7 روائح تكرهها القطط وتنفر منها فوراً

هناك عدة روائح تكرهها القطط ولا ترغب البتة في شمّها وتلقائياً تنفر منها بطريقة ملحوظة وظاهرة جداً، حيث أنها تكون غير قادرة على تحمّل هذه الروائح، وعليكم أن تعرفوا أنَّ القطط تصنف من مجموعة الحيوانات الأليفة التي تحب النظافة وتعشقها، فهي تفضّل البقاء في منزل صحي يكون مناسباً لها ولطبيعتها، مما يعني أنها تمتلك حاسة شم قوية وأنف حساس جداً، وفي هذا المقال سنستعرض لكم ما هي أهم الروائح التي تكرهها القطط ويجب عليكم أن تجتنبوها.

أكثر روائح تكرهها القطط

تعتبر القطط من فئة الحيوانات الاجتماعية التي يكون تواصلها وتعاملها مباشر مع الإنسان، ولأنها دائمة التعامل معه وتفضل المكوث في منزله، علينا أن ندرك ما هي الروائح التي تكره شمّها بحيث نتحاشى وجودها أمام هذا الكائن اللطيف، ومن أهم تلك الروائح وأكثرها شيوعاً:

روائح الحمضيات

تعتبر الحمضيات عموماً من الروائح التي تكرهها القطط، ويعود السبب في ذلك لأنها تشكّل مصدراً أساسياً لإزعاج جهازها التنفسي، وخاصة حين يتعلّق الأمر بقشور البرتقال والفاكهة اليوسفية، ولا يمكننا أن ننسى أبداً رائحة قشرة الليمون، بل الليمون كله، فعندما يتم عصره، لا بدَّ أن يتناثر القليل من ذراته لتقع على الأرض، ولأنَّ القطة دائمة الحركة والتجوّل، ستنفر وتهرب تلقائياً من المنزل.

اقرأ أيضاً: كم مدة حمل القطط اللازمة؟ وهل تختلف من نوع قطط لآخر؟

البهارات

من الشائع بين الناس أنَّ التوابل والبهار يتمتع برائحة قوية جداً وتنتشر بطريقة رهيبة وبسرعة، مما يجعل القطط تشمّها، فتصبح تقوم بعملية العطس وقد تتحول الأمور إلى حساسية وحالة مرضية فتصاب القطة بالرشح الدائم، وهذا يكون سبب كافي لتغادر منزلك.

روائح الزيوت العطرية

روائح تكرهها القطط

يوجد هناك بعض أنواع الزيوت الطبيعية ولكنها تكون تمتلك عطراً خاصاً يجعلها تفوح في المكان بطريقة تنعكس سلباً على القطط، ومن أشهرها زيت لافندر، حيث أنَّ أثناء ملامسة القطط لهذا النوع من الزيوت تصاب فجأة بحساسية مزعجة كالحكة وقد يظهر طفح جلدي على وبرها.

روائح الخل

إنَّ الخل من أكثر المواد السائلة المستخدمة في طعامنا وأدوات التنظيف وغيرها من الأمور، لأنه فعلياً يحمل رائحة قوية جداً لدرجة أنها تسيطر على حاسة الشم عند القطط وتكون غير قادرة على تحملها إطلاقاً.

قشور القهوة

القهوة مشروب شائع ومشهور عند دول العالم كلها تقريباً ورائحتها عندما تكون مغلية أو مطحونة لا تزعج القطة، لكن بالنسبة إلى نبتة القهوة الأساسية هي ما تسبب حالة إزعاج رهيبة عندها وتجعلها تنفر من المكان.

الأعشاب

ليست الأعشاب كلها قابلة للتقبّل من قبل القطة، حيث يعتبر النعناع مثلاً من أكثر النباتات الطبيعية التي تكرهها القطط لما يمتلكه من رائحة فوّاحة وعلى قدر انتعاشنا منها تكون مصدر إزعاجٍ للقطط.

القمامة

من المهم جداً الاعتناء بصندوق القمامة الموجودة في المنزل، فهو أيضاً من الأشياء المملوءة بالروائح العنفة والكريهة حتى بالنسبة للإنسان، إضافة إلى ذلك عليك أن تبقى محافظاً على نظافة صندوق فضلاتها، فهي تكره أي نوع من الروائح النتنة.

وفي ختام المقال، علينا أن نعلم أنَّ هنالك العديد من روائح تكرهها القطط، ولذلك يجب أن نكون حذرين عندما نحضر أي رائحة جديدة أو رائحة موجودة مسبقاً، وفي حال كان وجود تلك الرائحة ضروري جداً نحاول إبعاد القطة عنها قدر المستطاع.

اترك تعليقا