تعرف على أهم فوائد الكروشيه

يعد فن الكروشيه من الفنون التقليدية واليدوية التي تحتاج للكثير من الطرق الإبداعية والابتكار فهي لا تعد هواية للتسلية فقط بل تعتبر حرفة جميلة ورائعة، لها الكثير من محبيها وتمتاز بوجود الكثير من الطرز والأنواع المختلفة بها ولها شعبية تتزايد في وقتنا الحالي بالأخص بين النساء، وقد أكد العلماء من خلال بعض الأبحاث أنه يوجد الكثير من فوائد الكروشيه الجسدية والنفسية لمن يمارسونه بشكل عام، لذلك ينصح بالإقبال عليه وتعليمه لمن لم يقم بتجربته من قبل.

فن الكروشيه

نجد أنه ينتمي إلى فن التطريز أو الربط والذى يستخدم أنواع معينة من الإبر عند تصميم القطع الخاصة به بالإضافة أيضاً لأنواع الخيوط المستخدمة به فيحتوي على أكثر من خامة كخيوط القطن أو الغزل وغيرها، يعد من الصناعات والحرف اليدوية وكان قديماً يقتصر عمله على السيدات الكبيرة في السن أو ربات البيوت أما بالوقت الحالي ينتشر بين جميع الفئات وله الكثير من المنتجات الراقية في كافة أنحاء العالم.

تعود نشأة تاريخ الكروشيه للمناطق الباردة والبعيدة وأيضاُ في الطبقات الفقيرة ببداية ظهوره خلال القرنين الثامن والتاسع عشر حيث كان يستخدم به أدوات بسيطة في الصنع والتي كانت تتوافر بهذا الوقت فكان يتم تصنعيها من خلال الاعتماد على الطبيعة، واستخدام بعض الخامات البسيطة التي أحياناً كانت تصنع بالمنزل في ذلك الوقت.

بدأت معرفة فن الكروشيه بجميع المناطق ولكن بأسماء مختلفة حيث كان يطلق عليه اسم بانتينج في السويد و تلفن بدولة النرويج و بوسني في فرنسا وغوبليني بألمانيا وفن التركيب بآسيا الوسطى وفن حياكة الراعي باسكتلندا المرتبط بكثير من الروايات بذلك الوقت إلى أن ظهر بالبلدان العربية باسمه المعروف، وفي الوقت الحالى هناك الكثير من الدول الأوروبية والغربية تعتمده كفن أساسي لعمل تصميمات بعض الأزياء والاكسسوارات بطريقة جديدة وغير معروفة، وأيضاً من هذه الدول التي تشتهر بالكثير من المصممين المحترفين في إيطاليا وفرنسا، كما أنه يوجد الكثير من فوائد الكروشيه  عند ممارسته سوف يتم ذكرها بالتفصيل فيما بعد.

فوائد الكروشيه 

يعتبر من الأعمال الفنية التي تعود على ممارسيها بالكثير من الفوائد الجسدية والنفسية وتمنحهم بعض الهدوء وتمكنهم من قضاء بقية يومهم، ومن فوائد الكروشيه ما يلي:

  • من يمارسون الكروشيه يكون لديهم القدرة على التحكم بالكثير من الأمور واتخاذ القرارت وذلك يظهر عند اختيار نوع الخيط والألوان بدقة متناهية، كما يظهرأيضاً عند سرعتهم للانتهاء من هذا العمل بالوقت المطلوب.
  • من خلال حرفة الكروشيه يمكنك تعلم العمليات الحسابية دون الاحتياج للألة الحاسبة أو أخذ بعض الدروس، لأنه عند تنفيذ قطعة معينة تحتاج لمعرفة القياس المطلوب و عمليات الضرب والطرح والتدبير أثناء العمل بواسطة العقل عن طريق الممارسات المتكررة.
  • رشاقة الأصابع  حيث تتطلب حرفة الكروشيه أداء بعض الحركات الدقيقة التي تحتاج للسرعة بطريقة مثالية مما يجعل مفاصل الأصابع وعضلات اليدين ذو مرونة فائقة وذلك للأنتهاء من تنفيذ العمل بالوقت المحدد.
  • العمل بفن الكروشيه يجعل ممارسيه يتميزون بخفة الوزن والحركة فالإنشغال به يقلل من تناول عدد الوجبات حيث أن حرفة الكروشيه تتطلب بعض الوقت، وتجعلهم لا يشعرون به لذلك نجدهم يفقدون الوزن بشكل ملحوظ وقدرتهم على القيام بالكثير من الأعمال المنزلية.
  • حركة اليد المستمرة أثناء العمل تعمل على تخفيف التوتر والقلق مما يساعد في الاسترخاء والبعد عن التركيز سواء في مشاكل العمل أو المنزل مما يعمل على تحسين وتهدئة الحالة المزاجية.
  • من أهم مميزات ممارسة حرفة الكروشيه أنها تعمل على تعزيز الثقة بالنفس فعند الانتهاء من تنفيذ قطعة ما والنظر إليها يشعر العامل بها بالكثير من السعادة، والقدرة على مواجهة الكثير من التحديات و أعباء الحياة.
  • يعمل على تقليل أمراض الشيخوخة وتحسين الذاكرة التي قد يعاني منها الكثير حالياً، حيث أن استخدام حرفة الكروشيه يعمل على تنشيط العضلات الخاصة ببعض المناطق الخاصة بالمخ.

بعض العيوب الناتجة عن ممارسة الكروشيه

كما يوجد العديد من فوائد الكروشيه هناك أيضاً بعض العيوب والآلام الناتجة عن ممارسته لوقت طويل والتي تتلخص في ما يلي:

  • وضعية الجلوس لفترات طويلة عند ممارسة فن الكروشيه ينتج عنه بعض آلام الرقبة والكتفين، لذلك يجب إتخاذ وضعية مريحة ومناسبة وعدم الإنحناء أثناء استخدام الإبرة وكذلك إمساكها بالطريقة التي تناسبك التي تم ذكرها مسبقاً.
  • يجب استخدام طرق مريحة عند العمل بالإبرة ولها طريقتان مثل مسك القلم أو إمساك السكين فيمكنك إختيار الطريقة المناسبة لإراحة اليد،  حيث العمل لفترات طويلة قد يسبب بعض الألم الذى قد يؤثرعلى عضلات اليدين والرسغ أيضاً أثناء العمل.
  • نوع الخيط والإبر المستخدمة أيضاً قد يسبب بعض الآلام والتورمات وذلك لإختيار نوع إبر غير ملائم أو مناسب مع الخيط فهناك خيوط ثقيلة كالقطن والكتان يحتاج للكثير من المجهود لسحب الإبرة من الخيط، لذا ينصح في هذه الحالات ارتداء قفازات خاصة بعمل قطع الكروشيه.
  • بعض من ممارسي هذه الحرفة يأخذون الكثير من الوقت دون الشعور به أو الأنتباه له لذلك ينصح بأخذ وقت للراحة وممارسة بعض الأنشطة الأخرى كالإستلقاء والمشي لتجنب الشعور بالآلم.
  • عند الإنتهاء من تنفيذ قطعة ما ورؤية نتيجتها يحفز ممارس حرفة الكروشيه بالبدء في تنفيذ واحدة أخرى، ويكرر نفس الحركات مما يجعله يصاب بالأجهاد والإرهاق في النهاية، لذا يجب أخذ فترة للراحة بين تنفيذ كل مشروع وغيره وكذلك التنوع في عمل القطع.

الأدوات الأساسية والغير أساسية التي تستخدم في الكروشيه

بعد أن تم ذكر فوائد الكروشيه وبعض عيوبه نجد أن فن الكروشيه يحتوي على أدوات أساسية وغير أساسية التي سوف يتم ذكرها وهي:

  • بالنسبة للأدوات الأساسية تكون عبارة عن:
  • نسيج الكروشيه أو الخيط المستخدم الذى يساعد على إنتاج قطعة جيدة فهناك الكثير من الأنواع المستخدمة ذو الخامة المناسبة لتنفيذ العمل فمنها الحرير والصوف والقطن ولهما استخدامات معينة.
  • السنارات أو الإبر إختلاف أنواعها ومقاساتها والخامة المصنوعة منها تؤثر في جودة العمل لذلك يجب استخدام النوع والخامة المناسبة لكل نوع من الخيوط والقطعة المراد تنفيذها، وهناك الكثير من الأنواع المصنوعة التي تستخدم في بعض الدول الأوروبية بنظام معين.
  • أما بالنسبة للأدوات الغير أساسية فتكون عبارة عن:
  • شريط القياس يستخدم لقياس أبعاد القطعة عند العمل حيث تختلف حلقات ومقاسات الكروشيه عند مرور بعض الوقت عليها، لذلك يجب على صانعيها التأكد جيداً من المقاسات وتدوينها للعمل بدقة، كما يجب أن يحتوي شريط القياس على قياسات مترية دقيقة وأيضاً يتواجد به قياس نظام البوصة.
  • المقص يجب أن يتواجد بالضرورة أثناء العمل حيث يقوم بفك التشابكات أو التعقيدات بالخيط التي قد تتلف القطعة فيما بعد عند وجودها، يتميز بصغر الحجم وأن يكون مصنوع من مادة معدنية حادة.
  • دبابيس الخياطة تشبه في شكلها دبابيس الورق ولكن يتم تصنيعها من البلاستيك، ويستخدمها الممارسين المبتدئين للكروشيه لتمييز مكان الغرز وتجميع القطع أثناء عملية الحياكة وتتميز بألوانها الزاهية التي تكون بلون مختلف عن لون الخيط لكي يتم معرفتها ورؤيتها بسهولة.
  • عداد الصف يتم العمل به لدى المبتدئين في هذه الحرفة وهو عبارة عن جهاز أسطواني يتكون من قرص يقوم الممارس من خلاله بتسجيل عدد الصفوف ومعرفتها في حالة إحتواء القطعة على عدد كبير. 

كتبنا لك أيضا: تعليم الحياكة اليدوية بالتفصيل.

اترك تعليقا