تعرف على أنواع نول الكروشيه

يعتبر نول الكروشيه أداة بسيطة ورائعة يمكن استخدامها سواء للمحترفين أو المبتدئين والتي تنتج لنا العديد من المنسوجات الجميلة المتميزة في الشكل ومتعددة الاستعمال، كما أن أسعارها في متناول الجميع من محبين هذه الحرفة، نجد أنها تجعل تشكيل القطع سهل ولا يأخذ الكثير من الوقت عند تنفيذه لذا ينصح الكثير منا، بشراؤها والعمل بها إذا كنت تقومين بشغل الكروشيه كمهنه لكسب المال سوف توفر عليك بعض الوقت والمجهود.

تعريف نول الكروشيه

نول الكروشيه هو عبارة عن الحياكه بالعجلة الدائرية أو المستطيلة التي تكون في شكل إطارات بمساميرعلى كل الحواف، حيث يتم تثبيت الخيط عليها ويلف عكس عقارب الساعة، ونقوم بشغل جميع الغرز سواء العادية أو المقلوبة بغرزة السلسلة مثل استخدام إبر الكروشيه العادية، ونجد أن تنفيذ غرز النول أقرب للشكل من غرز التريكو ولكن بطريقة أسهل وأسرع، يأتي مع النول إبرة للعمل خاصة به وبعض الباترونات أيضاً ونجد أنه قطعة صغيرة الحجم يتم صناعتها من البلاستيك كما يمكنك استخدامها في أي وقت ومكان، كما أنه يتكون من أربعة أحجام مختلفة وبألوان متعددة على حسب القطعة التي تريدين شغلها.

أنواع نوع الكروشيه 

ونجد أن نول الكروشيه يحتوي على أربعة أنواع معروفة وهي كما يلي:

  • نول الكروشيه الدائري ويتواجد به أربعة أحجام وهما الأزرق يحتوي على عدد 24 مسمار والأحمر بعدد 31 مسمار والأخضر يتكون من 36 مسمار أما بالنسبة للأصفر به 41 مسمار.
  • نول الكروشيه الصغير وذلك يكون لعمل ورود الكروشيه ويمكنك حمله معك أينما تريدين.
  • نول الكروشيه المفرد الذى يكون بلونين فقط وعدد معين من المسامير وهما اللون الأورانج يتكون من 12 مسمار والموف يحتوي على 48 مسمار حيث أن شكل المسامير يكون أنحف والمسافة بينهم أقل، ويستخدم خيط رفيع السمك مقارنة بالنوع الذى سبق ذكره.
  • نول الكروشيه الطويل أو المستطيل يتم استخدامه لعمل البطاطين أو الأوشحة التي يكون العمل بها يشمل جهتي النول ويحتوي على النول الوردي يكون بعدد 12 مسمار وطوله 26 سم، النول الأصفر بعدد 24 مسمار وطوله 47 سم والأزرق يكون بعدد 30 مسمار وطوله 58 سم.
  • عندما يزيد عدد المسامير يجعل قطعة العمل أكبر في الحجم حسب تنفيذك لما تريدينه، وهناك الكثير من الموديلات التي قد تحتاج لهذا العدد وتكون في الغالب بعدد زوجي.

نول نسيج يدوي

يسمى بالإنجليزية (Hand weaving loom) ويكون عبارة عن الآلة التي تستخدم في إنتاج الكثير من قطع القماش المنسوجة والكبيرة، نجد به الكثير من الأنواع والأشكال والأحجام المتعددة حسب مواصفات تصنيع كل منتج، وينقسم نول النسيج للعديد من الأنواع الرئيسية ويتفرع منها أنواع أخرى من حيث التركيب والشكل والاستخدام والتي تتلخص في:

  • النوع الأول: النول البسيط نجد أنه يندرج منه ثلاثة أنواع أخرى وهي:
  1. نول الإطار: يعد من أبسط الأنواع بالنسبة لنول النسيج اليدوي ويكون عبارة عن إطار خشبي أو معدني على شكل لوحه بها مجموعة من المسامير أو أوتاد، يتم وضعها لشد الخيوط بالترتيب الذى يتم تحديده حسب مساحة المنتج المراد عمله، ويقوم الشخص الناسج برفع السداء التي تساعد على شد الخيوط بيده أو بوجود قضيب من الخشب أو المعدن الذى يعرف لديهم باسم مكوك المسطرة كما أن لهذا الإطار عدة أشكال منها الدائري والمستطيل والمثلث.
  2. نول المشط الجاسئ: هو عبارة عن نول إطار ولكن يختلف بوجود أسطوانتين واحدة أمامية تعرف بإسطوانة القماش تستخدم للف القماش المنسوج وأخرى خلفية يطلق عليها إسطوانة السداء، تتميز عن النوع السابق بوجود مشط من الخشب أو البلاستيك يحتوي على فتحات كبيرة تتداخل بها فتحات صغيرة ويتم إدخال الخيوط عن طريقها وبالنسبة لصناعة المشط يكون بأبعاد مختلفة حسب نوع وكثافة القماش المراد عمله.
  3. نول الشرائط: يعد نوع بسيط للغاية عن الأنواع الأخرى الذى يتكون من شرائط عن طريق استخدام مشط النول الجاسئ، ولكن بتصميم شرائط تتناسب مع قطعة النسيج المراد تنفيذها ويحتوي على مجموعة من الأوتاد المثبتة بداخل إطار خشبي يتم لف الخيوط بالطول المطلوب على الشرائط وليس بالضرورة أن تمر الخيوط على كل الأوتاد، يتم استخدامه لعمل العديد من الأحزمة وإطارات الملابس وغيرها.
  • النوع الثاني: هو ما يعرف بنول المعلقات والسجاد والكليم من الأنواع البسيطة عند تركيبها والعمل بها، ويتكون من إسطوانتين واحدة للقماش والأخرى لشد الخيوط، ومن خصائص هذا النوع أنه يعتمد على شد أنسجة المعلقات والسجاد بدرجة عالية للغاية ويندرج منه نوعان أساسين وهما نول أفقي ونول رأسي، وكلاهما يقومان بنفس الوظيفة وتكوينهما واحد، حيث أن خيوط النول الأفقي تكون بوضعية موازية للأرض أما الرأسي بشكل عمودي وهذا النوع يتميز بأنه لا يأخذ مكان كبير.
  • النوع الثالث: نول المنضدة يتكون من ما يعرف باسم الدرأ ويكون عبارة عن إطار خشبي أو معدني ويأخذ عدد معين من الخيوط ومن وظيفة الدرأ، أنه يتحكم برفع الخيوط وشدها لتكوين الشكل المراد على القماش، وتم تسميته بنول المنضدة لأنه صغير الحجم لا يزيد عن 75 سم في العرض، ويمكن وضع أقدام للنول كخطوة اختيارية ليس لها أي وظيفة ويحتوي على إسطوانتين كما أنه يتميز بعمل قطع القماش ذو الوبر حيث أن الدرأ من الممكن أن يتكون من أربعة درأت وقد يصل في أنواع أخرى ل 16 درأ.

أسعار نول الكروشيه

يمكنك شراء هذا النوع من النول بأسعار بسيطة وفي متناول الجميع وأيضاً تنتشر في جميع الأسواق والمحلات التجارية وتكون كما يلي:

  • طقم نول دائري مصنوع من البلاستيك بألوان متعددة مع إبرة يكون بسعر 45.89 جنيه مصري.
  • نول دائري بألوان متعددة بمقاس 30x30 سم بعدد أربعة قطع متنوعة بسعر 179 جنيه مصري.
  • نول دائري للكروشيه متعدد الاستخدامات مع طقم إبر خاصة به بسعر 200 جنيه مصري.
  • طقم نول دائري بألوان متعددة وأربع قطع مع إبرتان حياكة يكون بسعر 110 جنيه مصري.
  • إبرة كروشيه خاصة بالنول الدائري تكون بسعر من 3.60 جنيه مصري إلى 4.20 جنيه مصري.
  • نول مستطيل الشكيل أو طويل بعدد أربع قطع متنوعة الألوان مصنوع من البلاستيك يكون بسعر 114.92 جنيه مصري.

فن نسيج الأعمال اليدويه

  • يعتبر فن النسيج من الصناعات اليدوية الجميلة والمربحة ومازالت تستخدم حتى الوقت الحالي، ويختص بعمل القطع اليدوية كربطات العنق والقبعات وبعض الملابس وغيرها من المنسوجات.
  •  نسيج الأعمال اليدوية يكون عبارة عن تشبيك مجموعتين من الخيوط، وهناك طرق أخرى للخياطة ومنها التجديل أو التضفير.
  • هناك مسميات لخيوط النسيج ومنها الخيوط الطولية التي تعرف باسم السدي والخيوط الجانبية باللحمة أو الحشو، وطريقة نسج هذه الخيوط تؤثر في النهاية على شكل قطعة القماش.
  • يتم عمل النسيج الخاص بالأعمال اليدوية على آلة تعرف بالنول (منسج) التي يكون استخدامها لغزل ونسج الخيوط التي ذكرت فيما سبق، كما يمكن صنع شريط من القماش على هذه الأداة من خلال طرق تصنيع أخرى.
  • من الممكن عمل نسيج يسمى بالقرص أو الشريط الخلفي أو أي تقنيات خاصة بالقماش بدون استخدام نول، وتعرف طريقة تشابك الخيوط مع بعضها بالنسج وفي الغالب يستخدم فيها نسيج ساتان و قطني طويل أو نسيج عادي.
  • القماش المنسوج المستخدم يكون بلون واحد أو بنمط بسيط يمكن إدخال عليه زخارف وأنماط أخرى متنوعة ومختلفة بشكل فني

اقرأ كذلك: خطوات تعليم الكروشيه

اترك تعليقا