تعرف على أشهر أنواع غرز الكروشيه

يعد فن الكروشيه واحد من أقدم الفنون اليدوية والحرف الجميلة والرقيقة التي تطورت بشكل كبير وملفت اليوم، لتصبح موجودة بجميع أنحاء العالم وكذلك في بيوت الأزياء الراقية ويتنافس عليها الكثيرون، والكروشيه له أساليب مختلفة كثيرة وأيضاً يوجد به أدوات معينة وكذلك بعض أنواع غرز الكروشيه التي تساعدك في تنفيذ ما تريدينه، كما يعلم الكروشيه بعض المهارات العقلية والذهنية ويجعلك تتحلين بالصبر إذا كنت من الهواة لهذه الحرفة وأيضاً يشعرك بالإستمتاع عند عمله ويساعدك على ابتكار كل ما هو جديد.

أنواع غرز الكروشيه

في بداية الأمر عند تنفيذك لقطعة من الكروشيه وكنت من المبتدئين لهذه الحرفة فعليك بمعرفة كل مايخصه سواء الأدوات أو الخيوط المستخدمة به ولكن قبل كل ذلك علينا التعرف جيداً ببعض أنواع غرز الكروشيه وكيفية استخدامها وتنفيذها وهي كما يلي:

  • غرزة السلسلة: تعتبر أساسية لبداية جميع أعمال هذه الحرفة وتعتبر من أنواع غرز الكروشيه السهلة عند تنفيذها، وهي عبارة عن أن تقومي بإمساك الإبرة بالطريقة التي تريحك وتجعلك متحكمة في سحب الخيط وعمل الغرزة، وعند بداية تشكيل أول غرزة استخدمي يدك اليسرى لمسك نهاية الخيط بإصبعيك السبابة والإبهام، ثم لفي المتبقي من الخيط بالبكرة عن طريق إصبع السبابة، سيظهر لك شكل غرزة على الإبرة ثم لفي الخيط على أصابعك المتبقية في يدك اليسرى والتقطي الإبرة باليد اليمنى وقومي بتجربة هذه الخطوات أكثر من مرة حتى تصلي للكمية المطلوبة، بعد ذلك قومي بإدخال نهاية الإبرة وهو الجانب المنحني أو ذو الشكل المعقوف بالغرزة، التي تكونت على إصبع السبابة ثم شديه برفق حتى تسحبيه.        
  • الغرزة المنزلقة: من أجمل وأسهل أنواع غرز الكروشيه هي هذه الغرزة والتي تستخدم لتزيين القطع أو إنهاء بعض الأعمال، وتعتبر من الغرز الصغيرة مقارنة بالأنواع الأخرى ولا يتم العمل بها بمفردها، قومي بإدخال سن الإبرة بالغرزة الثانية في السطر العلوي ثم بعد لف أطراف الخيط على الإبرة قومي بسحب الإبرة من الصف السابق ببطء حتى لا تسقطي الغرز وبذلك تحتوي الإبرة على غرزة واحدة فقط، وبعد ذلك قومي بعمل الغرزة التالية من خلال الصف السابق وكرري نفس العمل والصفوف للوصول لنهاية الخط.
  • غرزة النصف عمود: تعد من أهم أنواع غرز الكروشيه ولكنها ليست سهلة التنفيذ بالنسبة للمبتدئين، ويتم تنفيذها كالأتي قومي في البداية بعمل العدد المطلوب بشكل غرزة البداية وذلك بالسطر الأول ثم في السطر الثاني نمرر الإبرة تحت فتلتين من الخيط من فتلة غرزة البداية الثالثة فتقومين بترك غرزتين من السطر السابق، وتبدئي في الثالثة من ناحية الإبرة ثم قومي بتمرير الخيط وسحب الإبرة عبر غرزة السلسلة ليوجد بذلك ثلاث غرز على الإبرة، ولتنفيذ صف أخر نقوم بتدوير العمل من اليمين إلى اليسار ثم شغل غرزتين من غرز السلسلة تكون في بداية السطر.

الإبر المستخدمة في بعض أنواع غرز الكروشيه

بعد معرفتك كيفية عمل بعض أنواع غرز الكروشيه ولتطبيقها عملياً عند استخدام تشكيل قطعة ما، عليك معرفة أنواع الإبر المستخدمة في هذه الغرز وهناك أربعة انواع جيدة ومعروفه وهي:

  • أولاً: الإبر الحديد أو المعدن تستخدم في شغل الكثير من أنواع غرز الكروشيه، والخيوط السميكة مثل خيط اليزا والكليم والمكرميات لعمل بعض السجاجيد والمفارش ولها الكثير من المقاسات المختلفة ويوجد بها مقاس 3.0 و 7.0 حتى مقاس 14 و19.
  • ثانياً: الإبر الالومنيوم تعتبر المفضلة بالنسبة لكثير من صانعي حرفة الكروشيه وتكون ناعمة الملمس سهلة الاستخدام ويتم استعماله بجميع أنواع غرز الكروشيه المختلفة، وكذلك لشغل الخيوط المتوسطة وتحتوي على الكثير من المقاسات ومنها المعروف الذى يترواح ما بين 3 سم إلى 7 و8 و10 سم.
  • ثالثاً: الإبر البلاستيك أو الاكريليك لها الكثير من المقاسات ومتعددة الاستخدام وتصلح في جميع أنواع غرز الكروشيه، وكذلك جميع أنواع الخيوط وبها العديد من الألوان الزاهية ولكنها تحتاج لخيط سميك مثل خيط الصياد وخيوط الدارلون تحتاج لمحترفين في الكروشيه لصعوبة استخدامها وملمسها الغير ناعم.
  • رابعاً: الإبر الخشب لا تنتشر بكثرة ويتم تصنيعها من خشب جوز الهند والورد لها خطاف رفيع، وعلى الرغم من وزنها الصغير والخفيف إلا أنها لا تستخدم كثيراً فيسهل ثنيها أثناء العمل وعدم تنفيذ قطعة دقيقة في الشكل، وهناك أنواع منها مصنوعة من إبر البامبو و إبر مستقيمة  وتترواح في مقاساتها من 3 سم إلى 20 سم.
  • خامساً: إبر ذات نهاية مزدوجة لا تنتشر كثيراً ولا يتم استخدامها أيضاً في كل الخيوط وهي ذات خطافين، فعندما تريدين إدخال لونين وكذلك دمج نوعين من الخيط معاً يمكنك استخدام نوع هذه الإبرة كما يطلق عليها بالإنجليزية اسم (Double ended crochet hock  ) لها العديد من المقاسات والألوان المتنوعة.

طريقة عمل اكسسوارات من مختلف أنواع غرز الكروشيه

يمكنك عمل الكثير من الاكسسوارات الرائعة والمختلفة عن طريق معرفة جميع أنواع غرز الكروشيه واستخداماتها المتنوعة وإليك العديد منها وهي:

  • عمل قلادة من الكروشيه وقد تحتاجين إلى بعض الأدوات وهي خيوط قطن أو حرير بالألوان التي تناسب ذوقك، إبرة مناسبة لنوع الخيط و إحضار 10 حبات من اللؤلؤ أوأي نوع من الخرز الذى تفضلينه ويتم عملها بالطريقة الأتية:
  1. قومي بعمل دائرة سحرية حيث لف الخيط مرتين على إصبعك ثم اسحبي الخيط بالإبرة لتشكلي أول سلسلة ثم اشغلي ست غرز حشو بداخل الدائرة السحرية.
  2. قومي بشد طرف الخيط لغلق الدائرة، وبعد ذلك اصنعي غرزتين بداخل غرزة الحشو ليصبح عددها 12 غرزة في السطر الثاني وهكذا حتى السطر الثالث لتصبح بعدد 18 غرزة ونفس الخطوات بكل الصفوف حتي يصل العدد إلى 48 غرزة، وفي النهاية نقوم بشغل غرزة منزلقة لغلق أخر حلقة وادخلي سلسلة من الفضة أو من الكروشيه في داخل الحلقة.
  • عمل أقراط بالكروشيه عليك بإحضار خيوط قطن أو حرير بالألوان التي تريدينها وإبرة مناسبة لحجم ونوع الخيط، و حلقتان أذن لإرتداء الأقراط وست قطع فضية على شكل ريشة وهذه الخطوة اختيارية من الممكن إحضار أشكال أخرى ويتم عملها بهذه الطريقة وهي:
  1. قومي بعمل غرزة البداية ثم بعد ذلك اصنعي أربع سلاسل متتالية وإدخلي الإبرة في السلسلة الأولي بعمل غرزة المنزلقة لتشكيل دائرة صغيرة.
  2. بعد ذلك ارتفعي سلسلة واحدة وقومي بعمل عدد 12 غرزة حشو وقومي بإغلاق السلسلة الأولي بعمل الغرزة المنزلقة ونفس الخطوات لنحصل في النهاية على 24 غرزة، ثم نقوم بتنظيف الخيوط الزائدة بإبرة التنظيف وقصها ونثبت في النهاية ثلاث قطع من الريش توضع بأسفل كل دائرة.

أسعار الإبر المستخدمة في جميع أنواع غرز الكروشيه

بعض أسعار الإبر التي يمكنك استخدامها لعمل الكثير من الغرز وتكون منتشرة وفي متناول العديد ومنها ما يلي:

  • حقيبة تحتوي على عدد 22 إبرة بجميع المقاسات والألوان من موقع جوميا تكون بسعر 105.99 جنيه مصري.
  • عدد ست إبر كروشيه تنظيف باللونين الأحمر والأخضر الفاقع من موقع أمازون بسعر 30 جنيه مصري.
  • إبرة من الألومنيوم بألوان متعددة سهلة الاستخدام بمقاس صغير من موقع دقة بسعر عشرة جنيهات مصري.
  • مجموعة إبر كروشيه بمقابض بلاستيكية بعدد 8 قطع صغيرة المقاس ومتعددة الألوان من موقع AliExpress بسعر 66 جنيه مصري.

حول الموضوع اقرأ أيضا: طريقة عمل مخدة بالكروشيه

اترك تعليقا