أدوات فن الديكوباج الأساسية والفرعية

يعد الديكوباج أحد الفنون المتميزة بالذوق العالي والإبداع والابتكار، فهو يتيح لك تحويل أي سطح قديم وباهت إلى عمل فني مبهر وملفت للنظر، سواء كان من الخشب أو الزجاج أو المعدن أو الفخار أو أياً كان، وذلك من خلال تزيينه وتلوينه وإضافة الصور والأوراق الملونة إليه بطريقة احترافية. تعرف على أدوات فن الديكوباج الأساسية والفرعية مع طريقة استخدامها!

أدوات فن الديكوباج

أدوات فن الديكوباج

لقد سبق أن تحدثنا عن فن الديكوباج وتاريخه وأنواعه في المقالة السابقة، ولكننا سنتحدث اليوم عن الأدوات الأساسية التي تحتاجها للبدء، بالإضافة إلى الأدوات الفرعية التي يمكنك استخدامها في حال أحببت.

أدوات فن الديكوباج الأساسية

1- ورق صنفرة: ستحتاج إلى ورق صنفرة لتنعيم أي سطح خشن أو غير مستوٍ كالخشب القديم على سبيل المثال؛ لأن عمل الديكوباج يتطلب سطح مستوٍ وأملس.

2- جيسو أو أكريلك أبيض: يجب استخدام الجيسو أو الأكريلك الأبيض لعمل بطانة ملساء على السطح الذي تريد العمل عليه وانتظاره ريثما يجف.

3- مجموعة من الصور: اختر الصور أو القصاصات أو أوراق الديكوباج التي تريد استخدامها، ويفضل أن تكون من النوع السميك. 

4- مقص: لا بد من استخدام مقص صغير وحاد لقص الصور والأوراق بالطريقة التي تريدها قبل استخدامها في الديكوباج.

5- صمغ: يجب استخدام صمغ أو غراء خاص بالديكوباج بحيث يكون عالي الجودة ومانع للتسرب ويمكن لصقه على الورق أو القماش أو الخشب أو المعدن.

6- مجموعة فرش: ستحتاج لمجموعة من الفرش المسطحة والناعمة لاستخدامها في فرد الصمغ أو الغراء على السطح الذي ترغب بتزيينه.

7- ورنيش: وفي النهاية ستحتاج لرش أو دهن طبقة من الورنيش لحماية شغلك من العوامل الجوية ولكي تحافظ عليه لأطول فترة ممكنة. ويعد الورنيش البحري الشفاف الأفضل من نوعه في الديكوباج، فهو يعطي نتيجة أفضل من الورنيش العادي.

أدوات فن الديكوباج الفرعية

وهي ليست ضرورية في أساسيات الديكوباج، ولكن ستحتاج إليها للمزيد من الإبداع والابتكار:

1- ألوان أكريلك: يمكنك تلوين الورق أو السطح الذي ترغب في تزيينه بدلاً من الاكتفاء بقص الصور الجاهزة وإلصاقها.

2- الكراكلي: وهو عبارة عن مادة يتم دهنها على السطح قبل وضع ألوان الديكوباج، مما يجعل اللون يبدو متشقق وكأنه عتيق أو قديم.

3- الورق الذهبي: يتمتع الورق الذهبي بشكله الجميل، ويمكنك إضافته لعملك بدلاً من الصور أو الورق العادي ليعطي لمسة فاخرة.

4- اسفنجة الديكوباج: قد تحتاج إلى اسفنجة لتنظيف قطعة الديكوباج ومسح الصمغ أو الغراء من عليها.

5- عجينة الديكوباج: تُستخدم عجينة الديكوباج في إغلاق الثقوب أو لعمل ديكوباج بارز ثلاثي الأبعاد. ويمكن استخدام عجينة السيراميك في حال عدم توفر عجينة الديكوباج.

اترك تعليقا