هذا ما تحتاجه لتجهيز ركن القهوة بطريقة رائعة وجميلة

تأتي القهوة في المرتبة الأولى ضمن عاداتنا الصباحية المنشطة مما جعل الكثيرين يقومون بتجهيز ركن القهوة بطرق عصرية وتصميمات جذابة ليرافق روتين القهوة طقوس أنيقة وساحرة تجعل من قضاء الوقت قرب الركن ممتع. حيث يمكنك إمضاء الوقت فيه مع العائلة أو الأصدقاء. وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم أفكار وطرق مبتكرة بهدف تجهيز ركن القهوة في المنزل.

ما هو ركن القهوة

ركن القهوة عبارة عن مكان صغير مخصص بكل معدات عشاق القهوة وباقي أنواع المشروبات اليومية وفي البداية يتم تخصيص مكان مناسب في المنزل وخلق تصميم مبتكر بديكور جذّاب. ثم تجهيز المكان بكل تجهيزات وأدوات تحضير القهوة وغيرها وما يرافقها. كما يمكن إرفاق طاولة أنيقة ومكان للجلوس لاجتماع الأصدقاء. فعادة ما يمنحك ركن القوة إحساس مميز وكأنك في بلد القهوة ومن حولك كل ما يخص مشروبك المفضل مع عبق الرائحة الغنية. يمكنك القراءة أكثر عن طريقة تصميم ركن القهوة من موضوعنا السابق.

عوامل تجهيز ركن القهوة

في البداية يجب أن نضع في الاعتبار بعض العوامل والأدوات التي تساهم في تسهيل تجهيز ركن القهوة وهي أفكار أساسية للنجاح في خلق ديكور منظم وناجح ومن هذه الأفكار:

المكان

يجب تحديد المكان الذي يجب إنشاء ركن القهوة فيه وهنا يوجد العديد من الخيارات التي يمكن اعتمادها. فليس من الضرورة أن يكون الركن في المطبخ خاصة إن كان المطبخ صغيراً بل يمكن اختيار زاوية صغيرة في غرفة المعيشة أو في غرفة السفرة بحيث يتم اختيار مكان مساحته صغيرة إلى متوسطة تكفي لوضع جميع المعدات.

الحركة

من عوامل اختيار المكان هو سهولة الوصول إليه والحركة قربه لتجهيز كل ما تود براحة وألا يسبب إعاقة حركة باقي الأفراد. لذلك يفضل اختيار مكان بعيد قليلاً عن الحركة اليومية وفي زاوية غير مستخدمة لحد ما.

الديكور

هناك العديد من أنواع الديكور التي يمكن استخدامها وسوف نعرضها لاحقاً. لكن يجب الانتباه إلى أن يتوافق الديكور مع طبيعة المنزل وتصميمه كي يكون ركن القهوة منسجماً مع تصميم المنزل.

الأدوات الملحقة

في حال كانت المساحة صغيرة جداً يمكن اختيار أدوات معلقة مثل حوامل يتم تثبيتها على الجدار أو خزانة طولية صغيرة لتخزين الحاجيات. لذلك يجب وضع ما هي الأدوات التي تحتاجها في تجهيز ركن القهوة مسبقاً في الحسبان.

أدوات تجهيز ركن القهوة

يحتاج ركن القهوة إلى مجموعة من التجهيزات والأدوات التي تجعل تحضير القهوة متعة لا عناء فيها مع التجهيز بسلاسة وسهولة ومن هذه الأدوات التي نحتاجها نذكر:

  • نحن بحاجة إلى مجموعة أنيقة من الفناجين والكؤوس الخاصة بتقديم القهوة وأنواعها المختلفة. وهنا يختلف تصميم الفناجين حسب ذوق الشخص ولا بأس بأن تكون الفناجين مقاربة لديكور الركن لخلق تناسق أكثر.
  • من معدات القهوة أباريق التسخين والتحضير والتي عادة ما تكون من ستانليس ستيل أو مواد أخرى.
  • ليكون الركن احترافي يمكن وضع آلة الإسبريسو منزلية صغيرة يرفق بها أداة ضغط الهواء الساخن. كما يمكن الاستعاضة عنها بآلة الاسبريسو اليدوية.
  • يجب اختيار عبوات أنيقة محكمة الإغلاق لحفظ القهوة والسكر والشاي وغيرها من المواد لتدوم النكهة الأصلية طويلاً.
  • يمكن وضع خزانة خاصة بكل المعدات وفي حال المساحة الضيقة. يمكن تركيب رفوف خشبية على الجدار ووضع حوامل معدنية لتعليق الفناجين.
  • كذلك لا يكتمل تجهيز ركن القهوة دون وجود طاولة صغيرة مع كراسي مناسبة تناسب أجواء القهوة ويفضل أن تكون ألوانها متناسبة مع ديكور المنزل.
  • في بعض الحالات يمكن إضافة ثلاجة صغيرة لحفظ الحليب وأنواع المشروبات الباردة.

كيف أختار أثاث ركن القهوة؟

يعتمد اختيار الأثاث إلى حد كبير بالمساحة المتاحة. ففي بعض الحالات نحتاج لاختصار الأثاث قدر الإمكان واللجوء إلى حلول مختصرة. وهنا نلقي الضوء على بعض الاقتراحات في اختيار الأثاث أثناء تجهيز ركن القهوة

الطاولة

نجد في معظم الطرق طاولة مدمجة مع مكان وضع معدات ركن القهوة وتكون على شكل مساحة صغيرة أو تكون إضافية على المكان لتمنحه شكل بار ويمكن أيضاً وضع طاولة صغيرة مستطيلة او مستديرة قرب زاوية المعدات. وفي حال وجود مساحة كافية يمكن اختيار طاولة كبيرة وفي كل الحالات يجب اختيار تصميم وألوان يتناسب مع الديكور العام.

الفناجين

يضم أثاث ركن القهوة في بعض الأحيان أدراج يمكن وضع الفناجين فيها أو يمكن وضع رفوف خشبية لها. وفي حال عدم توفر مساحة كافية يتم الاعتماد على حمالات الفناجين حيث يمكن أن تكون مثبتة بشكل أفقي أو عمودي على الجدار مع خطافات لتعليق الفناجين على ارتفاع مناسب للوصول بسهولة. كما يمكن أن تكون على شكل قواعد دوارة توضع على زاوية طاولة المعدات.

المعدات

يختلف أثاث المعدات من تصميم إلى آخر فمنها ما يأتي على شكل خزانة غير مصمتة وأدراج يتم وضع كافة التجهيزات والمعدات داخلها ومنها ما يون على شكل طاولة بارتفاع حوالي 90 سم. يمكن وضع جميع المعدات عليها وتجهيز مشروباتك المفضلة وفي حال ضيق المكان .مكن الاكتفاء بطاولة صغيرة أو رفوف مثبتة على الجدار.

المقاعد

على المقاعد أن تتوافق بشكل أساسي مع الطاولة وباقي أثاث الركن ويمكن أن تكون مقاعد عادية خشبية صغيرة أو كبيرة بما يتوافق مع حجم الطاولة وفي حال طاولة بار نحن بحاجة إلى مقاعد بار خاصة ذات ارتفاع مناسب بارتفاع الطاولة.

ديكور ركن القهوة

أهم ما في تجهيز ركن القهوة هو اختيار الديكور المطلوب والأمر يختلف حسب الأذواق والرغبة. لكن يفضل أن يكون متوافق مع طبيعة المنزل في حال ريفي أو عصري والألوان وغيرها، وهنا بعض الديكورات التي يمكنك الاختيار بينها وفي حال كان الاختيار صعباً يمكنك اللجوء إلى أحد المختصين أو شركات الديكور التي تقدم تصاميم ونصائح مفيدة.

ركن زاوية

ركن زاوية

في المساحات الصغيرة يمكن الاستفادة من زاوية مهملة في المنزل وإعطائها الحيوية بتجهيز ركن قهوة يتكون من طاولة زاوية أو ما يناسبها مع وضع رفوف زاوية وفوقها حمالات معدنية للفناجين. وبالتالي تقدم ركن قهوة صغير وأنيق.  وهنا ننصح باختيار اللون الأبيض في حال انسجامه مع لون الحائط.

ركن ريفي

ركن القهوة الريفي

يتمتع الركن الريفي بأثاث خشبي عتيق مع أدراج ودرفات خشبية يعطيك حنين الريف. كما يمكن استخدام فناجين مناسبة يدوية الصنع ولإضفاء إحساس حميمي يمكن وضع زينة من الأعشاب والزهور المجففة على الجدار.

ركن بار

ركن بار

ويمكن اختيار هذا الديكور في حال عدم توفر مساحة كافية لوضع طاولة منفصلة للتقديم حيث تكون طاولة التقديم مدمجة بطاولة المعدات وتوضع المقاعد أمامها على ارتفاع مناسب.

ركن معلق

ركن معلق

وهو حل لعدم وجود مكان كافي لوضع طاولة المعدات حيث يتم وضع خزنة معلقة تحوي الأدوات والمعدات وأسفلها بعض الرفوف وحولها حمالات معدنية لتعليق الفناجين.

ركن أدراج

ركن أدراج

هنا يوجد مساحة كافية لذلك يمكن وضع طاولة للمعدات وأسفلها العديد من الأدراج التي تتسع لكل المعدات والفناجين. ويمكن وضع خزانة فوقها مدمجة أو منفصلة.

تختلف ديكورات تجهيز ركن القهوة من منزل لآخر ويجب الانتباه إلى اختيار ما يتناسب مع شكل وألوان المنزل. والأهم أن يمنحك التصميم القدرة على الاستخدام والتنقل بسهولة دون عناء للاستمتاع أنت وعائلتك وأصدقائك بمشروباتك المفضلة في جميع الأوقات.

شارك
التصنيفات DIY

أضف تعليق