ألوانز

كلام جميل دعاء للأب الحنون وكلمات شكر وامتنان

الأب هو أوسط أبواب الجنة كما قال النبي عليه السلام، وحول هذا الأمر فإن الأب يستحق منا كل التقدير والاهتمام، وبخصوص هذا الموضوع سنتحدث حول كلام جميل دعاء للأب الحنون.

كلام جميل دعاء للأب الحنون

كلام جميل دعاء للأب الحنون وهل زيارة أصدقاء الأب من البر

نذكر لك عزيزي القارئ مجموعة من العبارات التي يمكنك أن تهديها للأب، سواء أكانت كلمات نثرية أو أدعية، ومن الأدعية التي يمكنك قولها للأب:

  • اللهم احفظ لي أبي وبارك لي فيه ووفقه إلى ما تحبه وترضاه.
  • اللهم ارحم والديَّ كما ربياني صغيرا.
  • اللهم إني أسألك التوفيق والسداد، للوالد الغالي، الذي كان سببا بعد فضلك الكريم لإيجادي على هذا الكون.
  • اللهم إني أرجوك رجاء عظيما أن تحفظ الأب بحفظك الذي لا يمسه معه ضر في الأرض ولا في السماء إنك أنت السميع العليم.
  • إلهي وسيدي، أنت خالقي وعالم بشأني، اجبر خاطر أبي وحقق مراده ويسر أموره يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنك تعلم أن أبي يحرص حرصا شديدا على راحتنا، ونحن بحقه مقصرون، فأعنه يا رب السماء على تحمل الشقاء، وبارك له في العطاء يا رب الجهر والخفاء.
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إن سئلت به أعطيت، وإذا دعيت به أجبت أن توفق أبي إلى مرضاتك، وتمنحه السعادة والراحة، وتبعد عنه الهم والغم يا مقلب القلوب.
  • إلهي إنك عظيم العطاء، يسر لي أموري في كل الأحوال، وارزقني برا بوالدي وإحسانا، اللهم إني أسألك لأبي عمرا مديدا وعيشا سعيدا طيبا رغيدا.

كلام جميل عن الأب الحنون

سلام عليك يا أبي الحنون الجميل، سلام الله عليك ورحمته ما دمت حيا، رعاية الله تحفك وترعاك، كرم الله يغشاك، حفظ الله يتولاك، كل ذاك الأمر ما هو إلا لفضلك وجهدك معنا يا أرحم الأرحمين.

أيها الأب العظيم، إنك أهل للمودة والبر والإحسان، وإن سعادتك لهي من سعادتنا، فيارب بارك لنا في أمورنا.

أبي الغالي، وسندي العالي، والضهر المتين، والوتد الذي لا يلين، إنك بحنانك علينا نكون أقوياء، وبخوفك علينا نكون أتقياء، وبحرصك علينا نكون أشداء على الأعداء، فيما بيننا متحابين رحماء، وبشدتك علينا نكون حريصين طيبين غير مخادعين ولا مخدوعين.

أنت الأمن والأمان، يا سندنا في كل مكان، يا قوتنا في لحظات ضعفنا، يا همتنا في أوقات كسلنا، يا مصدر دعمنا في ساعات يأسنا، يا أملنا عندما تشتد العتمة من فوقنا.

لك منا كل الحب والتقدير، يا من إذا أعطيناك الوفاء بكل صوره لن نصل إلى حقك في الوفاءوالتقدير، يا من تعجز الحروف عن التعبير عن جهده، فلك كل شكر يا عظيم، ولك كل الوفاء يا حنون، ولك كل الود يا طيب القلب وإن بدا علينا قاسيا، فما كانت قسوتك تلك إلا مصدرا لسعادتنا وخوفا علينا من الانحراف أو الزيغ أو الميل.

كتبنا لك: صيغ دعاء معبرة وجميلة عن الوالدين

كلمة عن الأب في الإذاعة المدرسية

يقول الشاعر: إنَّ الوفاءَ على الكريمِ فريضةٌ *** واللؤمُ مقرونٌ بذي الإخلافِ

إنَّ برَّ الأبِ ليس قُبلة تضعُها على جبينه أو يده، أو دراهم تضعُها في جيبه، أو هدية تُدخل بها السرور عليه، وإنْ كان كلُّ ما سبق مِن البِرِّ،

قال أبو الدرداء: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((الوالدُ أوسطُ أبواب الجَنَّة))، فإنْ شئتَ فأضِعْ ذلك الباب أو احفظْه، وها هو النبي أوصى الأبناء برعاية حق أصحاب الآباء، فكيف بحق الآباء أنفسهم، عن ابن عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إنَّ أبرَّ البرِّ؛ أنْ يصل الرجلُ أهلَ وُدِّ أبيه)

كما أنه لنا في أبينا إبراهيم قدوة حسنة في التعامل مع الأب، وهذا ما أوضحنه لنا القرآن الكريم: حين خاطبَ والدَه الكافرَ المعاندَ الذي يريد أن يقتله، واستمِع للخليل حين يكلِّم أباه في صورة هي غاية الأدب مع الوالد؛ إذ يقول الله تعالى حاكيا ما وقع ﴿ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا * إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا ﴾..

وتأكيدا على ما قلناه من عظيم أهمية الأب نقول ما قاله ترجمان القرآن ابن عباس رضي الله عنه: (مَا مِنْ مُسْلِمٍ لَهُ أَبَوَانِ فَيُصْبِحُ وَهُوَ مُحْسِنٌ إِلَيْهِمَا إِلَّا فَتَحَ اللَّهُ لَهُ بَابَيْنِ مِنَ الْجَنَّةِ، وَلَا يُمْسِي وَهُوَ مُسِيءٌ إِلَيْهِمَا إِلَّا فَتَحَ اللَّهُ لَهُ بَابَيْنِ مِنَ النَّارِ، وَلَا سَخِطَ عَلَيْهِ وَاحِدٌ مِنْهُمَا فَيَرْضَى اللَّهُ عَنْهُ حَتَّى يَرْضَى عَنْهُ)، قَالَ: قُلْتُ: (وَإِنْ كَانَا ظَالِمَيْنِ؟) قَالَ: (وَإِنْ كَانَا ظَالِمَيْنِ).

كما يمكنك أيضا تعلم أكثر من دعاء عن بر الوالدين عبر قراءة مقالنا حول ذلك.

إلى هذا الحد نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تحدثنا من خلاله عن موضوع كلام جميل دعاء للأب الحنون.