لماذا تعض القطط أصحابها؟ 8 أسباب تدفع القطط لعض أصحابها

لماذا تعض القطط أصحابها هو سؤال يدور كثيراً في ذهن مربي القطط هل ذلك بدافع اللعب أم الافتراس أم أن العض عادة اعتادت القطط على فعلها؟ سنتعرف في هذا المقال على أسباب ذلك. فمن المهم أن نعلم أن عض القطة ليس ناتج دائماً عن سلوك عدواني، فالقطط بفطرتها حيوانات مفترسة وبالتالي فإن الأفعال العدوانية مثل العض والخدش تشكل جزء كبير من لعبها وتصرفاتها الاعتيادية. فلا ينبغي علينا كبح هذه الفطرة بالمطلق وبالمقابل لا نشجعها كثيراً حتى لا تتحول لسلوك عدواني مؤذي.

لماذا تعض القطط أصحابها؟

لماذا تعض القطط أصحابها

هذا السؤال يُطرح كثيراً سواء من مربي القطط الذين يرون القطط كائنات لطيفة تملك مظهراً بريئاً أو ممن لا يفضلون الاقتراب من القطط ويرون أن لها سلوك عدواني وعنيف. سنعرض الآن أبرز التفسيرات حول هذا الموضوع.

العض بسبب اللعب

الجواب الأول لسؤال لماذا تعض القطط أصحابها هو أن القطط قد تكون بحاجة لأن يلعب أحدهم معها ويسلّيها فتقوم بعضّه كوسيلة للتعبير عن ذلك فهي كائنات مرحة تحب اللعب والمرح.

غريزة الافتراس لدى القطط

كما نعلم أن القطط لديها غريزة قوية للافتراس. بالتالي فإنها تشبع غريزتها الفطرية بهذه السلوكيات كالعض والخدش والمطاردة.

اقرأ أيضاً: لماذا تشم القطط صاحبها .. إليك أهم الأسباب

طريقة للتواصل

لا تعض القطة الأشخاص الغرباء فقط. بل إنها تعض أيضاً أصحابها المنسجمة معهم والتي اعتادت عليهم لفترة طويلة دون وجود سبب كإيذائها أو مضايقتها مثلاً. فالحقيقة أن القطة تستخدم العض كوسيلة للتواصل مع الآخرين فهي بذلك تخبرك أنها سعيدة باللعب معك وتريدك أن تستمر بملاعبتها، أو تستخدم العض كوسيلة لطلب الرعاية والاهتمام منك.

الضجر من الدلال

عندما تلاعب قطتك كثيراً وتداعب مناطقها الحساسة بشكل متكرر، فإنها ستفاجئك بالعض، لا تستغرب ذلك إنه رد فعل طبيعي بالنسبة لها. فقد أثبتت الدراسات أن مداعبة المناطق الحساسة لدى القطة بشكل متكرر يؤدي للتحفيز المفرط لديها فتتصرف بسلوكيات سلبية مفاجئة مثل العض، ولمعرفة أن القطة قد سئمت من الدلال هناك علامات لغة جسد تستخدمها القطة ينبغي الانتباه لها، منها تسطيح الأذنين إلى الأعلى، وحفيف الذيل.

التعبير عن الحب

القطة لا تستطيع الكلام لذلك فإنها تستخدم العض برفق كوسيلة للتعبير عن الحب. تماماً كما تفعل مع صغارها لتعبر لهم عن محبتها لهم باستمرار.

العض العدواني

في حال قمت بإيذاء القطة أو إيذاء صغارها فإنها ستعضك بشكل مؤلم لتدافع عن نفسها، ويمكنك تمييز العضة العدائية عن غيرها بسهولة كبيرة، فهي مؤلمة ومن الممكن أن تتسبب في العدوى البكتيرية لك، إذ أن القطط تحمل الكثير من البكتيريا في أفواهها، وفي حال كنت تفهم لغة جسد قطتك فإنك ستلاحظ علامات على جسدها تدل على أن القطة ستنفذ هجومها عليك وتعضك وهي: البصاق، ظهر مقوس، ذيل منفوش.

ألم ظهور الأسنان

قد يتساءل البعض لماذا تعض القطط أصحابها في فترة معينة أكثر من غيرها؟ في الحقيقة أن القطط متشابهة مع البشر من حيث أنها تولد بلا أسنان ومن ثم تبدأ أسنانها اللبنية بالظهور ثم تتساقط أسنانها اللبنية لتنمو لديها أسنان القطة البالغة، وفي هذه الفترة قد تشعر القطة ببعض الألم. الأمر الذي يدفعها إلى عض كل شيء حولها، حتى أنها تعض أصحابها في هذه الفترة أكثر من غيرها.

تأكيد السيطرة

هناك قطط تحب أن تشعر بقوتها وسيطرتها لذلك قد تقوم بعضك وإيلامك دون وجود أي سبب. فهي بذلك تؤكد على سيطرتها وفي بعض الأحيان يكون ذلك ردّاً على تهديد ما.

كيف نقلل من عض القطط لأصحابها؟

هناك عدة أمور تؤدي إلى تقليل عض القطط لأصحابها، منها:

  • الانتباه إلى لغة جسد القطة وبالتالي الابتعاد عنها عندما تعطي إشارات بأنها ستقوم بالعض.
  • الابتعاد عن إيذاء القطة.
  • عدم الصراخ في وجه القطة والاهتمام بها ورعايتها.

وبذلك نصل إلى ختام مقال لماذا تعض القطط أصحابها نتمنى أن تكون المعلومات المقدمة مفيدة لكل الأشخاص الذين يعانون من عض القطط لهم أثناء اللعب معهم، ويرغبون بمعرفة الأسباب التي تدفع القطط للقيام بذلك، وكيفية التقليل من عض القطط لهم.

 

اترك تعليقا