لهث القطط الحامل .. الأعراض والأسباب والعلاج

لهث القطط الحامل، يمكن تعريفه بالتنفس السريع، وعرف أيضاً على أنه أكثر من 30 نفساً في الدقيقة الواحدة عند الراحة أو النوم بهدوء. هذه الحالة التي تصيب القطط أثناء الحمل جعلت المربين يشعرون بالخوف والقلق حولها، لذلك لجأ الكثير من الأطباء البيطريين لتفسير هذه العلامات، فإذا كنت تمتلك قطة وتتساءل، تابع معنا التفاصيل وتعرف على ما تجهله.

مفهوم لهث القطط الحامل

لهث القطط الحامل

هو التنفس السريع الذي يصيب القطة الحامل، ولتحديد فيما إذا كانت القطة تتنفس بسرعة، يجب أن نعرف في البداية ما هو معدل التنفس الطبيعي للقط، والذي يكون بحدود من 20 إلى 30  نفساً في الدقيقة الواحدة أثناء استراحة القطة أو نومها.

فإذا كان تنفس القطة غير عادي، فذلك يدعو للقلق، كأن تكون بطيئة بشكل استثنائي أو سريعة أو صاخبة (صوت مرتفع أو قاسي أو صفير)، أو أن تكون القطة تواجه صعوبة في التنفس. عندها يجب علينا أن نحسب عدد الأنفاس التي تأخذها القطة أثناء النوم لتحديد معدل التنفس أثناء الراحة.

اقرأ أيضاً: قطتي تلهث وتتنفس بسرعه؟ المشكلة والحل

أسباب لهث القطط الحامل

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل القطة الحامل تلهث هي:

من أجل تهدئة نفسها

فعندما تشعر القطة الحامل بالتوتر أو القلق أو الخوف سواء من شخص غريب أو من الأصوات المحيطة بها أو عندما تغضب فإنها تلهث لتهدئة نفسها.

الحساسية

القطط الحامل، مثل البشر، عادةً تكون حساسة لبعض الأطعمة أو الجزيئات المتنقلة في الهواء مثل حبوب اللقاح أو حبات الطلع.

فقر الدم

هو اضطراب لا توجد فيه خلايا دم حمراء كافية، يمكن أن يكون سببه مجموعة عديدة من العوامل وبما أن خلايا الدم الحمراء هي التي تنقل الأكسجين وبالتالي يمكن أن يتسبب فقر الدم في سرعة التنفس واللهث كوسيلة للتعويض عن انخفاض مستويات الأكسجين في الدم.

الربو

يتسبب مرض الربو في ضيق المجاري الهوائية عند القطة الحامل، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة وبالتالي تلهث وتتنفس بسرعة كبيرة.

الضائقة العاطفية

إنها أحد أسباب لهث القطط الحامل، وذلك عندما تكون القطة الحامل خائفة أو مضطربة أو غاضبة، فسوف تتنفس أسرع من الطبيعي، وعندما  تهدأ القطة يعود معدل التنفس إلى معدله الطبيعي.

بذل مجهود

إن القطة الحامل التي تبذل الكثير من الجهد، أو تمارس الرياضة مثلا، سوف تتنفس أسرع من المعدل الطبيعي، وعندما ترتاح يعود معدل التنفس إلى طبيعته.

أمراض القلب

تسبب ضعف قدرة القلب على توزيع الدم المؤكسج في جميع أنحاء جسم القطة الحامل، فشل عضلة القلب وحدوث المرض. أمراض القلب جميعها تؤدي إلى سرعة التنفس.

الألم

غالبًا ما نشاهد لهث القطط الحامل التي تعاني من الألم فهي سريعة الاستجابة للتوتر وبالتالي ارتفاع معدل التنفس.

اللهث بسبب الانصباب الجنبي عند القطة الحامل

هو عبارة عن تراكم غير طبيعي للسوائل داخل تجويف الصدر مما يعيق قدرة القلب والرئتين على الأداء الطبيعي بسبب وجود سائل في تجويف الصدر، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل التنفس وبالتالي ضيق التنفس واللهث.

وجود وذمة في الرئتين

تمتلئ الرئتان بالسوائل فلا تستطيع تزويد دم القطة الحامل بالأكسجين بشكل فعال في هذه الحالة، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل التنفس للتعويض عن هذا الأكسجين، كما تؤدي التهابات الجهاز التنفسي، مثل الالتهاب الرئوي إلى رفع معدل التنفس لدى القطة الحامل.

لا يعتبر اللهث (التنفس السريع) مرض بحد ذاته، ولكنه اذا تفاقم فإنه يدل على حالة أشد خطورة أو حتى مهددة للحياة. وإذا استمرت القطة في التنفس بسرعة، فيجب  طلب المساعدة من الطبيب البيطري. لأن تسرع التنفس قد يكون دليلاً على مرض خطير.

أعراض لهث القطط الحامل

  • هبوط وارتفاع سريع في الصدر أو المعدة.
  • التنفس والفم مفتوح.
  • السعال.
  • التنفس مع خروج الكوعين من الجسم.
  • تنفس صاخب أو صفير.
  • الخمول مع التعب والوهن.
  • ظهور اللون الأزرق على اللثة.
  • صعوبة في تنفس القطة.
  • الإعراض عن الحركة.
  • فقدان الاهتمام باللعب أو بالأنشطة الأخرى.
  • النوم أكثر من المعتاد.
  • فقدان الشهية.

كيفية معالجة لهث القطط الحامل

لهث القطط الحامل هو أحد الأعراض التي تدل على مشكلة طبية، ويعتمد العلاج على شدة الحالة والتشخيص. فإذا كانت قطتك الحامل تعاني من صعوبة في التنفس، فيقوم الطبيب البيطري أو الفني البيطري بأخذ القطة إلى منطقة العلاج للمساعدة في استقرار حالتها الصحية، ويستدعي ذلك استخدام قناع لتوفير الأكسجين، وإدخال قثطرة وريدية لتوفير الأدوية والسوائل في حالات الطوارئ.

وإذا استقر جسم غريب في مجرى هواء القطة، فسيحاول الطبيب البيطري إزالته بشكل يدوي أو إجراء جراحة طارئة إذا تطلب الأمر وذلك إذا كان الجسم بحجم كبير بحيث يتعذر الوصول إليه. ويتم إجراء فحص للصدر في حالات الانصباب الجنبي لإزالة السوائل من الصدر، مما يساعد على التنفس حيث يتم أخذ عينة سائلة ليقوم الطبيب البيطري بتحليلها.

كيفية إيقاف ظاهرة لهث القطط الحامل

من الممكن مساعدة القطط على منع المشاكل الصحية وذلك من خلال اصطحابها إلى الطبيب البيطري بشكل دوري، وتزويدها بطعام متوازن وصحي وجيد. والتأكد من أنها تتمتع بوزن صحي، وتجنب المواقف التي تجعلها تتوتر أو ترتعب. ويجب مراقبتها بشكل جيد كي لا تبلع قطعة من الطعام أو لعبة أو جسم غريب مثلاً فجميعها تسد المسالك الهوائية. وبالتالي ستجد القطة صعوبة في الشهيق والزفير.

وفي النهاية لا داعي للقلق إذا كانت القطة الحامل تتنفس بصعوبة. فالعلم تطور والحلول موجودة فلا تقلق على حيوانك اللطيف، ولا تعتقد أن هذا المخلوق الناعم غير قادر على مواجهة المرض وتجاوزه. لكن الأفضل أن نشخص أي حالة تعاني القطة منها مثل الألم أو التنفس بصعوبة كما هو الحال عند لهث القطط الحامل، والحصول على استشارة طبية من طبيب بيطري.

اترك تعليقا