ألوانز
الرئيسية » Life Style » حيوانات أليفة » طيور الحب إذا مات واحد ما الذي يحصل للأخر؟

طيور الحب إذا مات واحد ما الذي يحصل للأخر؟

إن الطيور بجميع أنواعها جميلة. فهي مخلوقات تتألق بألوانها المختلفة وأصواتها التي تطرب الآذان، لكن أجمل ما فيها. هي طيور الحب التي يختارها أغلب الناس لتربيتها داخل المنزل. فهي تعطي ونس وحيوية للمكان وتزيد من جماله. فهم يتسألون بشكل دائم عن طيور الحب إذا مات واحد منهما ماذا يحدث وهل يموت الشريك الآخر. سندرس في هذا المقال عن ذلك بالتفصيل. 

ماذا يجري لطيور الحب إذا مات واحد  

لندرس تفاصيل هذا الموضوع وتأثيراته على هذا الطائر الذي يعرف بحنانه وعطفه الكبيرعلى شريكه: 

تأثير الفراق على الحالة النفسية 

إن هذه الطيور عاطفية جداً وسميت بطيور الحب لشدة تعلقها بالشريك حيث يقضي طائر الحب كافة حياته متشاركاً مع أنثاه المرح والحب. فهذه الطيور إذا مات واحد منهما نجد الطرف الثاني يعيش في وحدة وفقدان كبير. ثم تتدهور حالته النفسية، ويقل نشاطه وحيوته. كما أنه يتوقف عن الرقص أو الغناء واللعب. كذلك فهو لا يتزوج من أنثى ثانية بل يبقى وفياً ومخلصاً في المشاعر لشريكته الأولى. 

تأثير موت أحدهما على التغذية 

بالتأكيد إن طيور الحب إذا مات واحد منهما فسيشعر الآخر بالفقدان والتوتر ويتغير النظام الغذائي عنده. فالأنثى قد اعتادت على الذكر الذي يحضر لها الطعام ويقسمه لأقسام صغيرة ويطعمها إياه. وغيابه عنها أو غيابها عنه يؤثر على العلاقة الزوجية ويسبب خلل في نظام معيشة هذه الطيور اللطيفة. فيتوقف الطرف الآخر عن الطعام وكأنه يضرب عن الأكل فهو يعجل بموت نفسه كنوع من الانتحار. 

تأثير موت أحدهما من الناحية الصحية 

إن طيور الحب متعلقة بأزواجها فهي لا تحب العيش بمفردها ولا تفضله. وغياب أحد الطرفين سيؤدي لقلة الغذاء وللشعور بالوحدة وهذا كله مع الحالة النفسية السيئة للطائر. سيؤدي لمرض طائر الحب بأمراض متعددة سببها قلة الغذاء وإهمال الذات. 

إجراءات المربي إذا مات طير الحب  

إجراءات المربي إذا مات طير الحب 
إجراءات المربي إذا مات طير الحب 

إن المربي يجب أن يحن على طائر الحب الذي فقد شريكه وأن يتصرف كالتالي: 

  1. يجب على المربي الاهتمام بالشريك الآخر ومحاولة تسليته والتحدث معه ووضعه في غرفة الجلوس ليسمع الأحاديث والأصوات. 
  1. وضع أصوات موسيقا بجانب الطائر كنوع من المساعدة لخروجه من حالة الاكتئاب والوحدة. 
  1. دعم الطائرالوحيد بالتغذية الجيدة وبالشرب في الأواني الخاصة له. 
  1. وضع ألعاب داخل القفص كي يتحرك الطائر ويشعر بالحيوية والنشاط. 
  1. محاولة دمجه بباقي الطيور ومراقبة ذلك عله ينسجم معهم ويلعب بجوارهم وينسى شعور الوحدة. 
  1. وضع فيتامينات خاصة بالطيور في الغذاء أو في مياه الشرب وفق وصفة الطبيب البيطري. 
  1. رش رذاذ دافئ على الطير لدفعه للحركة والطيران ولتنظيف نفسه، وبهذا يتخلص الطير من الخمول ويعود لنشاطه تدريجياً.

اقرأ أيضاً: “معلومات ستدهشك عن القطط والأطفال

خطوات لإنقاذ طائر الحب من الموت 

خطوات لإنقاذ طائر الحب من الموت
خطوات لإنقاذ طائر الحب من الموت

عند المرض 

في حال تعرضت طيور الحب للمرض مثل الإنفلونزا الخاصة بالطيور أو لأحد البكتيريا والطفيليات من عدوى أو غيرها. عندها يجب عرض الطائر على طبيب بيطري. ليصف دواء مناسب له وكذلك لإيجاد طريقة علاج تساعده في تخطي المرض. 

عند البرد 

في حال نسيت طائر الحب في الجو الخارجي وسط الشتاء البارد. ووجدت أنه متجمد من البرد ولكن ما زال حياً. ننقذه مباشرةً بوضعه في جو غرفة دافئ بدايةً. وليس بشكل مباشر فوق حرارة قوية أي بجانب مدفأة قوية لأن جسده لن يتحمل الانتقال فوراً من البرودة إلى الحرارة القوية. وبعد وضعه بجو حرارة معتدل ننقله بعد نصف ساعة ونقربه من المدفأة تاركين مسافة متر واحد حتى لا نحرقه أو نؤذي الطائر. ومن الممكن أن نضع قماشة مبللة بالماء الفاتر فوق الطائر ونلفه بها قليلاً حتى تمتص برودة الطائر. كذلك نقوم بتبليل القماشة كل قليل بالماء الدافئ ونكرر العملية حتى يذهب الثلج والبرودة من جسد الطائر كلياً. 

عند سوء التغذية 

إذا لاحظت أن طيورك لا تتغذى جيداً وفي بعض الأحيان لا تفضل الغذاء الذي تضعه لها. فيجب عليك تبديل الطعام مباشرةً وتنظيف المكان وتغيير القفص. من خشبي أو بلاستيكي بقضبان معدنية وإدخال ألعاب للقفص مع وضع غذاء الطير المفضل لديه. كذلك اسأل طبيبه البيطري حول ذلك. فطيور الحب إذا مات واحد منهما فسيحزن الآخر الذي اعتاد على تشارك كل شيء معه. وربما يتعرض من شدة الوحدة والحزن للموت، فاحرص على بقاء الطيرين في أفضل حال. 

حزن طيور الحب إذا مات واحد منهما  

إن هذه الطيور ذات العاطفة الكبيرة اتجاه شريكها. ستشعر بوحدة وقلق وحزن في حال مات شريكها. فيبدو الطائر خامل وقليل الحركة وكثير النوم، وبالمقابل في بعض الأوقات تجده متوتراً ويبدو بشكل مضطرب ويتحرك بسرعة. ذهاباً ثم إياباً. أما بالنسبة لملامحه فيبدو منخفض الرأس ويقترب من الشخص الذي يرتاح له كالمربي مثلاً. ويبتعد عن الطعام الذي يحبه فتخف شهيته وربما يصدر بعض الأصوات الحزينة. وكأنه يخبر صاحبه أنه في مزاج سيء ويحتاج للدعم النفسي ولمزيد من الاهتمام. 

اقرأ أيضاً: “هل القطط تدعو الله؟

هل يصبح طائر الحب عدواني إذا مات شريكه؟ 

بالرغم أن طيور الحب قد تكون عدوانية بعض الشيء عند إحساسها بخطر محيط بها من شخص غريب يحاول أذيتها، لكن طائر الحب لن سيصبح شرساً عند موت شريكه، إلا إذا كان المربي أو المحيطين به سبب مباشر بذلك كالقيام بالتعذيب أو الضرب. 

هكذا نجد أن طير الحب كائن حساس ولطيف ويحمل لشريكه الكثير من الحب، لذلك احرص على تربيته بلطف وهدوء وعناية تامة، وانتبه على الارشادات التي وردت في المقال الذي تحدثنا فيه عن طيور الحب إذا مات واحد منهما. فالإجابة بالتفصيل أصبحت الآن بين يديك. 

أضف تعليق