7 نصائح لتنظيم حفل خطوبة رائع

كيف تنظم حفلة خطوبة مميزة تناسب هذه المرحلة الجميلة من العمر؟

تعد فترة الخطبة من أجمل أيام الحياة وتحمل معها أروع الذكريات التي تسكن القلوب وتترك أثراً لا يُمحى. أما حفلة الخطوبة فهي طريقة رائعة لمشاركة الفرحة مع الأهل والأصدقاء وإعلان الخبر بين أهل الحي لإشهار الارتباط. إليك 7 نصائح لتنظيم حفل خطوبة رائع ليس له مثيل.

أسئلة يجب طرحها في فترة الخطوبة

بما أن فترة الخطوبة هي مرحلة تعارف محدود بين الخطيب وخطيبته، فلا بد من طرح بعض الأسئلة المهمة قبل توقيع عقد القران (الملكة)، وحتى قبل إقامة حفل خطوبة تحسباً للتبعات. فقد لا يرتاح كلاً منهما للآخر، ويتفقان على فسخ الخطوبة بهدوء بعيداً عن المحاكم والقيل والقال. فقبل أن يتقدم الشاب لخطبة الفتاة، يجب أن يسأل نفسه:

هل أنا مستعد فعلاً للزواج؟

  • هل أنا ناضج عاطفياً وقادر على التنازل ومشاركة مشاعري والتحكم بغضبي؟
  • هل أنا أحب خطيبتي كثيراً لدرجة أنني مستعد لإسعادها أكثر من نفسي؟
  • هل أنا قادر على تحمل المسؤولية والحفاظ على التزاماتي؟
  • هل أعاني من أي عادات سيئة أو من الإدمان؟
  • هل أنا مقنتع بنفسي وبشخصيتي، أم أنني أريد الزواج للهروب من الواقع أو لسد فجوات شخصيتي؟
  • هل أنا أقدس فعلاً العلاقة الزوجية وأدرك حقاً أن عقد الزواج هو ميثاقاً غليظاً؟

أما بالنسبة لكلا الخاطبين، فيجب أن يسألا أنفسهما هذا السؤال قبل عمل حفل خطوبة فعلي: كيف أعرف أن هذا الشخص مناسب لي؟

حفل خطوبة

  • هل هناك صفات ومبادئ مشتركة بيننا، أو نتشابه في أهدافنا المستقبلية وأسلوب الحياة؟
  • هل نحن منجذبان جسدياً لبعضنا البعض؟
  • هل يمكننا تخيل مرحلة الشيخوخة معاً؟
  • هل أهالينا وأصدقائنا الموثوق بهم يدعمون قرار ارتباطنا سوياً ويشجعوننا عليه؟
  • هل نواجه أي صراعاً مستمراً بالعلاقة سواءً بالعنف أو سوء المعاملة؟
  • هل نشعر بالراحة النفسية مع بعضنا البعض؟ هل قمنا بتأدية صلاة الاستخارة قبل الخطبة؟

وبما أن الزواج التزام ومسؤولية، فيجب أن يسألا الخاطبين أنفسهما كذلك: هل يمكننا التأقلم مع الميزانية؟

عادة ما يتكبل الزوج بالكثير من الديون في بداية الخطبة والزواج بسبب القروض وتكاليف حفل خطوبة وحفل زفاف وتأمين المنزل والسيارة، وبالتالي قد يشكل هذا تحدياً جديداً في الحياة الزوجية، وربما يمران بضائقة مالية في الفترة الأولى.

فهل هناك أي استعداد للتأقلم مع هذه الميزانية لكلا الطرفين وللخطيبة خاصةً؟ لا بد من الاتفاق على هذه النقطة في مرحلة الخطوبة، والاتفاق على ميزانية حفل الزفاف نفسه لكي لا تنشأ الخلافات بعد الزواج.

7 نصائح لتنظيم حفل خطوبة رائع

تنظيم حفل خطوية

تحديد ميزانية الخطوبة

تختلف العادات والتقاليد من بلد لآخر، ففي بعض البلدان يتكفل أهل الخطيبة بتكاليف الخطوبة، وفي بلدان أخرى تقع على عاتق الخطيب وأهله، أو يتشاركان النصف بالنصف. وبكافة الأحوال، يجب فصل ميزانية الخطوبة عن ميزانية الزفاف لكي لا تؤثر عليها بشكل أو بآخر.

تحديد توقيت الحفلة

إن أفضل توقيت لتنظيم حفل خطوبة هو في الثلاثة أشهر الأولى بعد قراءة الفاتحة أو إعلان الخبر، لأن الحدث لا يزال جديداً وحاضراً في أذهان الجميع. عدا أن التحضيرات الجدية وضغوطات حفل الزفاف لم تبدأ بعد.

إنشاء قائمة المدعوين

عادة ما تكون حفلات الخطوبة أكثر حميمية من حفلات الزفاف لأنها تقتصر على الأهل والأصدقاء المقربين فقط، وبالتالي يمكن إنشاء قائمة مدعوين بدون أي تعب بسبب معرفة كلاً من الخطيب والخطيبة مسبقاً بالأشخاص الأكثر أهمية في حياتهما.

اختيار مكان الحفل

لا يوجد شروط محددة لاختيار مكان حفل الخطوبة، يمكن تنظيم حفلة كبيرة أو صغيرة، رسمية أو غير رسمية، مما يمنح الكثير من المرونة في اتخاذ القرار. إذا تم الاتفاق على حفلة بسيطة وغير رسمية، فيمكن إقامة حفل خطوبة في المنزل أوفي حديقة المنزل، أما إذا تم الاتفاق على حفلة أكثر فخامة ورسمية، فيمكن حجز أحد المطاعم الفخمة قبل فترة محددة.

إرسال الدعوات

يجب إرسال الدعوات قبل شهر على الأقل مع التأكد من كتابة الساعة والتاريخ. وعادة ما يحضر الضيوف حاملين معهم الكثير من الهدايا للخطيبة بهذه المناسبة، وإذا كانت تعلم مسبقاً بأحوالهم الصعبة، فيمكنها أن تطلب منهم -في بطاقات الدعوة- عدم إحضار أي هدايا.

اقرأ أيضًا: تبحث عن هدايا خطوبة إليك قائمة اقتراحات جديدة غير مكررة

التخطيط للضيافة والديكور

ما هي الضيافة التي تريد الخطيبة تقديمها للضيوف؟ هل ترغب بتقديم المأكولات الخفيفة والحلويات والمقرمشات والعصائر، أم أنها تريد تقديم وجبات عشاء كاملة؟ بشكل عام يفضل الاكتفاء بالمأكولات البسيطة والخفيفة، والديكور كذلك حيث يمكن الاكتفاء بتنسيقات الزهور أو الشموع.

اختيار ملابس حفل الخطوبة

بمكن للخطيبة اختيار الفستان المناسب لحفل الخطوبة باللون الذي تفضله، لكن يجب أن تكون ملابس الخطيب متناسقة معها ومكملة لإطلالتها، أو يمكنهما الاتفاق سوياً على ارتداء ملابس بنفس اللون ليظهرا كثنائي رائع ومميز.

اقرأ ايضًا: تهنئة خطوبة .. عبارات ومسجات تهنئة وحالات بمناسبة الخطوبة

وهكذا نكون قد طرحنا لكم أفضل 7 نصائح لتنظيم حفل خطوبة رائع وناجح، وتعرفنا معاً على أهم الأسئلة التي يجب طرحها في فترة الخطوبة قبل البدء بأي خطوات جدية، فالزواج دهر وليس مجرد يوم أو يومين.

اترك تعليقا