ألوانز

هل يستطيع قط المنزل العيش في الشارع؟

القطط من أكثر الحيوانات الأليفة التي ينجذب إليها الإنسان ويفضل تربيتها والاعتناء بها. لكن يجب على المربي أن يدرك القواعد والإرشادات الأساسية الهامة لرعايتها، وكيفية الحفاظ على صحتها من العوامل الخارجية. فنجد الكثير من مربي القطط يتساءلون هل يستطيع قط المنزل العيش في الشارع. لمعرفة المزيد تابع معنا المقال التالي وتعرف على الايجابيات والسلبيات لمعيشة القطط في الشوارع.

هل يستطيع قط المنزل العيش في الشارع أم لا

هل يستطيع قط المنزل العيش في الشارع

إن القطط بطبيعتها حيوانات تحب الحرية والاستقلال لدرجة كبيرة. وإن الخيار الأمثل والأفضل لك عند تربية القطط أن تجعلها تقضي وقتاً طويلاً من يومها في الهواء الطلق، إذاً يستطيع القط المنزلي أن يعيش في الشارع. ولكن لابد لك من معرفة بعض المعلومات والإرشادات الضرورية حول هذا الموضوع. إليك أهمها:

تعليم قط المنزل تأمين طعامه

في العموم نجد أن القطط التي تعيش في الخارج أقل من القطط المنزلية. فالحياة الخارجية مملوءة بالتعب والمشقة مثل الجوع وتعرض القطط للتسمم في بعض الأحيان والمواد الكيميائية الضارة أو الجراثيم التي تؤدي إلى موت القطة خاصةً إذا كانت معتادة على الحياة داخل المنزل لفترة طويلة، وفي بعض الأحيان لا يمكن للقط أن يعتمد على غرائزه البرية فقط فمن المحتمل أن لا يعرف طريقة صيد فريسته إلا إذا علمته أمه ذلك. وبالتالي يمكن أن يجد صعوبة في إيجاد الطعام في الخارج مقارنةً بداخل المنزل. ولكن الحل الأمثل لذلك هو تعليم القطط التي تمت تربيتها من قبل صاحبها على كيفية البقاء في الخارج وتعليمه كيفية صيد فرائسه أيضاً وتجنب الحيوانات المفترسة في نفس الوقت.

عندما يتم تعليم القطط من قبل مربيها على الأمور والأساليب المناسبة للاستمرار في التأقلم خارجاً والتكيف مع نمط الحياة في الشارع. يمكنها بذلك أن تعيش لعدة سنوات من عمرها، وبالرغم من هذا فتشير الأبحاث إلى أن متوسط عمر القطط التي تعيش خارجاً من ثلاث إلى خمس سنوات فقط. فعند تقليل المربي لوجبات طعام قطه المنزلي فسيضطر القط إلى تعلم الصيد. فالقطط تمارس سلوك الصيد عندما يسمح لها بالخروج الى الشارع، ويمكن للمربي أن يطمئن حول ذلك بتعليم القطط على اصطياد الفئران المنزلية في البداية كنشرها في منازل مهجورة كفترة تدريبة لها قبل إرسالها للخارج.

اقرأ أيضاً: قطتي لا تموء فما هو الحل؟

تعليم القط مواجهة الخطر

عندما يحاول مربي القط تربيته وتعويده على الخروج والعيش خارج المنزل يكون قد تعلم القط كيفية تجنب ومواجهة العوائق والمشكلات التي تعترضه مثل مهاجمة الحيوانات المفترسة له كالثعالب والكلاب أو القطط البرية المتوحشة، ويتعلم أيضاً كيف يتجنب السيارات خاصةً في الأماكن المزدحمة.

يجب أن لا ينسى المربي أن القطط تمتلك مخالب حادة، للدفاع عن نفسها بشكل غريزي. ولها القدرة على الهروب السريع وحتى نقل صغارها على ظهرها إن احتاج الأمر للتنقل من مكان إلى آخر أكثر أماناً.

مزايا معيشة القطط في الشارع

عندما يصبح القط في اتصال مباشر مع الطبيعة والوسط الخارجي. فذلك سيعطيه حياة بنوعية أفضل وسيمنحه الكثير من الفوائد والإيجابيات منها:

  • يتمتع القط بحياة طبيعية يستطيع من خلالها الاتصال مع البيئة والهواء والحيوانات الأخرى.
  • بإمكان القطط التنفيس عن غرائزها والتأقلم مع الأنشطة كالصيد.
  • بإمكان القط في الشارع أو الخارج أن يمارس الكثير من الأنشطة كالجري والقفز والدحرجة والتسلق وبذلك يحافظ على جسم متناسق ونحيف ويتجنب مشاكل البدانة والوزن.
  • ستكون الحياة في الشارع أكبر فرصة للقط من أجل الاستكشاف والتجول بحرية، ويكون قد أضاف المرح لحياته أيضاً.

سلبيات معيشة القطط في الشارع

إن الحياة الخارجية مليئة بالأخطار التي يواجهها القط. سنذكر منها ما يلي:

  • تتعرض القطط لإصابات يمكن أن تكون خطيرة نتيجة للحوادث أو القتال والعراك مع الحيوانات الأخرى.
  • عندما تتواجد القطط المنزلية في الهواء الطلق والشارع ستكون أكثر عرضة للإصابة بالطفيليات والبراغيث والحشرات التي تشكل خطراً كبيراً على صحتها أو ربما تتعرض للاصطدام بسيارة ما.
  • هناك خطر هام آخر هو ضياع القط أو محاصرته في مكان مغلق مثل مستودع فارغ دون أن يستطيع الخروج منه.

احتياطات لعيشة قط المنزل في الشارع

يجب على المربي الأخذ بالاحتياطات اللازمة قبل ارسال قطه للعيش في الشارع وهي كالتالي:

  • تعويد القط على الخارج ويتم ذلك بداية بالخروج معه وجعله مقيداً، كي يبدأ بالتعرف على المساحات والروائح المنتشرة بالخارج ويصبح أكثر قدرة في التعرف على طريق المنزل بشكل تدريجي.
  • يجب أن يتلقى القط كل اللقاحات اللازمة وفحصه بشكل دوري لوقايته من البراغيث والطفيليات.
  • يحب أن تعقم القطط جيداً عند بداية تركها في الشارع، حتى تتعود تدريجياً للجراثيم المنتشرة فلا تتسبب بوفاتها ومرضها مباشرة.
  • تخصيص لوحة معدنية كقلادة تعريف للقط حتى تتمكن من العثور عليه بسهولة في حال فقدانه.
  • عليك تعويد القط على العودة إلى المنزل قبل غروب الشمس.

بالتأكيد بعد أن أنهينا هذا المقال الذي تناولنا فيه الحديث عن القطط وهل يستطيع قط المنزل العيش في الشارع، قدمنا لك إجابة مقنعة ومرضية كمهتم وباحث عن صحة القطة المنزلية وعن مدى تأقلمها في الأجواء الخارجية المحيطة. إذاً كن مطمئناً حول ذلك واتبع الإرشادات الهامة وستكون قطتك على ما يرام وسط أجواء الطبيعة.