ألوانز
الرئيسية » Life Style » حيوانات أليفة » هل القط يغار على صاحبه وممن يغار؟ إليك الإجابة الصحيحة

هل القط يغار على صاحبه وممن يغار؟ إليك الإجابة الصحيحة

هل القط يغار على صاحبه سؤال حيّر الكثير من مربي القطط. فالغيرة عند القطط تظهر بشكل واضح عندما يشعر القط بأن الشيء الذي  يملكه قد يسلب منه، كأن يقوم صاحب القط بشراء قط آخر أو حيوان أليف وجديد للمنزل، أو عندما يصبح لصاحب القط طفل جديد. فالقطط تغار حتى من الأطفال. فإذا كنت تقتني قطة ومررت بأحد هذه المواقف وكنت مهتم حقاً بمعرفة التفاصيل والتحليل النفسي والسلوكي للقطة مع الأسباب والدوافع، تابع معنا المقال التالي.

هل القط يغار على صاحبه أم لا

هل القط يغار على صاحبه

الإجابة نعم، فالغيرة عند القطط تشبه إلى حد كبير الغيرة عند البشر، إلا أن القطط تظهر غيرتها بشكل عدواني اتجاه القطط الأخرى التي تهدد أمنها. أسباب غيرة القطط فهي متعددة. إليك أهمها.

  • إن يتم اختراق أراضيها والأشياء التي تتملكها، أو عندما لا تشعر القطة بالسيطرة على بيئتها.
  • كما أن القطط تنتابها الغيرة، عندما تشعر أنها مستبعدة أو تم الاستغناء عنها، كأن يعطي صاحب القط لقط آخر أو شخص ما أو حيوان آخر اهتماما أكبر، أو حتى يمكن للقط أن يغار من طفل جديد، وحديث الولادة في المنزل.
  • كما يمكن أن يكون سبب الغيرة هي التنشئة الاجتماعية السيئة لهذه القطط وذلك عندما يجعلها صاحبها تعتمد عليه أو عندما يحدث تغيير مفاجئ في الروتين اليومي مثل تغيير جدول إطعام القطة اليومي.
  • قد نرى عدواناً ناتج عن الغيرة بين القطط عند اضطرارهما للعيش بالقرب من بعضهما البعض، فالقط المتعلق بصاحبه سيشعر بغيرة كبيرة عليه.

اقرأ أيضاً: عن غيرة القطط من قط جديد .. كيف تتعامل مع الحالة؟

أعراض غيرة القط على صاحبها

  1. تغيرات في سلوك القط الاجتماعي والنفسي مثل فقدان الشهية والتي قد تضر بصحته، وخصوصاً إذا مر على هذه الحالة عدة أيام.
  2. التعب نتيجة الجهد الذي يمارسه القط، والذي يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الجهاز البولي أو في الجهاز الهضمي، وهذه الحالة تحتاج لتدخل الطبيب البيطري بشكل فوري.
  3. أن يختبئ القط، أو أن يمتنع عن الأكل، يشخر أو يهاجم خصمه سواء أكان حيوان أو إنسان.
  4. أحد الأعراض أن يستمتع القط بها هي إخراج القمامة من الحاويات بشكل مزعج ويكون غاضب أو يقوم ببعض حركات الأذى.
  5. أن يجلس القط في حضن صاحبه إذا كان يحضن شريكه أو قطه الجديد.
  6. يظهر القط سلوكيات غيرته بطريقة نموذجية تختلف عن الغيرة عند باقي الحيوانات، مثل قيامه بالقرفصاء، والتبول خارج صندوق القمامة الخاصة به.
  7. الخدش أو العض.
  8. ضرب القطة للشيء الذي تشعر منه بالغيرة.
  9. التطفل على الشيء الذي يخطف صاحب القط من الانتباه إليه.

ممن يغار القط على صاحبه

غيرة القط من إنسان آخر

القط يمكن أن يغار من أي شخص يدخل لحياة صاحبه، ويغير من روتينه المعتاد كشخص جديد أو كطفل مثلاً. ويمكن حل مشكلة هذه الغيرة وذلك من خلال تخصيص وقت للعب مع القط أو تقديم وجبة خفيفة أو مكافآت مفضلة. وبعد عدة أيام من اعتماد هذه الحلول سوف ينتهي شعور الغيرة عند القط، ويبدأ بالتقرب من الشخص الجديد.

الغيرة من قط آخر

نعم ويحدث هذا النوع من الغيرة عند القطط، خاصةً إذا كان صاحب القط يقضي الوقت الذي كان يقضيه مع القطط القديمة مع القط الجديد. فيحدث هذا عندما يقرر صاحب القط شراء قط آخر جديد إلى المنزل قد يشعر القط بغيرة شديدة. ولحل هذه المشكلة يمكن أن ننصح صاحب القط بأن يمنح القط الكثير من الاهتمام والحب. ويجب بذل جهد أكبر للحفاظ على عادات القط و روتينه اليومي يمكن بذلك تخفيف مشكلة الغيرة عند القط.

كما يمكن أن تغار القطط من القطط حديثة الولادة وخصوصاً إذا كان القط الأكبر سناً يشعر بأن الاهتمام والرعاية به، قد أصبحت أقل مقارنة بالقط الجديد.

الغيرة من الكلاب

تبدي العديد من القطط السلوك العدواني والغيرة، وغيرها من علامات الارتباك وعدم الأمان اتجاه الحيوانات الجديدة، بما في ذلك الكلاب، لا سيما أن الكلاب عندما تنتقل إلى المنزل تستطيع لفت انتباه صاحب المنزل بشكل كبير، وجذبه إليها ببساطة. إضافةً إلى تناولها الطعام من وعاء القطة، مما يجعل الغيرة تزداد لدى القطة على صاحبها من هذا الكائن الجديد الذي يشاركها في كل شيء.

طرق تخفيف غيرة القطة على صاحبها

  • احتضان القط وإعطاؤه كامل الانتباه كتخصيص له بضعة دقائق كل يوم.
  • تخصيص وقت مناسب لمداعبة القطة واللعب معها ببعض الألعاب التفاعلية مثل عصا الريش أو مؤشرات الليزر، والتي تسمح لصاحب القط بأن يلعب مع قطته.
  • تحديد الشيء المسبب لغيرة القط، والعمل على إيجاد حلول تخفف هذه الغيرة.
  • من الضروري تعليم القط وتعويده على تقبل وجود شخص آخر أو حيوان أليف جديد في المنزل من خلال المكافآت وغيرها.
  • عند اقتناء قطة جديدة، يجب إبقاء القطط منفصلة عن بعضها أول أسبوعين، وأن نحافظ على صناديق القمامة وأوعية الطعام الخاصة بالقطة القديمة.
  • إعطاء القطط القديمة نفس القدر من الاهتمام بالقطط الجديدة، وتشجيعها بالمكافآت وتقديمها بشكل أكثر من المعتاد.
  • نسيان القطة وتركها لوقت طويل. لأنها ستشعر بالغيرة عند اهمالها لعدة ساعات.

وفي نهاية هذا المقال الذي أجبنا به عن سؤال يجول في ذهن الكثيرين، هل القط يغار على صاحبه؟ أتمنى أن تكون المعلومات المقدمة كافية. ويمكننا القول بأن غيرة القطط على صاحبها هي ظاهرة منتشرة، كما هو الحال عند البشر. وقد يكون من الصعب التعامل مع غيرة القطط. ولكن عندما نتبع الإرشادات المناسبة، ونستشير الطبيب البيطري المختص نستطيع القضاء على الغيرة أو تقليلها قدر الإمكان.

أضف تعليق