ألوانز
الرئيسية » Life Style » حيوانات أليفة » هل يجب حبس القطط وقت النوم؟ وتأثير ذلك على القطة

هل يجب حبس القطط وقت النوم؟ وتأثير ذلك على القطة

قد أثار موضوع حبس القطط وقت النوم العديد من الشكوك والتساؤلات وخصوصًا لدى المبتدئين في تربية هذه الحيوانات الأليفة. فهؤلاء لا يأمنون النوم ليلًا وترك القطط تتجول داخل المنزل أو خارجه خوفًا عليها وعلى مقتنياتهم المنزلية أيضًا. لكن قد يخاف البعض من خطورة هذا الفعل على نفسية القطط وصحتها الجسدية. خلال سطور هذا المقال سنتحدث عن ضرورة ومدى خطورة حبس القطط وقت النوم.

هل يجب حبس القطط وقت النوم؟

حبس القطط وقت النوم

نوم القطط ليلًا أمر ليس مشروطًا بشكل دائم، فقد لا تنام ليلًا وتظل تلهو بالمنزل وتزعج أفراده وربما تسبب لهم الكثير من الأمراض أو الخدوش وخصوصًا إذا كانت هذه القطط عدوانية السلوك أو تعاني من فرط النشاط. هناك بعض الأسباب وراء عدم نوم القطط بالليل من أهمها: الأسباب الوراثية، الجوع، القلق، الخوف، عدم التعود على المكان، بعض الأمراض الجسدية أو النفسية، نوم القطط فترات طويلة جدًا في نهار نفس اليوم. ولذلك عليك بحبسها في مكان آمن ليلًا، ولا تنس غلق النوافذ بإحكام والتخلص من أي شيء مؤذ لها.

حبس القطط وقت النوم في الحمام

تستطيع حبس القطط في الحمام أو المرحاض في ظل تلك الظروف، على أن يتوافر فيهما الشروط التالية:

  • وجود مساحة كبيرة لا تقل عن 3 متر مربع لكي يتمكن القط من القفز واللعب والاختباء فيها بكل هدوء أثناء نومك.
  • توافر عدة مستلزمات في هذه الغرفة مثل: إناء به كمية كافية من الماء، مكان مريح للنوم، صندوق مخصص للمهملات، وسيلة تسلية أو لعب للقطط.
  • الحفاظ على سلامة القطط عن طريق غلق جميع الأثاث والخزائن الخاصة بك حتى لا تعبث بها، التخلص من أي آلة حادة أو زجاجية، إبعاد جميع المواد الكيميائية والسامة كالأدوية ومسحوق الغسيل مثلًا.
  • الحفاظ على القطط من التوتر والقلق عن طريق استخدام مواد مهدئة مثل الفيرمونات التي تحافظ على هدوء هذه الكائنات.

اقرأ أيضاً: ما هي أضرار عدم تزواج القطط الذكور؟

حبس القطط في القفص

من الوسائل المتوفرة لكي تحافظ على الهدوء أثناء نومك، حبس القطط وقت النوم في القفص. لكنها وسيلة قاسية جدًا ولا يجب أن تطيل وقتها. قد يلجأ البعض لهذه الطريقة لتدريب القطط على استخدام صندوق الفضلات، ترويض القطط العدوانية، العزل الصحي لحماية أفراد المنزل من انتقال العدوى، التأقلم مع القطط الجديدة والذي يتطلب فترة كبيرة من الوقت، تجنب ظاهرة هروب القطط من المنزل وخصوصًا خلال فترة التربية الأولى. وأيضًا خلال فترات السفر لحماية القطط من الحوادث المختلفة.

أهم النصائح قبل حبس القطط في القفص

قبل الشروع في حبس القطط بالقفص عليك باتباع تلك النصائح:

  • وفر المساحة والأطعمة والماء بشكل كافٍ لتغذية القطط.
  • اختر القفص بعناية ويفضل أن يكون مصنوعًا من البلاستيك لكي يسهل تنظيفه.
  • قم بوضع فراش نظيف ومريح داخل القفص وعليه أيضًا وخصوصًا في فترات البرد القاسية.
  • افتح القفص واغلقه أيضًا عدة مرات بعد إطعامه حتى يشعر القط بالأمن والطمأنينة.
  • في البداية لا تقم بإغلاق القفص لوقت كبير حتى يعتاد عليه القط.
  • لا تجبر القط على الدخول في القفص حتى لا تجد نتيجة عكسية لذلك.

أضرار حبس القطط وقت النوم

يرى بعض الخبراء عدة جوانب سلبية لحبس القطط وقت النوم والتي تختص بالجانب النفسي للقطط أكثر من الصحي أو الجسدي للإنسان نفسه. فالبعد عن القطط ليلًا يجعلها تبتعد عن صاحبها، وتتزايد الحواجز النفسية بينه وبينها. إذ أن النوم من الأمور الهامة التي تتقرب القطط فيها لصاحبها وتشعر بالأمان معه. وهنا يحث الخبراء المربين على الالتزام بتناول القطط كافة التطعيمات الخاصة لمنع انتقال العدوى، وضمان الأمن الصحي بصورة متكاملة.

ما هي طرق مساعدة القطط على النوم ليلًا؟

تستطيع أن توفر على نفسك كل هذه الخطوات وتنام الليل مطمئنًا من خلال مساعدة قطتك على النوم في الليل باتباع عدة خطوات هي كالتالي:

تخصيص مكان محدد لنوم القطط

على أن تكون مساحة هذا المكان واسعة، خالية من أي شيء مؤذ لها كالزجاج والحشرات، يتميز بدرجة دفء مناسبة، وبمرور الوقت سوف تعتاد على المكان وتذهب إليه مباشرة بمجرد الإحساس بالنوم.

بادر بتوفير وسائل اللعب والتسلية لها

القطط كائنات تميل إلى اللهو والتسلية وتشعر بالملل مثلنا تمامًا فاحرص على ترك ما هو مسل لها حتى تنشغل به وقت نومك أو حتى نهارًا. وبالتالي الحفاظ على سلامة صحتها النفسية وهذا بدوره ويجعلها قادرة على النوم العميق بالليل.

حدد موعد ثابت للنوم

تستطيع القطط العيش بروتين ثابت إذا قُمت بوضعه لها وتوفير البيئة المناسبة للنوم في هذا الموعد المحدد؛ كغلق الأضواء والتزام الهدوء التام.

وضع موانع للقطط من دخول غرفتك

في حالة عدم قدرتك على غلق باب الغرفة ورغبتك في بقاء القطط بعيدًا عنك أثناء النوم، ضع روادع أو أشياء مفزعة لها تمنعها من الدخول.

تقديم الطعام للقطط قبل النوم مباشرة

الجوع قد يكون سبب في فرط نشاط القطط وزيادة نسبة المواء ليلًا وهذا بدوره عامل مزعج جدًا، وتغذية القطط ليلًا سوف يمنع حدوث هذه المشكلة.

السيطرة على المشكلات الوراثية التي تصيب القطط

قد ترجع مشكلة فرط الحركة إلى خلل وراثي وهذا ما يصعب حله بسرعة. ولكن باستخدام المهدئات والأدوية الكيميائية سوف تتغلب على هذا الأمر.

وبهذا قد نكون عرضنا موضوع حبس القطط وقت النوم من جميع جوانبه التي قد تشغل أذهان البعض، بشكل يوجههم للطريق الصحيح والآمن لتربية القطط.

أضف تعليق