متى تتخلى القطط عن صغارها؟  

متى تتخلى القطط عن صغارها؟ سؤال يتراود إلى أذهان الكثير من الأشخاص المهتمين بتربية الحيوانات الأليفة، وعلى وجه الخصوص القطط حيث ندرك جميعنا أن القطط حيوانات حنونة جداً على صغارها. فهي تهتم بهم وتطعمهم وتقوم بحمايتهم من أي مكروه، حتى أننا من الممكن أن نرى في معظم الأحيان قطة تقوم بإرضاع قط صغير على الرغم من أنها ليست أمه. لكن ما هي الأسباب التي تجعل القطة تتغير بشكل مفاجئ وترفض الاهتمام والعناية بصغارها لدرجة أنها قد تتخلى عنهم أو تقتلهم. لذلك تابع معنا في هذا المقال حتى تطلع على الأجوبة.

متى تتخلى القطط عن صغارها وتتركهم

القط الصغير يعاني المرض

من الممكن أن تتخلى القطة عن أحد صغارها، إذا اكتشفت أنه مريض أو مشوه. وذلك لأنها تعتقد أنه لا يملك أي فرصة للنجاة وسيموت قريباً. لذلك تقوم بالتخلي عنه وكأنها ترفض أن تراه وهو يموت، أو تتخلى عنه كي لا ينقل المرض إلى أخوته، ومن الممكن أن يكون لتوفير طاقتها وحليبها لصغارها المتبقين الأصحاء. وبالتالي هي تعتمد على عقلها وتسمح للطبيعة بأن تأخذ مجراها. لذلك إذا كنت ترعى قطة أم وصغارها ولاحظت رفضها لإحدى قططها الصغيرة. يجب أن تكون سريعاً في إبعاد هذه القطة الصغيرة والعناية بها.

اقرأ أيضاً: كيف يعبر القط عن حبه لصاحبه؟ علامات تعبير القط عن حبه

القطة الأم صغيرة

قد تتخلى القطط عن صغارها في حال كانت القطة الأم صغيرة جداً، فربما تشعر بالخوف والارتباك ولا تعلم كيف يجب أن تتصرف عند ولادتها فتبدو وكأنها لا مبالية إطلاقاً بصغارها. ومن الممكن أن تتخلى عنهم بسبب تعرضها لصدمة نفسية بسبب هذا الحدث، خصوصاً إذا كانت قد عانت من آلام وأوجاع كبيرة أثناء الولادة.

عندما تكون القطة الأم مرتبكة ومتوترة بهذا الشكل، فلن تتمكن من الاسترخاء والاستلقاء لترضع صغارها. وفي هذه الحالة ننصحك بإرسالها إلى الطبيب البيطري لتحديد المشكلة ومساعدتها على تقبل الوضع الجديد قدر الإمكان.

القطة الأم مريضة

متى تتخلى القطط عن صغارها

من الممكن أن تتخلى القطط عن صغارها إذا عانت من التهاب في الثدي بعد ولادتها بسبب عدوى تصيب الغدد الموجودة في الثدي تكون مؤلمة للغاية، وتربط القطط الألم بالذاكرة. لذا فإن التفكير في أن صغارها ستسبب لها الأذى بشكل متكرر أثناء الرضاعة يمكن أن يكون سبباً كافياً لرفضها إرضاعهم، والتخلي عنهم رغماً عنها.

القطة المرضعة المصابة بالتهاب الثدي ستعاني من تورم شديد في الحلمات، بحيث تكون الحلمات ساخنة عند لمسها. يحدث هذا نتيجة انسداد القناة الثديية، وبينما يحدث عادةً في حلمة واحدة أو اثنتين، يمكن أن يسبب ألماً شديداً، وغالباً لن تخاطر القطة الأم بالألم لإرضاع صغارها. لذلك إذا واجهت هذه الحالة فسيكون من الأفضل إعطاء الحليب للقطط الصغيرة لضمان حصولها على العناصر الغذائية المناسبة. ومن المهم أيضاً أن تقدم لقطتك الكبيرة رعاية بيطرية لعلاج هذه العدوى البكتيرية المؤلمة جداً بسرعة.

تم تعقيم القطة الأم

يوجد الكثير من القوانين في العديد من البلدان تفرض تعقيم القطط، وذلك لمنعها من التكاثر من جديد وتحديد نسلها، خصوصاً إذا كان هناك فائض كبير في عدد القطط في هذه المنطقة. فإذا خضعت القطة الأم للتعقيم سوف تشعر بالضياع والتوهان ويصبح من الصعب عليها التعرف على صغارها. لذلك تتخلى عنهم.

تعاني من نقص في حليبها

قد تتوقف القطة الأم عن إرضاع بعض صغارها إذا كانت تعاني من نقص في حليبها، وذلك لتوفر ما يكفي من  الحليب للبقية. فهي بذلك تتخلى عن بعض صغارها من أجل البقية.

قام شخص ما بلمس صغارها

ربما تتخلى القطط عن صغارها إذا قام شخص ما بلمسهم، والسبب في ذلك هو تغير رائحتهم، هذا الأمر الذي من شأنه أن تصبح غير قادرة على التعرف عليهم، لذلك يجب عليك أن تمتنع عن لمس أي قط صغير تصادفه في طريقك، فمن الممكن أن تكون أمه من الصنف الذي يتخلى عن صغاره عند لمسهم.

تم فطام صغارها

قد تتخلى القطة الأم عن صغارها عندما يصبح عمرهم ثلاثة أشهر بعد فطامهم، لأن القطط الصغار تكون كبيرة بما يكفي. وبالتالي يمكنها أن تتناول الطعام الجاف. وتستطيع أن تعتمد على نفسها في العيش بشكل مستقل.

تم تغيير مكانها

تتخلى القطة الأم عن صغارها إذا اضطرت إلى تغيير مكانها بشكل غير متوقع ولم تستطع حمل أو اصطحاب القطط الصغيرة معها سواء اضطرت إلى تغيير موقعها بسبب كارثة طبيعية أو بسبب التدخل البشري. فقد تهرب للحفاظ على نفسها متخلية بذلك عن أبنائها.

القطة الأم حامل من جديد

من الممكن أن تحمل القطة من جديد بعد فترة قصيرة من ولادتها حوالي ثمانية أسابيع. لذلك يكون من الصعب عليها الاهتمام ورعاية صغارها وهي في فترة الحمل فتقوم بتركهم وحيدين وتتخلى عنهم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي أجبنا من خلاله على سؤال، متى تتخلى القطط عن صغارها؟ والذي يعود إلى عدة أسباب مختلفة. لذلك عزيزي القارئ إذا خطر في ذهنك أي استفسار حول هذا الموضوع قم بالتعليق لنا وسنجيبك على جميع تساؤلاتك خلال وقت قصير.

اترك تعليقا