كيف أصالح قطتي؟ 9 خطوات سهلة وبسيطة

كيف أصالح قطتي سؤال يدور كثيراً في ذهن مربي القطط وخاصة عندما يتشاجرون مع قططهم ويرفعون أصواتهم عليهم لتأنيبهم على شيء ما، ومن ثم يشعرون بتأنيب الضمير ويبحثون عن طريقة لمصالحة قططهم  التي تعبر عن انزعاجها بعدة طرق كالابتعاد عن صاحبها وعدم اللعب معه وغيرها من التصرفات. لذا سنتحدث في هذا المقال عن كيفية مصالحة القطط.

كيف أصالح قطتي واكسب رضاها؟

كيف أصالح قطتي

بداية يجب أن نعلم أن القطة تتشابه مع الإنسان في كثير من الأمور ومنها أنها تملك مشاعر وأحاسيس وتشعر بالحزن عند الشجار معها كما تشعر بالغيرة من الأطفال في بعض الأحيان. لذا يجب مراعاتها وتوخي الحذر في التعامل معها، وفي حال حدوث الشجار المسارعة لمصالحتها تماماً كما نصالح الطفل الصغير عندما يشعر بالحزن. ففي حال أغضبتَ قطتك فشعرت بالحزن منك ولم تسمح لك بالاقتراب منها. هناك عدة طرق إذا اتبعتها فستكسب رضاها ومسامحتها لك، وهي:

اختيار الوقت المناسب للاعتذار

يجب عليك أن تختار الوقت المناسب لكي تصالح قطتك فيه. فلا تتأخر بالاعتذار كثيراً حتى لا تظن القطة أنك غير مهتم لحزنها وأيضاً لا تتسرع بالاعتذار وهي لا زالت غاضبة كثيراً. لأنها لن تقبل اعتذارك، بل اختر وقتاً مناسباً تضمن به مصالحتها بسرعة، في حال كانت قطتك خائفة فعليك إعطاؤها مساحة كافية للهرب. فقد تحتاج للاطمئنان والراحة، وقد تكون راغبة في البقاء وحيدة لفترة من الزمن فأعطها حريتها وما ترغب به.

اقرأ أيضاً: كيف أجعل القطط لا تخافي مني؟ قوي علاقتك بها بهذه الطرق

تحديد الإساءة

يجب عليك معرفة السبب الذي أغضب قطتك منك وألجأها إلى البقاء وحيدة وعدم اللعب معك. هل السبب سخرية بدرت منك تجاهها؟ أم دعست على ذيلها بقصد أو غير قصد؟ أم قمت بإفزاعها أو رش الماء عليها؟

إن تحديد السبب بدقة يساعد كثيراً في إعطائك جواباً لسؤالك ” كيف أصالح قطتي” إذ أن لكل إساءة طريقة معينة للمصالحة سواء بإعطاء مكافأة أو بعناق القطة وملاعبتها.

المشي ببطء تجاه القطة

لا تجرِ بسرعة تجاه قطتك لأن ذلك سيفزعها منك بل امشِ بخطوات بطيئة تجاهها وفي حال ابتعدت القطة منك كلما اقتربت منها فإن هذا يدل أنها ما زالت حزينة ولا ترغب باللعب معك. لذا حاول مصالحتها بعد مضي فترة من الوقت، واحرص على ملاعبتها أو إحضار مكافأة لها لأن ذلك يهدئ أعصابها وسترضى عليك بشكل أسرع.

محادثة القطة

كما ذكرنا أن القطة تتشابه مع البشر في عدة أمور كالمشاعر والأحاسيس ومحبتها للاهتمام بها ومحادثتها دائماً. لذلك احرص على التحدث مع قطتك بهدوء وبشكل دائم فإن ذلك يدخل السرور إلى قلبها وأما عن جواب سؤالك ” كيف أصالح قطتي” فهو أن تعتذر إليها، قل لها عبارة أنا آسف! وكرّرها على مسامعها. صحيح أن القطط لا تفهم ما تقوله ولكنها تشعر به من خلال نبرة صوتنا وتعابيرنا، بالمقابل احرص على عدم رفع صوتك عليها أو التحدث بشكل صاخب أمامها لأن ذلك يسبب إزعاجاً لها.

مداعبة القطة

كما تحب القطة أن تحادثها. فهي تحب أيضاً أن تقوم بمداعبتها فذلك يعدل حالتها المزاجية ويجعلها سعيدة. ومن المناطق التي تحب القطة أن تداعبها بها، هي خلف أذنها، تحت خدها ومقابله، قاعدة ذيلها، رأس القطة وظهرها وصدرها.

اللعب مع القطة

تتشابه القطط أيضاً مع الأطفال في أنها تحب أن تلاعبها وتقضي معها وقتاً كافياً، ومن أكثر الألعاب والحركات  التي تحبها القطط هي اللعب بالخيوط وبعصا المداعبة، وكرة من الصوف.

الاهتمام بالقطة

إياك أن تتجاهل قطتك لفترة طويلة لأنها ستشعر بالحزن بسبب ذلك. لذا احرص على قضاء الوقت معها إما باللعب أو بالمداعبة أو بالنوم بجانبها والمسح على رأسها.

اعطاء القطة ما تطلبه

في بعض الأحيان تلح القطط على شيء ما ولا ترضى حتى تعطيها ما تريد، فإذا كان ما تطلبه شيئاً بسيطاً وغير ضار لها أو مزعج لك فأعطها إياه أما إن طلبت ما يضرها من طعام أو ألعاب فتحايل عليها بإعطائها شيئاً آخر ينسيها ما تطلبه.

تقديم الهدايا للقطط

قد يكون جواب سؤالك كيف أصالح قطتي هو تقديم هدية لها، فالقطة تحب أن تفاجئها من وقت لآخر بشيء جديد، كطعام أو لعبة أو وسادة مريحة. اختر الوقت المناسب لإعطائها المكافأة كأن تكون القطة في حالة مزاجية جيدة، بذلك تكون الهدية كاعتذار لها.

كيف أعرف أن قطتي سعيدة؟

بعد أن قمت باتباع بعض الخطوات لمصالحة قطتك، قد ترغب في التأكد في أنها لم تعد غاضبة منك. وإليك بعض العلامات التي تدل على ذلك:

  1. لغة الجسد: عندما تكون القطة في حالة استرخاء والكفوف الأمامية مطوية لأسفلها والجفون مسترخية والأذن متجهة إلى الأمام فهذا يدل على سعادتها، أيضاً نظرة القطة السريعة مع التحديق في جميع أنحاء الغرفة تدل على سعادتها.
  2. الهدوء: إن هدوء القطة وتفاعلها مع البيئة المحيطة بها مؤشر على سعادتها.
  3. اللعب: يعتبر اللعب أكبر مؤشر على سعادة القطة، قد يقل نشاط القطة مع التقدم بالعمر ولكن القليل من كمية اللعب يدل على سعادتها أيضاً.
  4. النوم: قد يكون النوم الكثير مؤشر على حزن القطة. ولكن نوم القطة بعد اللعب واختيارك لتنام بجوارك فهذا مؤشر على سعادتها معك.
  5. النظافة: في حال كانت القطة متسخة وغير نظيفة فهذا يدل أنها لا زالت حزينة منك. لكن عندما تنظف نفسها جيداً وتهتم بشكلها فهذا يدل على سعادتها.
  6. تناول الطعام: الرغبة في تناول الطعام بشراهة مؤشر على سعادة القطة وقد تلفت نظرك باللعب كي تقدم لها الطعام.

وفي النهاية، القطط كالبشر تحزن وتفرح وتحب الاهتمام والملاعبة. لذا عليك الاهتمام بها دائماً ومحاولة إرضائها كلما غضبت منك بالطرق التي ذكرناها في هذا المقال والتي أجبنا بها على سؤالك ” كيف أصالح قطتي”

اترك تعليقا