ألوانز
الرئيسية » Life Style » تتساءل عن أفضل وقت للسفر لتركيا .. إليك هذا الدليل

تتساءل عن أفضل وقت للسفر لتركيا .. إليك هذا الدليل

الكثيرون يتساءلون عن أفضل وقت للسفر لتركيا، وفي هذا المقال سنتحدث عن تلك الفترة التي يكون فيها السفر مميزا وبالتالي نقدم لك العديد من النصائح حول هذا الموضوع.

طبيعة المناخ في تركيا

تشهد الأجواء في تركيا بشكل عام مناخا ممزوجا بين ظروف قارتي آسيا وأوروبا؛ ذلك أنه توجد مساحة شاسعة في تركيا تقع في الأراضي الأوروبية وكذلك الجزء الأكبر في آسيا، مما جعل تلك المنطقة تكتسي بثوب المناخ المتقلب بحيث إنك تكاد ترى الفصول الأربعة في مدينة واحدة خلال ساعات اليوم الواحد.

تشهد تركيا أجواء حارة صيفا باردة شتاء، وهذا يعني أنك بحاجة إلى متابعة حثيثة لموضوع الطقس، وفيما يتعلق بفصل الصيف هناك فإنه يبدأ مثل الدول العربية غالبا من الحادي والعشرين من حزيران يونيو (السفر إلى تركيا في يونيو)، في حين نجد أن الخريف يبدأ في نهاية سبتمبر، أما الربيع فإنه يبدأ مع اليوم الحادي والعشرين من مارس  آذار، وفيما يتعلق بالشتاء فإنه فلكيا يبدأ في الحادي والعشرين من ديسمبر، لكن مظاهر قدومه تكون مبكرة في تركيا إذ إن الأمطار تبدأ بالهطول مع بداية نوفمبر.

أفضل وقت للسفر لتركيا

تفكر في السفر للسياحة وتتساءل عن أفضل وقت للسفر لتركيا .. لك فقط

لعلنا نستطيع القول بأن الوقت المناسب لزيارة تركيا ينقسم إلى قسمين اثنين، وهما:

  • وقت الذروة السياحية الذي يبدأ من وسط مايو حتى أوائل نوفمبر، وفي هذا الوقت تنشط السياحة بشكل ملاحظ.
  • الوقت المخصص لزيارة تركيا يكون على مرحلتين، هناك فترة من حزيران يونيو حتى سبتمبر، وهناك فترة تكون في فصل الربيع من مارس حتى مايو، في تلك الأوقات يكون الوقت مناسبا لزيارة تركيا ومعظم المناطق فيها.

مقارنة الطقس في أشهر السياحة إلى تركيا

بما أنَّ السفر إلى تركيا يكون مميزا في بعض أشهر السنة فإننا نقل لك أحوال الطقس في تلك الأوقات، بما يضمن الاستزادة من المعلومات المتعلقة بأحوال المناخ، ومن تلك الأمور:

الشهر أعلى درجة أقل درجة
يناير 16 -2
فبراير 17 -2
مارس 19 -1
أبريل 26 3
مايو 35 6
يونيو 35 16
يوليو 33 18
أغسطس 34 21
سبتمبر 33 18
أكتوبر 28 10
نوفمبر 24 7
ديسمبر 20 6

وبالنظر إلى درجات الحرارة المدونة في الجدول السابق بناء على نتائج أخبار الطقس التي أوردها موقع الطقس في إسطنبول نلاحظ الآتي:

  • أفضل الشهور التي يمكن فيها زيارة تركيا هي الأشهر التي تكون درجة الحرارة معتدلة، عند الحديث عن الاعتدال في درجات الحرارة فإنها تلك التي لا تتخطى حاجز 30 درجة ولا تقل عن 20، حيث تكون الحرارة لطيفة والجو منعش بشكل عام، وبالنظر إلى الجدول نجد أن الأشهر التي يكون الجو فيها معتدلا هي: ديسمبر، نوفمبر، أكتوبر، أبريل.
  • هذا يعني أن أوقات الاعتدال في درجات الحرارة تكون في أواسط فصل الخريف وهي أكتوبر نوفمبر، وكذلك مع بداية فصل الشتاء ديسمبر، بالإضافة إلى وسط فصل الربيع.
  • أكثر شهر تكون فيه الحرارة متدنية وتهبط إلى ما دون الصفر في ساعات الليل، وتكون في ساعات النهار متدنية أيضا هو يناير وفبراير.
  • أوقات الذروة في السياحة إلى تركيا تشهد ازدحاما من مختلف الأشخاص، وبالتالي فإنَّ الأسعار ستكون مرتفعة هناك.

أنواع تأشيرة تركيا

يلزم معظم السياح الوافدين إلى تركيا من مختلف البلدان الحصول على واحدة من أنواع التأشيرة، حيث إنه توجد تأشيرة إلكترونية وكذلك تأشيرة من السفارة أو أي مكتب تمثيل دبلوماسي، وأيضا هناك تأشيرة يتم الحصول عليها لحظة الوصول إلى المطار.

وبالنسبة إلى أنواع التأشيرة، فإنه يوجد نوعان رئيسيان للتأشيرة من ناحية أيام الإقامة، وهما:

  • تأشيرة الدخول المفرد حيث تسمح هذه التأشيرة لحاملها بدخول البلاد مرة واحدة فقط فترة لا تزيد على ثلاثين يوما، ويكون فترة صلاحية التأشيرة هذه تسعين يوما فقط من تاريخ الإصدار، إلا أنَّ استعمالها يكون لمدة ثلاثين يوما في داخل البلاد، وبعد انتهائها أو قبل انتهائها يفترض أن يغادر السائح البلاد، وفي حالة أراد العودة مجددا فعليه أن يقدم على تأشيرة مرة أخرى.
  • تأشيرة الدخول المتعدد: تتيح هذه التأشيرة لحاملها أن يدخل إلى تركيا أكثر من مرة بواسطة التأشيرة نفسها، وتتيح هذه التأشيرة لحاملها أيضا صلاحية استعمال لمدة سنة كاملة من لحظة الإصدار، وفي الوقت ذاته فإن دخول الزائر إلى تركيا كل مرة بواسطة التأشيرة يجب ألا تزيد فترة إقامته على ثلاثين يوما كل مرة.

أسعار تأشيرة تركيا

بعد أن أوضحنا الفرق بين أنواع التأشيرة الرئيسية، فإن السعر الذي يتوقع دفعه لتأشيرة الدخول الواحد أو المفرد يتراوح من 61-70 دولار أمريكي للفرد الواحد، في حين تبلغ أسعار تأشيرة الدخول المزدوج حوالي 129 دولار، أما التأشيرة ذات الدخول المتعدد التي أوضحناها في البند الثاني من الفقرة السابقة، فإن تكلفتها تبلغ 212 دولار تقريبا.

ويمكن دفع المبلغ المستحق بواسطة بطاقات البنك المصرفية أو بشكل مباشر لدى السفارة.

متى تصدر تأشيرة تركيا

تأشيرة تركيا الإلكترونية يتم الحصول عليها بشكل فوري، وذلك بعد إتمام تعبئة طلب التأشيرة من موقع شؤون الهجرة إذ تصل التأشيرة إلى البريد الإلكتروني وذلك بعد إتمام عملية الدفع، مع العلم أن الدفع يسبق الرد على الطلب، فإن كان الرد سلبيا برفض منحك تأشيرة لأي سبب كان، فإن الطلب يعد لاغيا، ولا يحق لك استرداد الرسوم.

أما إن كانت التأشيرة من خلال السفارة التركية في بلدك، فإنها تستغرق فترة من أسبوع حتى عشرة أيام.

وفي حالة جاء الرد بالرفض لأسباب مهمة، فإنه لا يحق لك التقدم مرة أخرى إلا بعد مرور حوالي مئة وثمانين يوما.

أنا بخصوص التأشيرة التي يحصل عليها لحظة الوصول إلى المطار، فإنها تصدر في الوقت نفسه دون انتظار.

 

تفكر في السفر للسياحة وتتساءل عن أفضل وقت للسفر لتركيا .. لك فقط

سياح عرب لا يطلب منهم تأشيرة دخول لتركيا

توجد أربعة دول عربية يسمح لمواطنيها بدخول الأراضي التركية دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة بشكل مسبقا، فكل ما يكون مطلوبا منك عزيزي الزائر هو أن يكون جواز السفر الخاص بك ساري المفعول، وأن تصعد إلى الطائرة بعد حجز التذكرة، وعند الوصول إلى المطار التركي هناك تقوم بدفع رسوم رمزية من أجل المرور.

وهذه الدول هي: الأردن، لبنان، تونس، المغرب، حيث يحق للقادمين منها إن كانوا يحملون جوازا تابعا لتلك الدول أن يمروا إلى تركيا دون الحصول على تأشيرة إلكترونية أو غيرها.

هل يلزمك الحصول على تصريح إقامة في تركيا

إذا كنت تتساءل عن إمكانية حصولك على تصريح إقامة في حالة قدومك إلى تركيا لأغراض سياحية، فإنك بكل تأكيد ستجد الإجابة من خلال قراءتك موضوعنا السابق تأشيرة تركيا للسعوديين أو تأشيرة تركيا للمقيمين في السعودية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تحدثنا من خلاله عن موضوع أفضل وقت للسفر لتركيا وغيرها من الأمور الملازمة.