط عموماً تعبر بأكثر من مرحلة أثناء نومها، حيث أنَّ بعضها يدخل بدايةً في مرحلة تدعى “النوم السطحي” وقد أُطلق عليها اسم أيضاً “نوم الموجة البطيئة” وتأخذ ما يقارب 75% من الدورة الكلية للنوم عند القطط، بحيث تنام القطة كل ساعة لمدة تتراوح ما بين 15-30 دقيقة، وتكون حواسها في هذه المرحلة يقظة ومنبهات العصبية حساسة جداً. لذلك قد تجدها تنام في وضعيات التأهبية دائمة. ممّا يسمح لها أن تتخذ ردة فعل فورية عند شعورها بأي مؤثر خارجي.

في حين أنَّ هنالك نوع آخر من القطط والتي تترواح نسبتها ما بين 25% من دورة نومها ويطلق على هذا النوع من النوم “النوم العميق” أو يوجد هنالك اسمٌ آخر ألا وهو “مرحلة حركة العين السريعة”، حيث أنَّ القط تختبر حركة نشاط دماغها برؤية الأشياء الموجودة على أرض الواقع في أثناء نومها، وتحدث كل خمسة دقائق من عملية النوم، وعندما تكبر تتنقل ما بين المرحلتين حتّى تستيقظ.

عادات شائعة للنوم عند القطط

تنام القطط الصغيرة وحتى الكبيرة لفترات زمنية أطول من القطة الشابة، وتمتاز بعاداتها الخاصة في النوم. وقد جمعناها لنقدمها إليكم على النحو التالي:

  • كما أسلفنا، القطط عموماً تتأثر في الطقس. لكن ليس فقط في نومها، بل في عادات نومها. فمثلاً تنام القطط لوقت أطول عندما يكون الطقس بارداً، وتختلف شدة تأثرها بالطقس باختلاف عمرها ونوعها ومدى صحتها، وأمور كثيرة.
  • القطط غالباً كائنات ليلية تنام في في الليل لأنها تفضل اللعب واللهو في النهار كي ترى الأشياء والأشخاص حولها. ولأنها من نوع الحيوانات التي تفضل الليل الهادئ كي تنام براحة وسكون.
  • تفضل القطط أن تنام قرب مالكها فهكذا تشعر بأمان أكثر من النوم لوحدها. فضلاً عن ذلك هي لا تحب النوم في العتمة ولا في وجود ضوء قوي.

وفي ختام المقال، نرجو أن نكون أعطيناكم الإجابة المُلمّة والواضحة حول سؤالكم كم ساعة تنام القطط. ذلك لطفٌ منكم أن تشعروا بالخوف والحرص عليها من نابع الحب والشغف وليس من نابع القلق والتوتر الزائد لأنَّ ذلك سيسبب أذى وجهد نفسي لكم ولها. فقط تكون مجرد حالة طبيعية تمر بها خلال فترات عمرها.

اترك تعليقا