قطتي لا تأكل وتستفرغ .. فما هو السبب؟

قطتي لا تأكل وتستفرغ فما هو السبب؟ سؤال يتكرر بصفة مستمرة من قبل مربين القطط، حيث تعتبر حالة تقيؤ القطط من الحالات الشائعة المتكررة لديهم، ويكون لها أسبابها التي تعد معظمها مرضية. لذا تابع السطور التالية لتتمكن من معرفة سبب استفراغ قطتك وعدم تناولها للطعام.

لماذا قطتي لا تأكل وتستفرغ

قطتي لا تأكل وتستفرغ

في بعض الحالات قد يكون سبب فقدان الشهية والاستفراغ لدى القطط بسيط، كاضطراب المعدة أو تناول كرات الشعر، ومع ذلك هناك أسباب أكثر خطورة تستدعي التوجه للاستشارة الطبية البيطرية، وتتمثل أسباب استفراغ القطط وفقدانها للشهية في النقاط التالية:

الأمراض المعدية

 

في الغالب تكون القطط أكثر عرضة للإصابة بأنواع كثيرة من العدوى، لاسيما عند عدم إعطائهم اللقاحات والتطعيمات المخصصة لهم في عمر مبكر. على سبيل المثال: فيروس انخفاض كرات الدم البيضاء الذي تنتشر الإصابة به لدى القطط الصغيرة، وقد يكون قاتلًا في بعض الحالات. لذا من المهم إعطاء القطط التطعيمات المعززة لوقايتهم من الإصابة بالأمراض المعدية.

اقرأ أيضاً: قطتي لا تأكل ولا تشرب .. الأسباب والعلاج

الأجسام الغريبة

تعتبر القطط من الحيوانات النشيطة واللعوبة بطبيعتها، بحيث تستمتع باللعب والصيد خلال يومها. الأمر الذي قد يتسبب في ابتلاعها أيًّا من الأجسام الغريبة، مثل: إحدى أنواع الخيوط، أو عظام الدجاج، مما قد يؤدي إلى تعرضها لانسداد في الأمعاء أو حدوث ثقب بها. وبالتالي تعرضها للاستفراغ وفقدان الشهية، وعند إهمال الحالة قد يصل الأمر إلى حدوث الوفاة.

الطفيليات

في حالة اصطياد القطط للطيور أو القوارض بصورة منتظمة. ففي الغالب ستكون أكثر عرضة للإصابة بالديدان المعوية، المسؤولة عن الاستفراغ، وفقدان الشهية، والإسهال، وخسارة الوزن، وفي العادة تظهر تلك الطفيليات في براز القطط.

التهاب البنكرياس

في الغالب تكون علامات التهاب البنكرياس لدى القطط خفية وبسيطة. ولكن عند تعرضهم للاستفراغ وفقدان الشهية لفترة تزيد عن 3 أيام، مع عدم وجود سبب واضح لحدوث تلك الحالة، يرجى التوجه للاستشارة الطبية البيطرية للاطمئنان ومعرفة سبب الحالة، الذي من الممكن أن يكون التهاب البنكرياس.

الأمراض المزمنة

هناك مجموعة من الأمراض المزمنة لدى القطط، والتي تتسبب في تعرضهم للاستفراغ وفقدان الشهية تجاه الطعام. وأهمهم داء الكبد المزمن، وداء التهاب الأمعاء، وداء الكلى المزمن.

حساسية الطعام

من المحتمل أن تتعرض القطط للإصابة بحساسية الطعام ضد إحدى أنواع المكونات، حتى وإن كانوا يتناولوها بشكل معتاد لسنوات. مما يؤدي إلى فقدان الشهية والاستفراغ لديهم، والذي في الغالب يكون على فترات متقطعة وليس بشكل مستمر.

الضغط العصبي

في الواقع أكثر من يفضله ويحبه القطط من الروتين، إذ تتسبب التغييرات الحادثة بروتينهم اليومي في إصابتهم بالضغط العصبي، والذي يتسبب في الاستفراغ وعدم تناول الطعام، مثل: التغييرات البيئية بسبب الانتقال، أو الصعود للطائرات، أو تجديد المنزل، أو الإجهاد.

داء الانسداد البولي

من الممكن أن تعاني القطط المصابة باضطرابات بالمسالك البولية، من الاستفراغ والانقطاع عن تناول الطعام. لذا يفضل التوجه إلى الطبيب البيطري لمعرفة السبب وراء حدوث تلك الحالة، وعلاجها في أسرع وقت ممكن، لاسيما عند إصابة القطط بمشاكل المسالك البولية.

ضربة الشمس

دائمًا ما تفضل القطط التواجد في بقعة دافئة، بسبب حبها للحرارة وبحثها الدائم عنها للاسترخاء أو النوم، ومع ذلك من المحتمل أني يتعرضوا لضربة الشمس، لاسيما عند تعرضهم لفترة طويلة لدرجات حرارة مرتفعة. مما يؤدي إلى إصابتهم بالاستفراغ وعدم القدرة على تناول الطعام.

الدوار

معظم القطط تميل للإحساس بالغثيان والتقيؤ خلال ركوب السيارة. لذلك من المهم إخبار الطبيب البيطري بتلك المشكلة، ليصف العلاج الدوائي الصحيح للتحكم بالاستفراغ وفقدان الشهية، لاسيما عند ضرورة ركوب السيارة لرحلة طويلة.

التغيير المفاجئ للنظام العذائي

في العادة يتسبب التغيير المفاجئ للنظام الغذائي لدى القطط، في عدم تناولهم للطعام والاستفراغ، لاسيما إذا كان التغيير من حين لآخر. لذا ينصح بمزج الطعام القديم مع الجديد لمدة تتراوح من 7 إلى14 يوم. بالإضافة إلى زيادة كمية النوع الجديد من الطعام وتقليل كمية القديم بصورة تدريجية، لتجنب الاستفراغ وعدم تناول القطط للطعام.

في الختام نكون بذلك قد انتهينا من عرض الإجابة التفصيلية على سؤال قطتي لا تأكل وتستفرغ فما هو السبب؟ إذ يوجد أسباب عديدة لحدوث تلك الأعراض. لذا يرجى التوجه للاستشارة الطبية البيطرية، في حالة ملاحظة تكرار ظهورها لدى القطط، لاتخاذ الإجراء العلاجي الأمثل لعلاج الحالة سريعًا.

اترك تعليقا