ما هو فن الباتيك؟ كيف تتقنه؟ وكيف تستفيد منه؟

الباتيك هو فن الرسم على القماش بالشمع الساخن والألوان، وهو فن قديم نشأ في جزيرة جاوة بإندونيسيا، ثم انتقل إلى ماليزيا والصين واليابان والهند وأوروبا. ويعتبر من أهم الفنون في إندونيسيا، حيث يرتدي الناس هذا الملابس المصبوغة بالشمع في مختلف المناسبات والتقاليد والاحتفالات. تعرف على أدوات فن الباتيك وأنواع الباتيك وطريقة القيام به.

فن الباتيك

فن الباتيك

يعد الباتيك من الفنون المعقدة والتي تتطلب مهارة واحترافية عالية في الأداء، فعلى الرغم من سهولة الرسم نسبياً على القماش، إلى أن الدقة مهمة لإنتاج عمل متقن. وعادة ما يتم الرسم على أنواع مختلفة من القماش مثل القطن والحرير والكتان، ولكن القطن هو الأفضل.

ولا بد من اختيار قماش يتناسب مع الأصباغ الدقيقة والألوان ويستطيع تحمل حرارة الشمع، بدلاً من اختيار أقمشة صناعية رخيصة تتلف بفعل الحرارة. وبمجرد اختيار قطعة القماش المناسبة، يجب نقعها بالماء البارد لمدة يوم كامل، كي تتخلص من النشا الذي يغلفها، وبعد ذلك يجب نشرها وكيها.

بعد ذلك يتم فرد قطعة القماش ورسم النقوشات عليها باستخدام قلم الرصاص، ومن ثم يتم خلط شمع النحل وشمع الرافين وتسخينهما لاستخدامهما في النقش على القماش بواسطة إبرة منحنية ذات مقبض خشبي، مع كأس معدني صغير ذو فتحة صغيرة تعمل على تنقيط الشمع على القماش.

وهناك من يستخدم طريقة الختم بدلاً من الرسم بالشمع، وهي أسهل وأسرع لكنها أقل إبداعاً من الرسم. وعادة ما تُستخدم في الأغراض التجارية، حيث يتم ختم (أو طبع) الشمع الساخن على القماش بنقوشات مطبوعة مسبقاً.

ويتم استخدام شمع النحل والرافين على وجه التحديد، بفضل قدرة شمع النحل على تثبيت الصباغة على القماش، بينما يساهم شمع البرافين في تسهيل عملية التشريخ. وبعد الانتهاء من الرسم، يتم تلوين التصاميم باستخدام الفرشاة، ومن ثم غلي القماش لتثبيت الألوان عليه، وبعدها يتم تجفيفه وفرده بواسطة آلة حرارية.

كيف تربح من هذه الهواية؟

فن الباتيك

على الرغم من أقدمية فن الباتيك في العالم، إلا أنه غير معروف في عالمنا العربي، وأغلبنا لم يسمع به من قبل. ومع هذا، فإن ممارستك لهذا الفن على وجه الخصوص يعني الخروج عن المألوف وابتكار شيء جديد، خاصة أنك غير ملزم بطريقة رسم أو نقش معينة، وإنما الأمر برمته يعتمد على إبداعك وبراعتك بالرسم.

وبالتالي عندما تقوم بابتكار ألبسة وأقمشة منقوشة بطريقة الباتيك، يمكنك عرضها في محلات التحف والهدايا وبيعها كهدايا تذكارية أو قطع زينة، أو يمكنك تطويرها وتحسينها بما يتلاءم مع الزي العربي وبيعها كأزياء يمكن ارتداؤها.

وهو مشروع مكلف نوعاً ما، ويتطلب خبرة عالية ومعدات خاصة. لكن يمكنك الاكتفاء به كهواية إذا كنت تبحث عن شيء ممتع وجديد من نوعه، أو يمكنك تجربة فن التطريز الذي يعتبر أكثر سهولة وبساطة من الباتيك.

وإذا كنت ترغب حقاً بابتكار أزيائك الخاصة المنقوشة بالشمع الساخن، يمكنك الاطلاع على دليل هواية تصميم الأزياء وأساسياتها وكل ما تحتاج لمعرفته، بالإضافة إلى أفضل دورات تصميم أزياء أونلاين لابتكار أزياء بأنماط الباتيك.

اترك تعليقا