ألوانز
الرئيسية » Life Style » قائمة أشياء للقطط ممتعة ومسلية 

قائمة أشياء للقطط ممتعة ومسلية 

إن القطط تحتاج للراحة وللبحث عن التسلية وحب الاعتماد على الذات في أغلب الأحيان، فإذا تمتلك قطة وتبحث عن طرق لتدليلها. إذاً تابع معنا هذا المقال الذي طرحنا فيه العديد من الأفكار حول أكثر أشياء للقطط تجعلها  سعيدة ومستقرة. 

أشياء للقطط من المهم توفرها 

هناك الكثير من الأشياء التي تحتاجها القطط بشكل أساسي نذكر منها ما يلي: 

وضع صندوق خشبي خاص للفضلات 

تجهيز صندوق أو كرتونة من الأشياء الهامة للقطط حتى لا تضع برازها بشكل عشوائي وكذلك كي تتأقلم على التنظيم. يجب أن يكون الصندوق مصنوع من الخشب وقليل العمق حتى تستطيع القطط الصغيرة استخدامه، ويتم ملء هذا الصندوق بالتراب أو الرمل. أيضاً يجب أن تتواجد مجرفة ليتم جرف البراز والتخلص منه في حال لم تضع بداخله التراب. أما إذا وضعت تراباً فبإمكانك تغيير التراب من فترة لأخرى. 

تجهيز شيء خشن مثل جدار مصطنع 

إن الخرمشة من الحركات المفضلة لدى القطط، فإذا أردت توفير ما يسلي قطتك، فضع لها جدار اصطناعي خشن أو شجرة خشبية مناسبة الحجم حتى تستخدمها في الخرمشة والتسلية. وحتى تستطيع الاختباء داخلها أو حك رأسها بفروعها. 

وضع قطع فلين بحجم كبير 

إن هذه القطع من الفلين تجعل القطة تشعر بالتسلية، لأنها ستقوم بخرمشة هذا الفلين وتقطيعه كنوع من المرح أو ستقوم بتجميعه والاستلقاء عليه وتحريك جسدها فوقه كمساج يكسبها الراحة. 

تجهيز أشياء للقطط تساعدها في الأكل والشرب 

يجب على المربي توفير أواني خاصة للقطط ويفضل أن تكون ملونة بالأحمر مثلاً. بحيث تستخدم هذه الأدوات في الطعام والشراب بشكل معتاد. يتم توفيرهذه الأشياء بأحجام مختلفة وبأشكال جذابة. كذلك يجب أن تكون مصنوعة من البلاستيك لأن الأدوات المعدنية إذا لم تكن مقصوصة جيداً ستسبب لها الجروح في أنفها وفمها. 

تجهيز مسبح ماء صغيرللقطط 

من الأشياء التي تدلل بها قطتك وتجعلها تشعر بالمتعة هو توفير حوض يحوي الماء بحجم مناسب كي تستطيع القطة أن تخرج منه وأن تلاعب صغارها. وبهذا الحوض ستنظف القطة نفسها من الأوساخ. فقط ضع كمية قليلة جداً من الشامبو المخصص للقطط داخل الماء، فالرغوة الخفيفة ستضفي المتعة والتسلية والرائحة الجذابة أيضاً. 

اقرأ أيضاً: نصائح العناية بالقطط ورعايتهم بالشكل الأمثل

أشياء للقطط تجعلها أكثر حيوية وسعادة 

يمكن لأشياء صغيرة أن تجعل القطة أكثر سعادةً ومرحاً، وسنذكر منها ما يلي: 

حقيبة توضع بداخلها القطة 

أشياء للقطط تجعلها أكثر حيوية وسعادة 

هذه الحقيبة لها حجم اسطواني وتكون من الداخل مبطنة بالإسفنج الناعم، الحقيبة توضع على ظهر المربي بحيث يمكن للقطة أن تدخل وتنام داخلها أو أن تخرج رأسها وتتنعم بمتعة المشاهدة وسط الطريق. 

دواليب منفوخة بالهواء 

وجود دولاب هواء وسط ماء متحرك في حوض ماء غير عميق إحدى الأشياء التي تجعل القطة تشعر بالمرح وبالتسلية. حيث تلعب القطة بالماء مع تحريك هذا الإطار ومحاولة الصعود فوقه. 

ضوء ليزر أحمر 

ضوء الليزر إحدى الأشياء التي يخصصها المربي ليلاعب به قطته. فهو عبارة عن قلم ليزري بضوء أحمر يتم تحريكه على الأرض والجدار بهدوء بحيث يلفت انتباه القطة وتبدأ بالتقاطه والسير ثم القفز بمحاولة منها للحصول على الضوء. الأمر الذي يجعل الجو مضحك ومسلي للمربي وللمحيطين أيضاً. 

تجهيزعدة دمى وربطها بخيط   

الدمى هي أشياء ممتعة، ويتم صنعها بشكل آلي أو يدوي من الصوف أو القطن، ولها أشكال كثيرة تلفت انتباه القطة كشكل فارة أو جرادة أو قنفذ. لا سيما أنه يتم ربطها بخيط وجرها على الأرض وبشكل سريع من المربي مما يحفز نشاط القطة وتتحرك فيها غريزة الصيد وتبدأ بملاحقة الفريسة. فأشياء كهذه مسلية للقطط وكذلك تعلمها صيد الفرائس. 

كرات صغيرة ملونة 

إن القطط تهوى اللعب بالكرات تماماً كالدولفين، لذلك يجب توفير كرات ملونة بحجم متوسط وبوزن خفيف كأن تكون محشية بالقطن. حتى تستطيع القطة تحريكها بالهواء والتقاطها واللعب بها. 

عربة صغيرة ذات عجلات 

إنها عربة خاصة للقطط التي تهوى التنزه ومشاهدة تفاصيل الطريق وكذلك مشاهدة الناس والأسواق، بحيث توضع القطة بداخلها ولها مظلة تحميها من الشمس ومن المطر أيضاً. كما لها أربعة عجلات معدنية  صغيرة وسهلة الجر. إن هذه العربات قابلة للطي وتتحمل الصدمات بحيث لا تتأذى القطط. 

اقرأ أيضاً: 8 معلومات عن القطط على كل محبي القطط معرفته

أشياء للقطط تجعلها أكثر دفئاً  

إن القطط هي كائنات حية وتشعر بالظروف الجوية المحيطة وتتأثربها، لذلك يجب توفير الدفء لها كما يلي: 

سلة مليئة بالصوف أو الفرو الناعم 

من قال أن القطط لا تشعر بالبرد كما يعتقد البعض، فهي تحتاج للدفء وسط شتاء بارد، لذلك يتم تجهيز سلة من القش بأشكال مختلفة منها الدائري ومنها المستطيل، ويوضع بداخلها صوف أو ديكرون بحيث تنعم القطة بالراحة والدفء داخل السلة. فالكثير من القطط تجعل من السلل مكان للنوم الهادئ لها ولصغارها. 

طاولة خشبية بجانب شرفة تدخلها الشمس 

بإمكانك توفير مكان مشمس ومريح لقطتك بجانب شرفة المنزل مثلاً بتوفير طاولة صغيرة من الخشب أو البلاستيك، واجعل قطتك تنعم بالدفء مع التمدد بقرب الشرفة وخاصةً في مواسم الشتاء، لا سيما أن القطط تقضي وقت الظهيرة مستلقية في الشمس وفي نوم عميق. 

اسفنج كبير ملون في الطبيعة 

إذا كنت تمتلك حديقة منزلية فخصص لقطتك إسفنج كبير ملون وضعه في الشمس وبمكان هادئ. فهذا الإسفنج مكان ملائم لراحة القطة وبنفس الوقت لتخرمشه بأظافرها وتقضي قيلولة عليه. وإذا كانت قطتك حامل فمن الضروري توفير هذه الإسفنجة لأن ثقل الأجنة يجعلها متعبة وتحتاج للراحة على مكان لين. كما أنها ستلد صغارها على هذه الإسفنجة. 

هكذا نجد أن القطط بحاجة للاهتمام ولمساعدتها في الحصول على المتعة والتسلية مع توفيرالرعاية والمكان الآمن والمريح أيضاً. أنصحك بتدليل قطتك وأن لا تبخل عليها ببعض الألعاب سواء أكانت بسيطة من شغل يديك أو من أحد المتاجر الخاصة بمنتجات الحيوانات الأليفة، التي تحوي على أشياء كثيرة ومتنوعة. 

أضف تعليق