عن غيرة القطط من قط جديد .. كيف تتعامل مع الحالة؟

غيرة القطط من قط جديد أمر يثير قلق وفزع المربين الذين يرغبون في اقتناء قط إضافي لما لديهم من قطط أخرى. وما بين حكايات المربين عن عنف تلك الغيرة الذي يصل للعض والخربشة والتخريب. وبين الأسباب العلمية لهذا وإمكانية علاجه من عدمه. قررنا في هذا المقال أن نتحدث عن الموضوع بالتفصيل ليعي المربون طبيعته وأبعاده. ومن ثم رفع إمكانياتهم في التعامل معه.

ما أسباب غيرة القطط من قط جديد؟

القطط بطبيعتها مخلوقات غامضة وحساسة. كما أنها تشبه البشر في الكثير من التصرفات والتي منها الغيرة وأنها ترغب في أن تحظى بكامل اهتمام مربيها. فمجيء قط جديد يعني أنه سوف يقتسم الرعاية والحنان والاهتمام. وكذلك سوف يقتسم الطعام والشراب والمأوى التي كانت القطط القديمة تحظى به وحدها. وهو ما يدفع إلى غيرة القطط من قط جديد يأتي إلى المنزل ومهاجمته بشتى الطرق. بل وقد يمتد الأمر كذلك إلى عنف تخريبي في المكان كما سوف نعرف من خلال السطور القليلة القادمة. على أنه أيضاً من الضروري التنويه أن القطط لا تغار من القط الجديد وحسب. بل يمكن أن تمتد تلك الغيرة لأي شيء يبعد انتباه أصحابها عنها. على سبيل المثال لا الحصر طفل جديد أو حيوان آخر أليف، وهكذا. لكن غيرة القطط من قط جديد تكون شائعة ومنتشرة أكثر وكذلك أشد أثراً من أي نوع غيرة أخرى قد أشرنا إليه هنا.

اقرأ أيضاً: نفسية القطط بعد الحلاقة .. هل تفرح القطط بالحلاقة أم تغضب؟

ما أعراض غيرة القطط من قط جديد؟

غيرة القطط من قط جديد

غيرة القطط من قط جديد تظهر في صورة مهاجمة القط بضربه باليد وعضه وخربشته. ويمكن التنبوء بهذا الهجوم من خلال عدة علامات تظهر على القط تتمثل في إرجاع أذنيه للخلف، ووقوف الشعر أو الفراء. وكذلك تصلب الأطراف. فضلاً عن رفع القط لخلفيته وميل ظهره تجاه رأسه. ووضع ذيله بين أطرافه من الداخل. بالإضافة إلى الزمجرة وضيق حدقة العين والتحديق المستمر في القط. من الأعراض كذلك أن القط قد يقوم بخدش الأثاث للتنفيس عن غضبه وأن يتبول خارج المكان المخصص له للتبول والتبرز.

ما هو علاج غيرة القطط من قط جديد؟

غيرة القطط من قط جديد

يتم ذلك من خلال عدة طرق ووسائل أشهرها أن يتم خلط روائح القطط. ويتم ذلك بتدليك القطط القديمة بمنشفة ثم تدليك القط الجديد بها ليأخذ رائحته ويأمنوه ولا يتشاجروا معه. كذلك في حالة ظهور أي علامات تبين أن القطط على وشك التشاجر. وهي تلك العلامات التي شرحناها في البند السابق. فلابد حينها من فصل القط الجديد عن القطط القديمة. وبعدها يتم جمعهم معاً مرة أخرى فإن تقبلت القطط القديمة وجوده فعليك بمكافأتهم كي تشجعهم على هذا السلوك. أما إن هاجموه فلا تغضب منهم أو تعاقبهم. بل قم بالفصل وأعد الكرة مرة أخرى. يمكن الاستعانة كذلك بمضادات الاكتئاب التي تهدئ من سلوكيات القطط العنيفة المرتبطة بالغيرة. المهم أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب البيطري.

ما هي طرق الوقاية من غيرة القطط من قط جديد؟

  • لابد إن قررت أن تربي مجموعة من القطط أن تكون لديك مساحة كافية لهم. فلا تتسبب بظهور غيرة القطط من قط جديد ما لأنه سوف يأخذ مكانهم مثلاً.
  • من الضروري أن يكون لكل قط إناء الطعام الخاص به وإناء الماء الخاص به أيضاً. مع وضع الطعام والماء الخاص بكل قط في إنائه. وأن يتم المباعدة بين كل قط وآخر مسافة كافية أثناء الأكل والشرب حتى لا يحدث أي شجار.
  • احرص على أن يكون لكل قط صندوق حمل خاص به. وكذلك أن يكون لكل منهم مكان للتبول خاص به.
  • عند الإتيان بقط جديد يفضل أولاً أن يتم عرضه على القطط القديمة في البداية. وأن يكون بينه وبين تلك القطط حاجز. وذلك لكي تعرف من البداية إن كانوا سوف يتقبلونه أو سوف يغارون منه.
  • يفضل أن حجم يكون القط الجديد مقارب لحجم القطط القديمة. وذلك حتى لا يستضعفونه، فتزداد الغيرة والعنف بينهم وبينه.

كانت هذه أهم النقاط حول غيرة القطط من قط جديد. ورغم انتهاء مقالنا عند تلك النقاط، فإننا نؤكد على أننا على استعداد كامل لتلقي مختلف الأسئلة حول هذا الموضوع. ومن ثم الإجابة عليه من خلال التعليقات المتاحة دوماً على المقال.

اترك تعليقا