هدايا لكبار السن .. أفضل ما يمكن تقديمه للكبار كهدية مفيدة

قد يكون من الصعب إيجاد هدايا لكبار السن سواء لجارك المجاور أو جدك الحبيب أو عمتك غريبة الأطوار أو جدتك التي تعاني من الزهايمر، إما لأنهم يمتلكون كل شيء بالفعل، أو لأنهم لا يريدون أي شيء على الإطلاق. لكن لا تقلق، فقد جمعنا لك أفضل الهدايا المناسبة للجميع، وهي هدايا مدروسة ومفيدة وقادرة على تحسين نوعية حياة كبار السن وإسعادهم في نفس الوقت، فتابعنا.

أفكار هدايا لكبار السن عملية ومفيدة

1- منظّم الحبوب مع منبه

منظم حبوب مع منبه هدايا لكبار السن

يحتاج كبار السن إلى تناول العديد من الأدوية يومياً أو أسبوعياً، لكنهم قد يجدون صعوبة في تذكر مواعيد الحبوب أو فرزها بالطريقة الصحيحة. لذا يمكنك مساعدتهم عن طريق شراء منظّم الحبوب (الأقراص) مع منبه، مما يتيح لهم فرز الأدوية لمدة يوم أو أسبوع أو شهر وتعيين منبهات تلقائية لتذكيرهم بالمواعيد المحددة. لكن تأكد من شراء نموذج بسيط وسهل في الاستخدام.

2- جوارب مضادة للانزلاق

جوارب مضادة للانزلاق

يحرص كبار السن عادة على ارتداء الجوارب في فصل الشتاء؛ لتدفئة أقدامهم. لكن وبسبب ضعف جسدهم، فقد ينزلقون أثناء المشي على البلاط مما يؤدي إلى إصابتهم بالعديد من المشاكل الصحية. لذا لم لا تهديهم جوارب مضادة للانزلاق لتدفئة أقدامهم وحمايتهم في نفس الوقت؟

3- أداة تعقب المفاتيح

أداة تعقب المفاتيح

تعد هذه الأداة من أكثر الهدايا المفيدة لكبار السن، خاصة الذين يضيعون مفاتيحهم باستمرار ويعانون من مشكلة النسيان. وهناك العديد من الطُرز المختلفة لهذه الأداة، فبعضها يعمل عن طريق البلوتوث ويرتبط مباشرة بالهاتف المحمول، وبعضها يعمل عن طريق ترددات الراديو، وبعضها يتعقب المفاتيح لمسافة تصل إلى 50 متر أو 100 متر. ويمكنك اختيار الطراز بما يتناسب مع إمكانيات الشخص كبير السن.

4- جهاز صوت النوم هدايا لكبار السن

جهاز صوت النوم

لعل من المشكلات الشائعة التي يعاني منها كبار السن هي الأرق وعدم القدرة على النوم، لكن مع هذا الجهاز لم يعد هناك أي مشكلة، لأنه يقوم بإصدار أصوات خفيفة مهدئة وأصوات طبيعية لمساعدتهم على الاسترخاء والنوم بشكل أسرع. وهناك أيضاً بعض الطُرز التي تقوم بضبط مستوى الصوت بناءً على الضوضاء المحيطة.

5- ريموت كنترول بأزرار كبيرة

ريموت كنترول بأزرار كبيرة

يحب كبار السن مشاهدة التلفاز في بعض الأحيان، لكنهم يعانون غالباً من استخدام الريموت، إما بسبب صعوبة استخدامه، أو بسبب أزراره الصغيرة للغاية. لكن يمكنك مساعدتهم وشراء ريموت كنترول سهل البرمجة ويعمل على أغلب أجهزة التلفاز الحديثة، إضافة إلى أزراره الكبيرة، مما يتيح لهم تقليب القنوات بضغطة زر واحدة.

6- لعبة تخفيف القلق والتوتر

لعبة تخفيف التوتر والقلق

يصاب بعض كبار السن بالخرف أو الزهايمر، وتصيبهم حالة من التململ والقلق والتوتر الشديد، لكن يمكنك مساعدتهم عن طريق هذه اللعبة العلاجية الفعالة، والتي يمكنهم استخدامها في كل مرة يتعرضون فيها لانتكاسة، لأنها تحتوي على العديد من العناصر القادرة على امتصاص التوتر وتهدئة الخوف بشكل كبير. وهي مناسبة كذلك للأطفال المصابين بالتوحد.

أفكار هدايا لكبار السن ممتعة ومسلية

1- ألعاب العقل

ألعاب العقل

تعد ألعاب العقل والألغاز مفيدة صحياً لكبار السن من الرجال والنساء، وتحميهم من الإصابة بالخرف، مثل لعبة الكلمات المتقاطعة والبحث عن الكلمات والألغاز وكتب سودوكو، وهي هدايا رائعة ومسلية تجعلهم يستمتعون بالتحدي الذهني. يمكنك أيضاً تضمين قلم رصاص مخصص لإضفاء لمسة خاصة على الهدية.

2- سلة هدايا مصنوعة يدوياً

سلة مصنوعة يدويا

يقدّر كبار السن عادةً الأشياء المصنوعة يدوياً، ويعتبرونها قيّمة لأنها تمنحهم التحفيز في الحياة، خاصة إذا كانت تتضمن عناصر جيدة تناسب اهتماماتهم مثل الكتب أو الألعاب أو الألغاز أو الوجبات الخفيفة أو أنواع الشاي المخصصة والأعشاب البرية.

3- وسادة تدليك

وسادة تدليك

لا شيء يهدئ آلام الظهر أو الرقبة كالتدليك الدافئ والمريح، خاصة مع هذه الوسادة التي يمكن تعليقها على أي كرسي بذراعين لتقوم بعمل أفضل مساج مريح لكبار السن الذين يعانون من الأوجاع والآلام الطبيعية في هذا العمر.

4- الكتب الصوتية

قارئ صوتي

بعض كبار السن يحبون الاسترخاء وقراءة الكتب، ولا يزالون يحتفظون بمكتبتهم التي تضم العديد من الكتب القديمة والقيّمة. لكن كما نعلم فإن التقدم بالسن يُضعف النظر، ولهذا يمكنك شراء قارئ إلكتروني يدعم العربية مع تحميل العديد من الكتب الرائعة، أو يمكنك تنزيل تطبيق للكتب الصوتية لتضع المئات من العناوين في متناول يديهم، مما يسعدهم كثيراً.

5- قط أو كلب آلي لكبار السن

قط أو كلب آلي هدايا لكبار السن

وهو عبارة عن حيوان آلي أليف، تم تصميمه خصيصاً لكبار السن لكي يؤانسهم في وحدتهم دون أن يضطروا لإطعامه أو العناية به لأنه ليس بحيوان حقيقي، وإن كان يبدو كذلك فعلاً.

إن القط أو الكلب الآلي قادر على تهدئة كبار السن، خاصة أنه مزود بفراء واقعي وأجهزة استشعار تتيح له الاستجابة للمسات البشرية وإصدار أصوات مواء. وهو ليس باهظ الثمن كما تعتقد، وإنما يمكنك شراؤه أونلاين بمبلغ لا يتجاوز 100 دولار، مما يجعله من أفضل أفكار هدايا لكبار السن بلا شك.

6- كرسي المصعد

كرسي المصعد هدايا لكبار السن

كما نعلم فإن أغلب كبار السن يعانون من آلام في المفاصل والعضلات، ويشعرون بتعب كبير أثناء صعود الدرج ونزوله. لكن بعضهم يحب الاعتماد على نفسه ولا يحب أن يشعر بأنه عالة على من حوله، ويحاول جاهداً قضاء حوائجه بنفسه دون طلب أي مساعدة.

وهنا يأتي دور كرسي المصعد، حيث يتيح لكبار السن الصعود للطابق الثاني في المنزل في أي وقت ودون الاستعانة بأي شخص آخر، مما يعزز استقلاليتهم ويحقق لهم أكبر قدر من الرفاهية.

وهكذا أصبح لديك أفضل أفكار هدايا لكبار السن .. هدايا جديدة من نوعها وغير تقليدية ومناسبة لمختلف الطباع والشخصيات والحالات. ما أكثر هدية نالت إعجابك، وهل تفكر بشراء أياً منها لتهديها إلى شخص كبير في السن سواء لوالدتك المسنة أو لجدك أو لأقاربك أو حتى لجيرانك؟ شاركنا بتعليق!

اترك تعليقا