4 أفكار مميزة تساعدك على تزيين مكتب العمل

تزيين مكتب العمل من الأمور الهامة، وذلك كونك تقضي وقتاً طويلاً في غرفة المكتب. وهذا يتطلب توفر عدة أشياء للتغلب على شعور الملل الذي قد ينتابك أحياناً. و من أهم هذه الأشياء التزيين وإضافة اللمسات الجميلة بالإضافة إلى تصميم ديكور أنيق ومتناسق. فإذا كنت تود معرفة أفكار جديدة وبسيطة لتزيين مكتبك تابع معنا هذا المقال.

تزيين مكتب العمل باستخدام النباتات

تعتبر إضافة النباتات الطبيعية الخضراء على سطح المكتب أو بجانبه من الطرق البسيطة المستخدمة في تزيين غرفة المكتب. وقد أظهرت الدراسات أن النباتات تحسن الإنتاجية وتجلب السعادة. بالإضافة إلى قدرتها على ترطيب الهواء وإزالة غاز ثنائي أوكسيد الكربون. ولكن من المهم اختيار نباتات  تنمو في الظلام ومنها:

تزيين مكتب العمل باستخدام النباتات

نبات الثعبان

يضفي هذا النبات بهجة للمكتب فهو يتطلب هواء جافاً وإضاءة منخفضة، ولا يحتاج إلى الكثير من الاهتمام. كل ما عليك فعله هو ريه مرة في الشهر.

نبات كراسولا

يعتقد الكثير من الناس أن هذا النبات يجلب الحظ  ويسمونه نبات جني المال. بالإضافة إلى ذلك إنه يساعد في تنقية هواء المكتب. مع العلم أنه لا يجب أن يتعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر.

نبات العنكبوت

هناك الكثير من الفوائد لوضع نبات العنكبوت في المكتب. فهو يساهم في تنقية الهواء.كما يعطي شعوراً بالراحة عند رؤيته بالإضافة إلى ذلك إنه يساعد في تجميل المكتب. ولا يحتاج هذا النبات إلى الري كثيراً.

 نبات الصبار

يتميز هذا النبات بأوراقه المتينة والتي تعطي أناقة للمكتب. كما أنه لا يحتاج الكثير من المياه ولا للتعرض لأشعة الشمس.

نبات الألوفيرا

من أهم فوائد نبات الألوفيرا أنه يستطيع ترشيح الهواء والتخلص من بعض المواد مثل الفورم الديهايد والبنزين. وهذا ما  يجعلك تتنفس هواء نقياً أثناء عملك على المكتب.

بالإضافة إلى ما سبق إنه يضيف لمسة من الجمال والأناقة للمكتب. ويجب ريه بالماء وتعريضه للضوء مرة كل أسبوعين. علاوة على ذلك إنه يحتوي على جل يستخدم في علاج الجروح والحروق والعناية بالبشرة والشعر.

تزيين المكتب باستخدام اللوحات

من الأفكار الهامة لتزيين المكتب هي تثبيت لوحات على جدرانه كتب عليها عبارات محفزة للموظفين تعبر عن أهداف الشركة ورسالتها ورؤيتها. ففي كل مرة ينظر بها الموظف إلى الجدران سيقرأ هذه القيم التي أُنشئت الشركة من أجلها فسيتذكرها وينفذها. ومن العبارات التي يمكن كتابتها أيضاً:

  • أنت رائع، وقادر على إبرام الصفقة مع العميل.
  • كن سريعًا في الاستجابة وتعامل بتلقائية.
  • كن نشيطاً ومنجزاً.

علاوة على ما سبق يمكن التعامل مع الفنانين المحليين. وهذا يحمل العديد من الفوائد للطرفين، فمن جهة يأخذ صاحب العمل بِيَد أحد الفنانين المحليين ويقدمه للمجتمع ويستخدم مكتبه لعرض لوحاته الفنية. ومن جهة أخرى يقوم بتزيين مكتبه بواسطة هذه اللوحات. كما يمكنه أن يطلب من الفنان القيام بأعمال فنية تناسب أسلوب المكتب وأهدافه. وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن تحمل بعض القطع شعار الشركة أو طابعها، مما يساهم في توسيع الرسالة التسويقية للمكتب. وجذب جمهور من المهتمين بالفن إلى الشركة.

تزيين مكتب العمل باستخدام الألوان

  • طلاء الجدران وتغطية الأرضيات والأسقف بألوان العلامة التجارية للمكتب. وهذا يجعل المكان يعكس ما يدور حوله العمل وأهدافه. وتجدر الإشارة هنا إلى التأثير النفسي القوي للألوان الصحيحة والمناسبة على الناس وجعلهم يشعرون بالسعادة.
  • طلاء أحد الجدران بتصميم مميز يشير إلى أحد القصص المشهورة أو الشخصيات العظيمة.
  • اعتماد اللون الأزرق كنمط للشركة وشعارها وبعد ذلك اعتماد نمط الشركة في شكل ولون الأدوات المكتبية. وسبب ذلك أن هذه العملية تعزز الشعور بالانتماء وتجعل الموظف يبقى متيقظاً. ومن جهة أخرى حسب الخبراء إن مزيج  اللون الأزرق مع القليل من اللون البرتقالي يحفز العقل.
  • تزيين مكتب العمل من خلال تجديد الديكور إن التجديد المستمر في الديكور يجعلك أكثر إنتاجية. ولهذا عليك تغيير الأشياء التي تنظر إليها باستمرار. فعلى سبيل المثال يمكنك تغيير طريقة ترتيب الأغراض الموجودة على المكتب لتحصل على مساحة فارغة أكثر اتساعاً. وبالتالي هذا يسهل عليك القيام بعملك.

"<yoastmark

تزيين مكتب العمل باستخدام الأثاث

يجب الحرص على أن تتوفر في قطع الأثاث النقطتين التاليتين :

  1. أن تكون مميزة وفريدة وبعيدة عن النماذج العادية المتوفرة في كل مكان. وذلك تجنبًا للتكرار والملل.
  2. اعتماد القطع الحاوية على لمسات فنية وذلك لإضافة قيمة للمكان مثل:

تزيين مكتب العمل باستخدام الاثاث

  • استخدام المرايا، والتي تمنح شعوراً بمساحة كبيرة إضافية للمكان، كما أنها تجعل ديكور المكتب أكثر جاذبية وأناقة.
  • استخدام الفواصل الزجاجية المفتوحة لفصل المكاتب. وذلك كون الاستغناء عن الجدران يوفر مساحة عمل كبيرة ، ويزيد التواصل والتعاون بين الموظفين . وفي الوقت ذاته يمنح مظهراً أنيقاً ومتحضراً.
  • تحديد المساحات المختلفة دون وضع حواجز مادية وذلك بواسطة قطع السجاد. والتي توضع للفصل بين المكاتب وفي الممرات، بالإضافة إلى ذلك توضع تحت الأثاث وعند الأبواب لإعطاء لمسة لطيفة. ولكن من المهم عدم المبالغة في العدد والألوان.
  • السماح للموظفين بتخصيص مساحاتهم، وتزيينها وفقاً لذوقهم الخاص وأسلوبهم الشخصي.
  • الاستفادة من الإضاءة الطبيعية لأقصى حد، وذلك من خلال النوافذ الكبيرة. فلا يظهر جمال الألوان وقطع الأثاث بدون إضاءة مناسبة.
  • وضع سلّات أنيقة للنفايات، ويفضل أن تكون من المعدن المقاوم للصدأ. كما يجب  تخصيص وقت يومي لإزالة النفايات والتخلص من الفوضى لمنع تراكمها.
  • وضع الأوراق والملفات في مجلدات ذات ألوان مبهجة وأنيقة. فضلاً عن اللمسة الجميلة إن ذلك يسهل التمييز بين المجلدات ويخفف وطأة العمل.
  • استخدام مصابيح أنيقة لتوفير الإضاءة اللازمة للعمل دون  إزعاج للعينين.
  • وضع بعض الرفوف الخشبية لترتيب الكتب والمجلات المفضلة .
  • استخدام أطباق خشبية أنيقة لوضع فناجين القهوة عليها فذلك يحمي المكتب من جهة ويعطي مظهراً جميلاً من جهة أخرى.
  • تزيين المكتب باستخدام المجسمات ويمكنك استخدام عدة أشكال:
  1. مجسم الكرة الأرضية.
  2. المجسمات التي ترتبط برموز عمرانية كالأهرامات.
  3. المجسمات الطبيعية كمجسم شجرة الأرز .
  4. مجسمات تشير إلى الألعاب والرسوم الكرتونية.

أهمية تزيين مكتب العمل

  • المكتب المرتب ذو الجو المريح  يلعب دورًا كبيرًا في تحسين مزاج الموظفين و زيادة إنتاجيتهم. كما يؤثر في نجاح العمل.
  • إن التوازن بين تواجد قطع أثاث مريحة، وترتيبها بشكل فني أنيق، يجعل بيئة العمل مفعمة بالحياة والإلهام، مما ينشر روح العمل الصحيّة في المكتب.
  • جذب الموظفين للمجيء إلى العمل بإيجابية وطاقة والعكس صحيح. معنى ذلك أن المكتب الذي يتسم بالرتابة والكآبة يجعل الموظفين ينفرون ويأتون إلى العمل بنفسية سلبية.
  • اختيار الألوان بشكل صحيح يجعل العمل مميزًا، حيث أثبتت الدارسات أن ألوان الرمادي والبيج والأبيض في المكتب تسبب ملل الموظفين واكتئابهم. أما الألوان المبهجة تسبب الشعور بالسعادة وتحسن الإنتاجية.

في النهاية عليك أن تعلم أنه من المهم قبل الشروع بتزيين المكتب  أن تضع  خطة مدروسة ليست مكلفة بالضرورة. فالموظف يقضي ساعات طويلة في مكتبه، وهو مطالب بالتفكير و الإبداع. ومن المعروف أن إضافة اللمسات الجميلة  تؤثر إيجابيا على النفسية وتعيد الروح للمكتب.

شارك
التصنيفات DIY

أضف تعليق