قطتي لا تأكل ولا تشرب .. الأسباب والعلاج

قطتي لا تأكل ولا تشرب! يثير هذا الموضوع القلق لدى مربي القطط ويدفعهم للتساؤل عن سبب انعزال القطة ورفضها الطعام والشراب وتجنبها الاقتراب من أحد، لذا سنتحدث في هذا المقال عن الأسباب التي تدفع القطة للقيام بذلك وعلى ماذا تدل هذه التصرفات، وكيفية علاجها لاستعادة شهية القطة والرجوع لحالتها الطبيعية.

لماذا قطتي لا تأكل ولا تشرب؟

قطتي لا تأكل ولا تشرب

بداية يجب أن نعلم أن القطط تتشابه مع البشر في امتلاكها المشاعر والأحاسيس وفي تأثير هذه الأحاسيس على سلوكاتها وتفاعلها مع البيئة المحيطة بها، لذا يجب الاهتمام بها ورعايتها دوماً وفي حال ملاحظة رفض القطة للطعام المسارعة لإيجاد حل لهذه المشكلة لكيلا تتأذى صحتها وتتفاقم المشكلة بشكل أكبر. هناك عدة أسباب تجعل القطة تتوقف عن الأكل والشراب، وهي:

أمراض الجهاز الهضمي

عادة إن أول ما يشير له انخفاض شهية القطة هو وجود مشاكل في الجهاز الهضمي لديها، إذ أن اضطراب المعدة أو الأمعاء يسبب ألم في البطن لدى القطة. كما قد تتقيأ القطة أيضاً أو تعاني من الإسهال.

أمراض الجهاز التنفسي

تؤثر أمراض الجهاز التنفسي على حاسة الشم لدى القطة وقدرتها على التنفس. بالإضافة إلى انسداد أنف وعين القطة مع وجود إفرازات تقيد الرؤية والرائحة مما يسبب فقدان شهية القطة وامتناعها عن تناول الطعام.

وجود أجسام غريبة في جسم القطة

إن ابتلاع القطة لبعض الأجسام الغريبة كالخيوط أو كرات الشعر وغيرها يسبب لها الإقياء وألم في المعدة ومن ثم فقدان الرغبة في تناول الطعام والشراب.

مشاكل في الأسنان

قد لا تعاني قطتك من أي أمراض هضمية أو تنفسية ومع ذلك تسأل نفسك لماذا قطتي لا تأكل ولا تشرب. ففي الحقيقة إن القطط تتشابه مع البشر في فقدان شهيتها للطعام في حال وجود ألم في أسنانها أو وجود مشاكل والتهابات في اللثة تسبب لها الألم عند تناول الطعام.

اقرأ أيضاً: كيف اعرف ان قطتي مريضة؟ .. 16 علامة تخبرك بذلك

وجود مشاكل في الطعام ومنها

  • الملل من نكهة الطعام

إن تناول القطة لنفس النكهة من الطعام لفترة طويلة يسبب لها الملل وبالتالي تفقد شهيتها على تناول هذه النكهة حتى يتم تبديلها بنكهة أخرى من الأطعمة التي تفضلها القطط.

  • شكل الطعام

تعتبر القطط كائنات حساسة لأشكال الأطعمة التي تتناولها. وبالتالي فإن بعض القطط تفضل أشكال معينة من الأطعمة على غيرها إذ تفضل الأشكال المثلثة أو المربعة.

  • فساد الطعام

بما أن القطة حساسة لشكل الطعام ونكهته فإنها حساسة لمدة صلاحيته أيضاً، فهي تمتنع عن الطعام المنتهي الصلاحية لذلك قبل أن تقدم طعاماً لقطتك تأكد من عدم تلفه أو انتهاء مدة صلاحيته.

  • الطعام غير مفضل بالنسبة للقطة

قد يكون جواب سؤالك لماذا قطتي لا تأكل ولا تشرب؟ هو أنه ببساطة هذا الطعام غير مفضل بالنسبة للقطة. فكما أننا نفضل أنواع معينة من الطعام، فالقطط ترغب بتناول أطعمة معينة دون غيرها. لذا عليك الانتباه إلى الأكل الذي تفضل قطتك تناوله.

  • مشكلة في وعاء الطعام

إن تقديم الطعام للقطة في وعاء متسخ، أو به رائحة كريهة بالنسبة للقطة يجعلها تنفر من تناول الطعام، لذا عليك الانتباه إلى نظافة الوعاء الذي تقدم به الطعام لقطتك. كما عليك الانتباه إلى شكله، فقد تحب القطة أشكالاً معينة من الأوعية دون غيرها.

وجود حيوانات أخرى في نفس المنزل

إن وجود حيوات أخرى في نفس المنزل الذي تتواجد فيه القطة يسبب لها إرباكاً عند تناول الطعام، وخاصة إذا كانت تلك الحيوانات من النوع العدائي، لذا احرص على تأمين جو هادئ للقطة بعيداً عن الضجيج لتستطيع تناول الطعام بكل أريحية.

انتقال القط لبيئة جديدة

عند انتقال القط إلى بيئة جديدة فإنه يستغرق فترة حتى يتأقلم معها ومع الأشخاص المحيطين به لذا قد يمتنع عن الأكل في هذه الفترة وربما يصيبه الاكتئاب فيحتاج إلى اهتمام ورعاية كبيرة حتى يتأقلم مع هذه البيئة شيئاً فشيئاً ومن ثم تعود له شهيته للطعام من جديد.

طرائق لحل مشكلة قطتي لا تأكل ولا تشرب

هناك عدة طرائق عليك اتباعها في حال إضراب قطتك عن الطعام والشراب لكي تساعدها على الرجوع إلى حالتها الطبيعية، وهي:

  1. تقديم أنواع مختلفة من الطعام للقطة وبنكهات جديدة.
  2. تغيير وعاء الطعام الذي تقدم به الطعام للقطة، فلعلها لم تحبه أو شعرت بالملل منه.
  3. تقديم طعام نظيف وطازج وغير منتهي الصلاحية.
  4. عدم وضع دواء القطة بداخل طعامها لأنها ستكتشف ذلك عن طريق الرائحة وتنفر منه.
  5. أطعم القطة بيدك، فذلك يشعرها بالأمان ويجعلها ترغب بتناول الطعام أكثر.
  6. إن كانت القطة تعاني من التهاب الحلق أو ألم في الأسنان، فأطعمها باستخدام السرنجة.
  7. اللعب مع القطة وتسليتها خلال اليوم، لأن حالتها المزاجية الجيدة تفتح شهيتها للطعام أكثر.

وفي حال قمت بكل تلك الطرق ولم تتحسن حالة القطة، فعليك أخذها إلى الطبيب البيطري كي لا تسوء حالتها أكثر. وفي الختام، إن القطط كائنات حساسة لديها مشاعر وعواطف تؤثر على شهيتها ورغبتها في تناول الطعام، لذلك عليك الاهتمام بها كثيراً وتوفير بيئة مريحة وآمنة لها لكي تتناول طعامها بشكل جيد، وإلا لا تتساءل لماذا قطتي لا تأكل ولا تشرب إن كنت لا تهتم بها.

اترك تعليقا