ألوانز
الرئيسية » أنشطة وألعاب » وضعيات نوم القطط ومعناها تخبرك الكثير عن حالتها النفسية

وضعيات نوم القطط ومعناها تخبرك الكثير عن حالتها النفسية

إنَّ وضعيات نوم القطط ومعناها تحمل الكثير من التفسيرات والأفكار الممكنة لمعرفة عالم القطط، ولكل منها تعبير خاص عن حالتها النفسية وطبيعتها الداخلية. فهي غير ثابتة الحركة في أثناء نومها، ولكنها تعتبر من أهم المقاييس الثابتة لمعرفة الشعور الداخلي للقطة. وفي هذا المقال سنتعرف أكثر عن هذه الوضعيات وماهية تفسيرها.

ما هي وضعيات نوم القطط ومعناها

هنالك الكثير من وضعيات النوم المعبرة عن الحالة النفسية للقطة. فكما أسلفنا في مقالات سابقة، لغة الجسد عند القطط هي ما تساعد المالك على فهمها. ومن أكثر تلك الوضعيات تميزاً ما يأتي:

وضعيات نوم القطط ومعناها

نوم القطط مع تمديد الساقين على طولهما

تعتبر من أكثر الوضعيات المعروفة والشهيرة لطريقة نوم القطط، فعندما تنام قطتك اللطيفة بهذه الطريقة تعتقد أنها مرتاحة جداً في وضعيتها ونائمة في عمق شديد، إلا أنها حقيقة تكون في يقظة تامة وتحاول فقط الاسترخاء والراحة.

نوم القطط مع تمديد اللسان

ربما صادفت مرات عدّة أن قطتك تنام وهي تمد لسانها إلى الخارج، وهو سلوك طبيعي جداً عندما تكون القطة غارقة في نومها بعمق شديد. لذلك إياك أن تقاطعها أو تيقظها بأي حركة أو همسة. فهذا سيسبب إزعاج لها لأنَّ هذا النوع من النوم نادراً ما تحظى به.

اقرأ أيضاً: كم عدد أسنان القطط وكيفية العناية بها كما يجب؟

نوم القطط مع الأشياء

غالباً تنام قطتك وهي تلتف حول نفسها أو حول أي شيء في المنزل كالوسادة مثلاً، ويكون رأسها بحالة انطواء شديد إلى الداخل، وتحمل هذه الوضعية تفسيرات عدّة مثل أنها تعاني من برد شديد وتحاول بأقصى جهدها أن تعدّل حرارة جسدها، أو لأنها لا تشعر بالأمان تجاه المكان الذي تنام به، فيكون نومها في هذه الحالة مضطرب.

نوم القطط كاشفةً رقبتها

إن كانت قطتك تميل كثيراً إلى النوم وهي ملتفة لكنها تقوم بتدوير رأسها بحيث تظهر رقبتها فقط. فهذا دليل على أنها تنعم بصحة جيدة وأمورها ممتازة جداً. وقد تكون في بعض الأحيان طريقة لتناديك بها كي تلعب معها وتداعب رقبتها، وقد يحدث أنها تقوم بتغطية وجهها عن طريق مخالبها. وفي هذه الحالة يكون تفسير ذلك أنها تشعر براحة كبيرة أو أنها تقوم بتوفير جو مناسب كي تنام تحت أشعة الشمس.

نوم القطط على بطنها

عموماً إنَّ النوم على البطن سواء من قبل البشر أم من قبل القطط دليل قاطع على أنَّ شعور الراحة والأمان يقبع بداخلهم، وأيضاً إشارة لكونها تحمل طباع هادئة وجذابة وهي لا تريد إزعاج أحد أو رؤية أحد لجسدها من الأسفل عندما تكون نائمة، ومن خلال هذه الوضعية تنعم براحة رهيبة وسلام كبير لأنها تغرق في نوم عميق وعلمياً تشاهد الكثير من الأحلام في أثناء نومها بهذه الوضعية، لذلك لا تزعجها أبداً.

نوم القطط على ظهرها

عندما تأخذ القطة وضعية النوم على ظهرها فهذه إشارة إلى أنها تشعر بأمان مضاعف وراحة كبيرة تجاه مالكها. فهي تعلم أنه لم يقترب منها في أثناء نومها ويزعجها. كما أنها وضعية مناسبة للتعبير عن شخصية القطة بأنها اجتماعية ومنفتحة على الجميع، وتثق بهم دون استثناء، لكن احذروا كسر هذه الثقة لأنها ستتحول بعدها إلى عدوانية وكره شديد، وفي حال كانت تتقلب ما بين النوم على ظهرها أو بطنها فهذا يعني أنها تعاني من مرض في معدتها أو إحدى أعضائها الحيوية.

نوم القطط على جانبها

من المواضع التي تأخذها القطط في أثناء نومها هي عندما تنام على جانبها، وتكون أيضاً مخالبها ممددة بحيث تمنع أن يقترب أي أحد منها، لأنها تكون في حالة نوم عميق فلا تريد أن يزعجها أحد، فابتعد قدر المستطاع عنها عندما تكون بهذه الوضعية لأنها فعلياً مستعدة في اللحظة التي ستستيقظ بها منزعجة بأن تهجم على أي شيء موجود أمامها.

نوم القطط بعيون نصف مغلقة

قد تسلك القطة طريقاً توهمك به أنها نائمة، وذلك عندما تصدر صوت خفيف من المواء مع أعين مغلقة قليلة. لكنها فعلياً هي تقوم بالاستعداد للنوم للتكيف مع المحيط بها والذي يمنعها من أن تدخل لحالة النوم العميق، أو أنها تقوم بالاسترخاء والتأمل كي ترتاح من البشر والموجودات حولها.

نوم القطط فوق صدرك

في حال كنت تنام مع قطتك، فستجدها دائمة الالتصاق بك، وتميل ميلاً شديداً للنوم على وسادتك أو على صدرك. فهي تحاول أن توصل إشارة إليك أنها تحبك جداً وتتمنى البقاء نائمةً هكذا دائماً لأنها تشعر بالراحة والأمان في وجودك.

نوم القطط وكفيها على وجهها

تعتبر هذه الوضعية من أكثر الوضعيات شيوعاً عندما تكون القطة غاضبة وفي حالة شديدة من الانزعاج، وتكون نائمة بعمق كبير محاولةً أن تفرغ غضبها في النوم. فتحاول وضع كفيها على وجهها كي لا ترى ما أو من أغضبها ولا يراها، أو لأنها خائفة بأن يهاجهمها أحدهم فتكون في وضعية غريزية مناسبة للتعبير عن حماية نفسها من المحيط. فلا تحاول أبداً إيقاظها بل تقبّل وضعيتها ولا تغضب منها.

نوم القطط على السرير

إنَّ الحالة الطبيعية للقطط المنزلية أن تنام في سريرها المخصص لها، وستكون بمنتهى السعادة والامتنان لمالكها إن أكثر من وجود الوسادات والبطانيات حولها. لأنها ستلاكمهم وتلعب معها في أثناء نومها، ويعطيها وجودهم حرارة ودفء كبير مما يجعلها تنعم بنوم عميق ومريح.

وضعيات نوم القطط ومعناها بطريقة غريبة

يوجد هنالك وضعيات غريبة جداً تنام بها القطط، والتي لم يجد لها العلماء اسم، بل العوام من أطلقوا على كل وضعية اسم خاص بها، ومن أهم هذه الوضعيات سنقدّم إليكم التالي:

نوم القطط بوضعية رغيف الخبز

قد يبدو لكم الاسم غريباً ولكن حقاً تمَّ تسجيل الكثير من الحالات التي تنام فيها القطط في هذه الوضعية، وتفعل ذلك عندما تقوم بإثناء أرجلها تحت بطنها، ويبقى ذيلها ملفوفاً حول جسدها كله تقريباً، مما يعزز لها الشعور بالاسترخاء بطريقةٍ رهيبة وبذات الوقت ترى الخطر المحدق لها أثناء نومها، لكن هذه الوضعية تعود إلى انعدام ثقتها بالمحيط بها، أو لقيلولة تأخذها في فترة النهار.

نوم القطط بطريقة بهلوانية

ربما هذه الوضعية من أغرب أوضاع نوم القطط التي يراها المالك في أثناء مغامرته ضمن عالم القطط، فقد تبدو القطة في وضعية التواء حقيقي وساقاها بارزتان في جميع الاتجاهات، وجسدها يتدلى من مكان عالٍ كالأريكة أو السرير، ويكون رأسها ملتوي حول نفسها. وبهذه الحالة ولو قمت بإزعاج قطتك لا بأس المهم أن تعدل طريقة نومها كي لا تلحق بها الضرر.

سوبرمان

عندما تقوم قطتك بالركود على بطنها مع مد مخالبها وظهرها وكفوفها الأمامية، فهذه إشارة إلى أن القطة تنعم بكمية كبيرة من الراحة والطمأنينة، وهي تشبه بهذه الوضعية سوبرمان وهو يطير نحو رحلته.

الجلوس النائم

من أغرب الوضعيات التي تستخدمها القطة في أثناء نومها هي الجلوس، وفعلياً هي لا تنعم أبداً بنوم جيد. بل تأخذ فقط استراحة أو قيلولة كي تكمل رحلتها اليومية.

وفي ختام المقال، إن وضعيات نوم القطط ومعناها تعبّر عمّا يجول في خاطرها وذهنها. لذلك يجب علينا حفظهم كي نعرف كيفية التعامل معها عندما تستخدم أي وضعية. ويمكننا أيضاً عن طريق الوضعيات معرفة ما إن كانت أمورها الصحية جيدة أم لا.

أضف تعليق