ما هو أفضل طعام للقطط الصغيرة؟ هذا أفضل ما يمكن تقديمه لها

افضل طعام للقطط الصغيرة حديثة الولادة هو أكثر ما يبحث عنه الأشخاص في الوقت الحالي حيث ينبغي عليهم الاهتمام بالتغذية السليمة للقطط لدعم الجهاز المناعي وزيادة قوته. وبالتالي عدم تعرضهم للإصابة بالأمراض الفيروسية أو البكتيرية لاحقًا. فإذا كنت من المهتمين بمعرفة الطعام الأفضل لقطتك الصغيرة تابع السطور التالية.

ما هو افضل طعام للقطط الصغيرة

افضل طعام للقطط الصغيرة

من الضروري توفير الطعام للقطط حديثة الولادة، وذلك لعدم تمكنهم من الاعتماد على أنفسهم في إيجاد الطعام المناسب لهم في هذه الفترة من حياتهم حيث تبدأ القطط بتوفير طعامها بنفسها بعد تخطي عمر الـ 8 أسابيع، ويتمثل افضل طعام للقطط الصغيرة في النقاط التالية:

  • يعد كلًا من الكوسا، والجزر، والبطاطس أفضل ما يمكن تقديمه كغذاء للقطط الصغيرة؛ لاحتوائهم على معدلات مرتفعة من الفيتامينات والعناصر المعدنية المهمة لنمو القطط ودعم جهازهم المناعي بصورة سليمة وطبيعية.
  • اللحم المقطع أحد أفضل الوجبات الغذائية التي يمكن تقديمها بشكل يومي للقطط حديثة الولادة. إذ تضمن معدلات هائلة من البروتين، المهم في بناء ونمو القطط الصغيرة.
  • لبن الزبادي أو الحليب من الأطعمة المغذية للقطط حديثة الولادة حيث يحتويان على العديد من المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة القطط الصغيرة، فضلًا عن كونهما يعتبران من الأطعمة المفضلة لديهم.
  • السمك واحد من أهم الأطعمة البسيطة التي يفضل تقديمه للقطط حديثة الولادة وذلك لكونه يحوي الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لهم. ولكن ينصح بتنظيفه بشكل جيد كي لا يؤثر بالسلب على صحتهم.

أفضل طعام المنزلي للقطط

يمكن أن تأكل القطط الصغيرة من طعام البيت، ولكن أنواع معينة منه وبكميات محددة، ويتمثل الطعام المنزلي المسموح للقطط في عمر صغير في السطور الآتية:

  • يمكن تقديم 50 جرام من الدجاج المسلوق، بعد سلقه جيدًا وإخلائه من العظام للقطط الصغيرة. كما يفضل إضافة 5 قطرات من خلاصة زيت الزيتون إليه لزيادة العناصر الغذائية والمعادن التي ستحصل عليها القطط.
  • ينصح بتقديم ثمرة كوسا مسلوقة، بجانب ثمرة بطاطس مسلوقة إلى القطط الصغيرة، ولكن مرة فقط في الأسبوع الواحد.
  • يمكن تقديم حبة بيضة مسلوقة للقطط الصغيرة إذ يعتبر البيض من الطعام المنزلي المفيد للغاية للقطط الصغيرة بحيث يساهم في تعزيز نموهم بصورة طبيعية وصحية.
  • ينصح بتقديم 1 حبة من الموز للقطط الصغيرة لكونه يحتوي على معدلات هائلة من عنصر البوتاسيوم، ومادة الألياف القابلة للإذابة، ليكون واحد من أفضل الأطعمة الصحية والخفيفة للقطط حديثة الولادة.
  • يفضل تقديم البازلاء للقطط الصغيرة لكونها تعتبر من الكربوهيدرات المهمة لصحتهم، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مادة الألياف، وفيتامين (ج)، وفيتامين (أ).
  • ينصح بتقديم شرائح التفاح بدون القشرة الخارجية للقطط الصغيرة لكونها تشتمل على معدلات مرتفعة من فيتامين (ج) وكذلك الألياف المهمين لصحتهم.

اقرأ أيضاً: أكل القطط عمر شهرين .. هل يمكن إطعامها أي شيء بهذا العمر؟

جدول كميات الطعام للقطط الصغيرة

من الضروري تحديد كميات الطعام التي يتم تقديمها للقطط الصغيرة حيث تعد الوجبات بالكميات الصغيرة والمتفرقة أفضل بكثير من الوجبات الكبيرة. وذلك لعدم قدرتهم على تناول الكميات الكبيرة في هذا العمر الصغير. ويكون جدول كميات الطعام للقطط الصغيرة كما يلي:

المدة المحددة ما بين الوجبات مقدار الغذاء المحدد في الوجبة الغذائية الواحدة عمر القطة
وجبة كل 120 دقيقة 2: 6 ملليتر من الحليب 1: 7 أيام
وجبة كل 2: 3 ساعات 6: 10 ملليتر من الحليب 7: 14 يوم
وجبة كل 3: 4 ساعات 10: 14 ملليتر من الحليب 14: 21 يوم
وجبة كل 4: 5 ساعات 14: 18 ملليتر من الحليب 21: 28 يوم
وجبة كل 5: 6 ساعات 18: 22 ملليتر من الحليب 1: 1.5 شهر
وجبة غذائية كل 6 ساعات 22 ملليتر من الحليب بجانب طعام رطب يضاف بشكل تدريجي 1.5: 2 شهر
وجبة غذائية كل 8 ساعات 1 طبق صغير من الخضروات المسلوقة 2: 6 شهور
وجبة غذائية كل 12 ساعة يحدد مقدار الغذاء طبقًا لتعليمات نوع الطعام الرطب المستخدم لإطعام القطة 7 شهور فيما فوق

وهكذا نجد أنه يمكن تحديد افضل طعام للقطط الصغيرة بناءً على المرحلة العمرية لهم حيث يختلف نوع الغذاء الذي يتم تقديمه للقطط حديثي الولادة عن القطط البالغة من العمر 30 يوم، لذلك من المهم الإلمام بنوع ومقدار وعدد الوجبات الغذائية التي تقدم للقطط في عمر صغير. لدعم صحتهم وجهازهم المناعة، وتجنب التعرض للأمراض المحتملة في ذلك العمر أيضاً.

اترك تعليقا