ماذا تأكل قطط الشوارع قبل وبعد تربيتها في المنزل؟

ماذا تأكل قطط الشوارع تلك القطط التي أحضرها بعض الناس من الشوارع، وحاولوا تربيتها في منازلهم، وحولوها إلى حيوانات أليفة صديقة للإنسان. كما قاموا بتوفير أقصى درجات الحرية لها من حيث الحركة في أرجاء المنزل، والعناية الصحية، والرعاية العاطفية، ونوعية الطعام الذي يقدمونه لها. لذلك سوف يتناول مقال اليوم هذه النوعية من القطط وماذا يجب إطعامها وما هو نظامها الغذائي السليم.

ماذا تأكل قطط الشوارع قبل تربيتها في المنازل

قطط الشوارع التي تعيش في المدينة، نجدها قرب الحاويات باحثةً عن طعام تجده في الحاوية، أو عن طعام يقدمه لها بعض الناس. بدلاً من صيد الفرائس التي تجد صعوبة كبيرة في العثور عليها، أما القطط التي تعيش في البراري فهي تعيش على الصيد وتحاول اصطياد كل ما تجده في طريقها من سحالي، جرذان، أفاعي، أو فئران، وغيرها. لأن المهم بالنسبة لها هو الحصول على طعامها.

اقرأ أيضاً: كيفية التعامل مع القطط الخائفة وهل يمكن التخفيف من قلقها؟

ماذا تأكل قطط الشوارع بعد تربيتها في المنازل

القطط كأي كائن حي آخر تحتاج إلى الطعام حتى تستطيع إكمال حياتها بشكل طبيعي ومستقر، وتنقسم القطط إلى نوعين:

  • القطط المنازل التي تربى في المنازل.
  • قطط الشوارع التي تعيش في الشوارع، لكنها ربما تكون عاشت في منزل لفترة ثم تركت في الشارع لسبب ما.

الاختلاف في نوعية الطعام الذي تأكله القطط خارج المنزل يعود إلى المكان الذي تعيش فيه. فالقطط المشردة تضطر أن تأكل أي طعام تجده في المكان التي تمشي فيه. بينما القطط المنزلية تأكل طعاماً خصوصياً يتم شراؤه لها على وجه التحديد.

لكن الشيء الذي لاخلاف عليه هو أن القطط جميعها أياً كان مكان تواجدها. فإن طعامها يجب أن يكون من المنتجات الحيوانية التي تمدها بالبروتين فهي تحتاجه بشكل أساسي في نظامها الغذائي. وسوف نتعرف فيما يلي على ماذا تأكل قطط الشوارع؟

اللحوم الحمراء والبيضاء

ماذا تأكل قطط الشوارع

تعتبر اللحوم بكافة أنواعها مفضلة بالنسبة للقطط وخصوصاً اللحوم الحمراء فهي من أكثر الأطعمة التي تفضلها القطط سواء كانت مطهية، أو مشوية، أو مسلوقة، ويجب عدم إطعامها إياها نيئة، كي لا تزيد شراستها.

كما تفضل اللحوم البيضاء والتي من أمثلتها الدجاج، والأرانب، فهذه الأطعمة تمثل مصادر غذائية مهمة جداً للقطط. أما القطط فهي تفضل لحم الدجاج بشكل كبير، ويفضل أن يتم سلق لحم الدجاج، وإزالة العظام منها، ومن ثم تقديمها للقطط. كما تفضل القطط أيضاً كبد الدجاج فهو مفيد جداً لصحة القطط، ويقدم له أهم العناصر الغذائية المفضلة لها، حيث تأكل منه كميات كبيرة.

السمك

القطط تحب الأسماك بشكل كبير، وخصوصاً سمك السلمون، لذلك عندما تشم رائحة السمك، تذهب ناحية  المكان أياً كان. لكن أيضاً يفضل أن يكون السمك مطهي، ومنظف جيداً ثم يتم تقديمه للقطط، مع العلم أن البعض يرى أن الأسماك لا يجب إطعامها للقطط بشكل دائم، لأنها قد تتسبب في نقص بعض الفيتامينات.

البيض المسلوق

البيض يوفر كمية مناسبة من البروتين، ولكن لا تحبه جميع القطط. فيمكنك أن تقوم بتقديمه لقطط الشوارع، وإذا وجدت أنها تتناوله فيمكنك تقديمه لهم بكميات مناسبة، وهو من الأطعمة المهمة لها لغناه بالعناصر الغذائية المغذية للقطط.

مشتقات الألبان والأجبان

مشتقات اللبن والجبن تعتبر مصدر مهم جداً وخاصةً للقطط حديثة الولادة، لأنها مليئة بعناصر غذائبة مهمة كالكالسيوم، والبروتينات، والدهون بكميات مناسبة.

بعض الفواكه والخضراوات

القطط تحتاج إلى بعض الخضروات والفواكه، منها الموز، والتفاح، والبطيخ، والبروكلي، والفاصولياء الخضراء. كذلك السبانخ فهو عنصر مغذي بشكل كبير ويحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات، والمعادن. ولكن لا يفضل الإكثار منها، ويجب تناولها بكميات معتدلة.

الحبوب

تعد الحبوب عامل أساسي من أجل صحة أسنان القطط، ولكن بكميات مناسبة، لأن الإكثار منها قد يؤدي إلى مشاكل في الهضم ويسبب حدوث الجفاف للقطة. لكن هناك عدد من القطط التي لا تستهوي هذا النوع من الأطعمة ولا ترغب بتناوله.

ختاماً لمقالنا ماذا تأكل قطط الشوارع؟ وبعد الانتهاء من تحليل العناصر اللازمة لأكل القطط، وكتابتها، وتدوينها، بكلمات بسيطة، ومفهومة. أتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة من هذا الموضوع، لحساسيته، وأهمية معرفته من قبل مربي القطط أياً كان مصدرها، وأرجو أن ينال إعجابكم.

 

اترك تعليقا