ألوانز
الرئيسية » Life Style » حيوانات أليفة » هل القطط تدعو الله؟  

هل القطط تدعو الله؟  

هل القطط تدعو الله؟ سؤال يخطر في بال الكثير من الأشخاص، فهم يرغبون بمعرفة هل القطط تطلب منه سبحانه وتعالي ما تريد وتسأله أن يحميها، أو تدعو على من قام بإيذائها؟ الأمر الذي دفع علماء الشريعة إلى توضيحه بالعديد من الكتب والمؤلفات، ولا سيما أن القطط من أكثر الحيوانات قرباً من البشر.  

هل القطط تدعو الله أم لا؟  

لقد أجاب علماء الشريعة عن هذا السؤال المطروح كثيراً بالإيجاب. وأكدوا أن القطط كغيرها من المخلوقات تسبّح باسم الله تعالى حتى قيام الساعة، ولها طريقتها الخاصة في ذلك كما لكل مخلوق على سطح الأرض. 

من البديهي أن يسأل الشخص عن الدليل الذي استند عليه علماء الشريعة في تأكيدهم على أن القطط تدعو الله؟ وفي الحقيقة هناك دليل في القرآن الكريم على ذلك، إذ يوجد الكثير من الآيات التي توضح تسبيح ودعاء المخلوقات بأجمعها بما في ذلك الحيوانات. ومن الآيات التي تدل على دعاء وتسبيح القطط:  

﴿يُسَبِّحُ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الأَرضِ المَلِكِ القُدّوسِ العَزيزِ الحَكيمِ﴾ (سورة الجمعة) 
﴿تُسَبِّحُ لَهُ السَّماواتُ السَّبعُ وَالأَرضُ وَمَن فيهِنَّ وَإِن مِن شَيءٍ إِلّا يُسَبِّحُ بِحَمدِهِ وَلكِن لا تَفقَهونَ تَسبيحَهُم إِنَّهُ كانَ حَليمًا غَفورًا﴾ (سورة الإسراء) 
﴿أَلَم تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّماواتِ وَالأَرضِ وَالطَّيرُ صافّاتٍ كُلٌّ قَد عَلِمَ صَلاتَهُ وَتَسبيحَهُ وَاللَّهُ عَليمٌ بِما يَفعَلونَ﴾ (سورة النور) 

اقرأ أيضاً: لماذا يهرب القط من صاحبه ويتركه؟

هل القطط تدعو الله على من آذاها؟ 

بعد التأكيد على دعائها، يتساءل بعض الناس هل تدعو الله على من يؤذيها؟ جاء الجواب بالنفي، فصحيح أن القطط تسبح الله لكن في حال قام أحد بإيذائها فإن الله قادر على الاقتصاص منه لأجل هذا الكائن الضعيف. ولا يوجد على الإطلاق أي دليل في الشريعة على أن القطة هي من تسأل الله أن يقتص لها منه.  

هل تدعو لصاحبها؟ 

هذا السؤال يتم طرحه بكثرة من قبل مربي القطط ويتساءلون عن حقيقة هذا الأمر لصاحبها الذي أحسن لها ورعاها. والجواب أنه كما أن القطط لا تدعو على من آذاها فإنها لا تدعو لمن أحسن إليها. إلا أنه تعالى يثيبه على إطعامها وسقايتها كما يعد ثواب الاهتمام بالقطة كثواب الصدقة في الإسلام. 

اقرأ أيضاً: تعرف إلى لغة مواء القطط لتعرف كيف تتعامل معهم

هل تدعو القطط الله بدخول الجنة؟ 

كذلك يتم طرح تساؤل هو أن هل القطط تسأل الله الجنة أم لا؟ وقد أجاب علماء الشريعة بأن الجنة هي للمؤمنين والصالحين فقط. أما بالنسبة لها ولغيرها من الحيوانات فإنها في يوم القيامة وبعد أخذ جزائها من بعضها البعض تتحول إلى تراب. وبالتالي لن تستطيع دخول الجنة، لذلك فهي في الدنيا لا تدعو الله بذلك. 

وفي ختام مقالنا هل القطط تدعو الله. نخبرك بأن كل الكائنات تسبحه سبحانه وتعالي كسائر المخلوقات على وجه الأرض. إلا أنها لا تطلب منه دفع ضر أو جلب منفعة أو تدعو لأحد، لأن هذا خاص بالبشر وليس للقطط وباقي الحيوانات. 

أضف تعليق